صيانة السيارات

تأثير بلف التبخير في السيارة

بدأ العمل على نظام بلف التبخير في عام ١٩٦٣ ومنذ هذا الوقت تم إلزام جميع السائقين بوضع هذا النظام البسيط للتقليل من الانبعاثات فلن تجد سيارة بدونه مع اختلاف أشكاله وأماكن تواجده، لذا في هذا الموضوع سنتحدث عن أهمية بلف التبخير في محرك السيارة وسنقدم لكم ملخصًا موجزًا ​​عن بعض النقاط الرئيسية. سنخوض في مزيد من التفاصيل حول كل من الأهمية والمكونات والصيانة وطريقة العمل.

أهمية بلف التبخير في محرك السيارة

تكمن أهمية ودور بلف التبخير أو PCV VALVE هو سحب الأبخرة المتواجدة داخل المحرك وإعادة إدخالها إلى ثلاجة المحرك وحرقها لتقليل الانبعاثات البيئية. بمعنى آخر عمله مرتبط بالحفاظ على البيئة وليس له عِلاقة بأداء المحرك ولكن إذا حدث به عطل انسداد فقد يكلفك الكثير، فعندما يعمل المحرك جزء بسيط من ضغط البساتم يتسرب إلى بطن المحرك ومنطقة الكارتير بشكل طبيعي وهذا التسرب يحدث بين الشنابر أو البستم رنجز وجدار السلندر.

وهذا التهريب قد يحدث أيضاً في المحركات الجديدة ولكن يزيد في المحركات المستهلكة بسبب تآكل السلندر من الداخل والفراغ الذي سوف يسببه بينه وبين البستم. بعد عدة دقائق من تشغيل المحرك يصير المحرك بفعل الضغط مضغوط مثل البالون، إذا أصبح بهذا الشكل يضطر الهواء المضغوط أن يجد أي مخرج من أجل أن يخرج سواء عبر الصوف الأمامية أو وجه غطاء البلوف أو الأسوأ صوفة المحرك الخلفية التي يلزم لتغيرها فك المحرك أو الجير.

 بلف التبخير 
بلف التبخير

ولهذا قام المهندسون بعمل لي أو هوز من غطاء البلوف وتم توجيهه إلى خارج المحرك من أجل التنفيس على المحرك. وقد نجحت عملية التنفس على المحرك بالفعل ولكن البشر لا!! لأن هذا البخار يحتوي على كميات كبيرة من الهيدروكربونات المضرة جدا بالبيئة لذا لجئوا إلى إعادة إدخاله إلى المحرك عبر بلف التبخير من غطاء البلوف إلى ثلاجة المحرك وبهذا الشكل يكونوا قد تخلصوا من الغازات التي لم تحترق بشكل جيد ويكونوا قد قللوا من الهيدروكربونات. 

تركيب بلف التبخير 

بعد أن تعرفنا على أهمية بلف التبخير في محرك السيارة وضرورة استخدامه الآن سنتعرف على تركيبه الداخلي، حيث يتكون بلف البخار من ملف زنبرك صغير وبلف يسمح للهواء أن يمر في اتجاه واحد فقط، بعض الأشخاص عندما يفتحون غطاء الزيت يجدون أبخرة تتصاعد منه وتتطاير بعض من قطرات الزيت إلى الخارج وينسبون هذا الأمر إلى أعطال المحرك أو استهلاكه ولكن من الممكن أيضاً أن يكون هذا بسبب بلف التبخير فيوجد احتمالية أنه تعرض للانسداد ولهذا الأبخرة تخرج من المحرك.

أعطال بلف التبخير

قد يحدث انسداد في بلف البخار بسبب تراكم الزيوت والأبخرة وجفافها داخله، وقد يؤدي حدوث هذا إلى جعله لا يؤدي وظيفته ولن تستطيع الأبخرة المرور عبرها إطلاقا مما قد يسبب المشكلة التي سبق و ذكرناها أعلاه وهي مشكلة ضغط المحرك وتهريب الزيوت من الصوف وغيرها، ومن الممكن أن يسمح أن يهرب غازات كبيرة من الغازات الملوثة التي تحتوي على بعض الوقود ويخلطها مع الزيت وهذا قد يحول الزيت إلى شحم ويفقد خواصه من أجل تبريد المحرك وبالتالي يفقد لزوجته.

زيت مشحم يعني احتكاك أكثر وبالتالي اهتراء المحرك وتكليفك الكثير من المال، لذا احرص على تغييره في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى الصيانة الدورية، ولكن هل يمكن تنظيف بلف البخار!؟ في الواقع نعم يمكنك تنظيفه ولكن الزيوت الجافة المتراكمة تكون كثيرة لذا لن تستطيع تنظيفه بشكل كامل وسيعاود الانسداد بسرعة مرة أخرى لذا يفضل تغييره. 

بلف التبخير
بلف التبخير

لسوء الحظ ليس كل السائقين حذرين فيما يتعلق ببلف التبخير لذا فإن الفحص المتكرر لنظام التبخير أوPCV  VALVE يساعد في منع التصليحات المكلفة والحفاظ على عمل المحرك بسلاسة، وهكذا نكون قد تناولنا كل التفاصيل الخاصة بكل من أهمية بلف التبخار في محرك السيارة والتركيب وطريقة العمل، لا تتهاونوا في تغييره من أجل سلامة المحرك. 

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى