مرجع الادوية

دواء للاسهال للاطفال والرضع

أسباب الإسهال عند الأطفال

البحث عن دواء للاسهال للاطفال يزداد خاصة خلال الفترة الحالية تزامنًا مع تغير الفصول وانتشار الفيروسات في الهواء، وفيما يلي نتعرف على أفضل أدوية في السوق لعلاج الإسهال عند الأطفال والرضع، كما نتعرف على أسباب الإسهال للأطفال وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية الفعالة، كما نسلط الضوء على الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب على الفور لتجنب المضاعفات.

دواء للاسهال للاطفال والرضع

الإسهال هو عبارة عن كثرة عدد مرات دخول الحمام ويكون البراز  ذات قوام لين للغاية وقد يكون مائل إلى السائل، وفي الغالب يستمر الإسهال لمدة يومين وقد تزيد المدة على حسب المسبب والطرق العلاجية التي تم اللجوء إليها، وفيما يلي نتعرف على أفضل أدوية يمكن أن تلجأ إليها الأم التي يعاني طفلها من الإسهال.

دواء انتينال للإسهال

دواء انتينال متوفر في جميع الصيدليات على هيئة شراب يتم تناوله عن طريق الفم مع الأخذ في الاعتبار رج الزجاجة جيدًا قبل كل استعمال، الجرعة المناسبة للأطفال فوق عمر العامين هي ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميًا، يمنع استخدامه للأطفال الذين يعانون من حساسية لدى أي من مكوناته، وقد يسبب استخدامه بعض الأعراض الجانبية إلا أنها نادرة مثل الوذمة الوعائية وتحسس الجلد والأرتيكاريا.

كابكت دواء للاسهال للاطفال

كابكت هو مضاد حيوي مركب لعلاج الإسهال عند الأطفال، المادة الفعالة المكونة له هي الكاولين التي تعمل على امتصاص الماء من البراز مما يجعله أكثر تماسكًا، كما أنها غير قابلة للذوبان وتظل في المعدة لفترة طويلة مما يساعد في القضاء على البكتيريا والسموم المسببة للإسهال.

الجرعة الموصى بها للأطفال من عمر ثلاثة أعوام فأكثر هي ملعقة صغيرة ثلاث أو أربع مرات يوميًا، أما الجرعة المناسبة للأطفال أقل من ثلاثة أعوام لا يمكن تحديدها إلا من قبل طبيب الأطفال تجنبًا لأي مضاعفات أو أعراض جانبية.

فلاجيل دواء للاسهال للاطفال

يعتبر دواء فلاجيل من أهم وأشهر أدوية علاج الإسهال، يتكون من مادة ميترونيدازول التي تعمل على تطهير الأمعاء والقضاء على الميكروبات والبكتيريا، متوفر في الصيدليات على هيئة حقن، لبوس، وشرب، يتم رج الزجاجة قبل الاستخدام علمًا بأن الجرعة المناسبة للأطفال هي ملعقة صغيرة مرتين يوميًا لمدة خمسة أيام متتالية، يحذر استخدامه للأطفال الذين يعانون من حالات صرع أو مشاكل في الكبد.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء برد للاطفال

أسباب الإسهال عند الأطفال

تتعدد أسباب الإسهال عند الأطفال والرضع، والتي أبرزها ما يلي:-

  • تناول أطعمة ملوثة أو ماء غير نظيف مما يسبب عدوى بكتيرية.
  • إصابة الطفل بعدوى فيروسية.
  • التوتر والشعور بالقلق عند الأطفال.

علاج الإسهال بالطرق المنزلية

كما يمكن علاج الإسهال في المنزل بطرق طبيعية، من أبرزها ما يلي:-

  • تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.
  • تناول الحساء الدافء مضاف إليه عصير الليمون لتطهير الأمعاء.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الدهون.
  • تقليل تناول الألبان والأجبان ومشتقاتها.
  • الحرص على الإكثار من تناول الطعام المسلوق مثل الخضروات والبطاطس وغيرها.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين تجنبًا للجفاف، مثل المشروبات الغازية بكافة أنواعها.
  • تناول مشروب الماء مع النشا وعصير الليمون ثلاث مرات يوميًا يسعد في تقليل الإسهال بالتدريج.
  • تناول بعض المشروبات الدافئة التي تحتوي على أعشاب طبيعية تساعد في طرد السموم والحد من آلا البطن، مثل النعناع، البابونج، الزنجبيل، اليانسون، والقرفة.

بذلك نكون انتهينا من تقديم دواء للاسهال للاطفال حيث عرضنا أشهر الأدوية المعروفة في السوق والتي لا ينتج عنها أي أعراض جانبية، كما تعرفنا على أسباب إصابة الأطفال بالإسهال، والطرق المنزلية للقضاء على بكتيريا وطفيليات الأمعاء.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى