فتاوي اسلامية

هل يعذب الميت ببكاء أهله l فتوى رقم 6625

يتساءل الكثير من الناس هل يعذب الميت ببكاء أهله أم لا، وما هو الفرق بين النواح و البكاء، وكيف يعذب الميت وهو لم يفعل شيء وما هو رأي العلماء في ذلك؟

هل يعذب الميت ببكاء أهله

 يقول السائل أرجو شرح حديث ما معناه أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه؟ 

تعذيب الميت ببكاء او نياح أهله و حكمه في الإسلام

الحديث صحيح وفيه النهي عن النوح على الميت بمعنى رفع الصوت بالنياحة. أما مجرد البكاء من غير نياحة من غير صوت. فهذا لا يضر لأنه  ليس باستطاعة الإنسان أن يمنعه. إنما المحرم هو رفع الصوت بالبكاء والنياحة وإظهار الجزع على الميت هذا هو المنبع وهذا يعذب الميت بسببه.

ولكن العلماء اختلفوا في هل هو على ظاهره وأن الميت يعذب لأن النياحة حرام والحرام يعذب عليه فكيف يعذب وهو لم وهذا ليس من فعله. قالوا هذا والله اعلم الذي يوصي قبل موته بأن يناح عليه. لأنهم كانوا في الجاهلية يوصون بذلك. قال الشاعر “فإن مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبد” فإذا أوصى بذلك فانه يعذب لأنه رضي بالمنكر. وقيل معنى التعذيب الألم. إن الميت يعذب يعني يتألم. لما نيح عليه. ويتضايق. ولا يرضى بذلك. نعم.[1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

أقرأ أيضًا:حكم اتخاذ الزهور الصناعية في البيت l فتوى رقم 6611 – مرجعي Marj3y

كما قال الشيخ أن حديث الرسول صحيح فيما معناه بحرمانية النياح أي رفع الصوت أثناء البكاء، ولا يوجد ضرر بالبكاء بدون نياحة لأن الإنسان لا يستطيع منع ذلك، وهناك من يوصي بالنياح عليه بعد موته كما كان الحال في الجاهيلة، فإذا حدث ذلك فيُعذب الميت في قبره، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى