مرجع الادوية

دواعي استعمال دواء كونترولوك وأضراره

بديل دواء كونترولوك في مصر

يعد دواء كونترولوك من أهم الأدوية التي من شأنها أن تقوم بمعالجة الكثير من المشكلات الصحية، كما أنه يوصف للأطفال من فوق عمر الخمس سنوات والكبار، لذا سوف نتعرف من خلال السطور التالية على دواعي استعماله، والأضرار التي من الممكن أن يتسبب في حدوثها، وأيضًا نجيب على العديد من الأسئلة التي تدور حوله وذلك عبر موقع مرجعي.

دواء كونترولوك

هو أحد الأدوية المعنية بأمراض الجهاز الهضمي، والاسم العلمي لمادته الفعالة هو بانتوبرازول، وتعمل تلك المادة في الخلايا التي تبطن جدار المعدة، وتتحول هنالك إلى الشكل الفعال، حيث تعمل على إيقاف إنتاج إفرازات المعدة في المرحلة الأخيرة إن كانت محفزة بشكل مبالغ فيه نتيجة أي من الإصابات الصحية.

اقرأ أيضًا: جرعة دواء زيثرون للكبار والأطفال – مرجعي Marj3y

ما فائدة دواء كونترولوك

دواء كونترولوك من أفضل الأدوية التي من الممكن اللجوء إليها في حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، على أن تكون تتطلب العلاج قصير المدى، ذلك لأنه من غير الصحيح تناوله لمدة تتجاوز ثمانية أسابيع، وإلا في تلك الحالة سوف تكون هناك العواقب الوخيمة.

  • كما أنه من الممكن استعمال دواء كونترولوك من أجل الوقاية من إصابات الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، وقرحة الإثني عشر، كما أنه من الأدوية التي من شأنها أن تعالج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال مثل: عسر البلع، أو الآلام التي تصاحب الشعور بحرقة المعدة، ومن ناحية أخرى فإنه من الممكن أيضًا استعماله من أجل الوقاية من تلك الإصابات.
  • تكمن فائدة الدواء كذلك في أنه قادر على التخلص من مشكلة جرثومة المعدة والحد من الأعراض التي تصاحبها، وذلك لأنه يحتوي على العناصر التي تعمل بمثابة المضاد الحيوي واسع المجال، والذي له القدرة على قتل البكتيريا والجراثيم المتسببة في تلك الإصابة.

دواعي استعمال دواء كونترولوك 40

هناك العديد من دواعي استعمال دواء كونترولوك 40، لنتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

  • قرحة المعدة، سواء التي تنجم عن تناول الكثير من الأدوية المسكنة، أو الإصابة بجرثومة المعدة، على أن يتم وصف بعض المضادات الحيوية الأخرى، حتى يتم التخلص من الإصابة في القريب العاجل.
  • الإصابة بارتجاع المريء، وهي التي تتسبب في الشعور بحرقة المعدة، ومن الممكن أن يحدث تآكل في جدار المريء إن لم تتم معالجة تلك المشكلة الصحية على النحو الصحيح.
  • الأمراض التي تتسبب في زيادة إفرازات المعدة الحمضية، ومن مثلها وجود أورام داخل الجهاز الهضمي، حيث تعمل المادة الفعالة على الحد من تلك الأحماض.
  • الحفاظ على المريء بعد الشفاء، حيث إنه من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف دواء كونترولوك 40 من أجل دعم جدار المريء كي لا يتعرض للتآكل بعد التخلص من مشكلة حرقة المعدة.

اقرأ أيضًا: دواعي استخدام وسعر دواء arcoxia – مرجعي Marj3y

أضرار كونترولوك

لا شك أن لكافة المركبات الدوائية بعض الآثار الجانبية التي قد تشكل ضرر على صحة المريض، لذا من خلال ما يلي سوف نتعرف على الأضرار الناجمة من استخدام دواء كونترولوك:

  • من الممكن أن يكون العلاج سببًا في حدوث العديد من المشكلات للكلى، لذا فإنه في حالة شعور المريض بنقص كمية البول عن المعتاد، أو ظهور الدم به، فإنه ينبغي التواصل مع الطبيب على الفور من أجل وصف العلاج البديل.
  • في بعض الأحيان قد يتسبب الدواء في الإصابة بالإسهال الحاد، حيث تتفاعل المادة الفعالة مع ميكروب في المعدة، وينتج عن ذلك ارتفاع في درجة حرارة المريض، وشعوره بألم في البطن، وفي تلك الحالة عليه أن يقوم باستشارة الطبيب بأسرع وقت.
  • إن كان المريض مصاب الذئبة الحمامية، فإن دواء كونترولوك من الأدوية التي تساعد على تطور الإصابة، لذا في حالة إن شعر المريض بألم متزايد في المفصل، أو أصيب بظهور الطفح الجلدي على الخدين أو الذراعين، فإنه في تلك الحالة عليه التوجه للطبيب.
  • تشير بعض الدراسات أنه هناك نسبة ضئيلة من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة في حالة الاستمرار على تناول الدواء لفترات طويلة، حيث قدرت تلك النسبة بحوالي 0.24%
  • تناول دواء كونترولوك لفترة طويلة قد يؤثر سلبًا على العظام، مما يجعلها أكثر هشاشة ويساعد على كسرها بسهولة.
  • إن كان المريض يعاني من قصور في الكبد في المرحلة الأولى، فإنه يجب توخي الحذر في تناول الدواء، حيث إن تجاوز الجرعة التي يوصي بها الطبيب من الأمور التي تتسبب في تفاقم الإصابة، أما إن كان المريض في مرحلة متأخرة من قصور الكبد، فإنه يجب الابتعاد عن ذلك الدواء، حيث لم يثبت أنه آمن في تلك الحالة.

متى يبدأ مفعول كونترولوك

يبدأ مفعول دواء كونترولوك عندما يصل إلى جدار المعدة من الداخل، حيث تبدأ المادة الفعالة في العمل على الفور، وتقوم بتثبيط إنتاج الأحماض التي تنتجها المعدة بشكل متزايد، نتيجة ما يعاني منه المرض من مشكلات صحية، مع العلم أنه لا يجب تناوله أكثر من الفترة الموصى بها، كون ذلك قد يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: دواعي استخدام دواء اولفنت للجهاز التنفسي – مرجعي Marj3y

جرعة دواء كونترولوك

أما بالنسبة إل الجرعة المناسبة من دواء كونترولوك، فإنها أتت على النحو التالي:

  • لعلاج قرحة المعدة والإثني عشر وارتجاع المريء يتم تناول قرص واحد من دواء كونترولوك تركيز 40 مجم قبل الإفطار بساعة يوميًا، على أن تكون مدة العلاج من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع، تبعًا لإرشادات الطبيب.
  • لعلاج جرثومة المعدة يتم تناول قرص تركيز 40 مجم في الصباح وآخر في المساء، على أن يكون ذلك قبل تناول الطعام بساعة.
  • في حالة معالجة أورام الجهاز الهضمي يتم تناول قرصين تركيز 40 مجم صباحًا، قبل تناول الطعام بساعة.

سعر دواء كونترولوك 40

بالنسبة إلى سعر دواء كونترولوك 40 فإنه يبلغ 90 جنيهًا مصريًا للعبوة الواحدة، والتي تحتوي على عدد 14 قرص، كما أنه متوفر في كافة الصيدليات.

بديل كونترولوك 40

يعد دواء بانتوبرازول هو أفضل بديل لدواء كونترولوك 40، وذلك لأنه يحتوي على نفس المادة الفعالة، كما أن له نفس دواعي الاستعمال، ولا يقل جودة عن كونترولوك على الإطلاق، كما أن سعر العبوة منه يبلغ 30 جنيهًا فقط، وذلك لأنه مصري الصنع، على عكس كونترولوك المستورد.

اقرأ أيضًا: دواء أمريزول للكبار والأطفال – مرجعي Marj3y

هل كونترولوك يعالج التهاب المعدة

نعم من شأن دواء كونترولوك أن يكون من الأدوية القادرة على كبح التهاب المعدة، حيث يتم وصفه من أجل القضاء على قرحة المعدة التي لها العديد من الأعراض، مثل الشعور بألم في البطن، عسر الهضم، عدم الارتياح، إلا أنه في تلك الحالة لا يتم الاعتماد على ذلك الدواء فقط، وإنما يتم إدراج عدة مضادات حيوية معه كذلك من الممكن أن تصاب المعدة بالقرحة نتيجة تناول كميات كبيرة من المسكنات على فترات طويلة، وفي تلك الحالة أيضًا يعد علاج كونترولوك هو الأنسب، حيث يقضي على تلك القرحة والآلام التي تتبعها بشكل نهائي.

كونترولوك والقولون

يعمل دواء كونترولوك على التهدئة من تشنجات القولون، والتي ينجم عنها إصابة المريض بالإمساك، فهو يحد في تلك الحالة من الإصابة والأعراض، حيث تقوم المادة الفعالة بكبح نشاط الطفيليات المتسببة في حدوث الالتهاب، كما تعمل على التخلص من مشكلة الإمساك في وقت وجيز إلا أنه لا يجب أن يتم تناول العلاج دون أن يتم الكشف على المريض من قبل الطبيب المتخصص، وبعد إجراء التحاليل اللازمة، كي يكون العلاج متوافق مع الحالة الصحية، ولا يكون هناك أية تعارض قد يتسبب في تفاقم الحالة المرضية.

كونترولوك وعسر الهضم

عسر الهضم من الأمور التي تسبب الإزعاج للمريض، حيث يشعر بألم شديد في المعدة، وثقل في الحركة، كما أنه يصاب بالإمساك والاضطرابات المعوية، في تلك الحالة يعد دواء كونترولوك من أفضل الأدوية على الإطلاق، ذلك لأنه يعمل على أن تسير عملية الهضم على أفضل نحو لها.

  • مما يقلص من أعراض عسر الهضم والسبب الذي أدى إلى حدوث ذلك، لكن لا ينبغي في تلك الحالة الاعتماد على العلاجات الدوائية فقط، وإنما من الضروري أن ينصح الطبيب المريض بتغيير النظام الغذائي من أجل أن تتحسن حالته الصحية، ولا يعاني من أي وعكات أو قرح في الجهاز الهضمي.
  • من ناحية أخرى يجب على المريض الذي يعاني من عسر الهضم أن يتنبه إلى الطريقة التي يتناول بها طعامه، حيث إنه من الضروري أن يقوم بمضغ الطعام جيدًا، حتى لا يكون عدم القيام بذلك سببًا في إصابته بالمزيد من المشكلات الصحية، فعسر الهضم على المدى البعيد قد يكون سببًا في تأذي المستقيم والإصابة بالبواسير.

اقرأ أيضًا: ما هو أحسن دواء للمعدة؟ – مرجعي Marj3y

هل كونترولوك آمن في الحمل

في فترة الحمل لابد أن تكون الأم أشد حرصًا على التعرف على مدى أمن الأدوية التي تتعاطاها، من أجل ذلك سوف نجيب على ذلك التساؤل بشيء من التفصيل، حيث إن الدواء في فترة ما قبل الحمل، من شأنه ألا يؤثر على الخصوبة مطلقًا، وذلك اعتمادًا على الكثير من الدراسات التي أجريت في ذلك الأمر.

  • أما في حالة استخدامه خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، فإنه ثبت أن العلاج لا يتسبب في حدوث التشوهات الجنينية، أو أي من المشكلات الصحية الأخرى، سواء للأم أو الجنين، مما يدل على أنه آمن في تلك الفترة.
  • كذلك في حالة استخدامه في الثلثين المتبقيين من فترة الحمل، فإنه يجب أن تكون فوائده أكثر من مخاطره، وهو الأمر الذي يحدده الطبيب، على الرغم من أنه لا يوجد دراسة واحدة تفيد بأنه غير آمن، إلا أنه يلزم الحذر في تلك الفترة.

دواء كونترولوك والرضاعة

تنتقل المادة الفعالة في دواء كونترولوك عبر الرضاعة، ولذلك ينبغي التوقف عنها في فترة تناول العلاج.

على الرغم من كثرة دواعي استعمال دواء كونترولوك، إلا أنه لا يجب تناوله أو تناول أي من الأدوية دون استشارة الطبيب، حتى لا يتسبب الأمر في حدوث العواقب الصحية التي يصعب علاجها بعد ذلك.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى