الاحكام الشرعية

شرب الماء بعد أذان الفجر

إذا شربت الماء بعد الاذان هل صيامي جائز؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على اشرف الخلق سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحبه اجمعين، من بين الاسئلة التي تطرح كثيرا نجد حكم شرب الماء بعد  أذان الفجر في رمضان ، تتردّد الكثير من الأسئلة حول حكم شرب الماء بعد أذان الفجر في يوم رمضان، فما هو حكم شرب الماء بعد أذان الفجر في رمضان؟ وهل يُسمح بشرب الماء بعد الأذان الثاني ؟ وما حكم شرب الماء بعد أذان الفجر في رمضان ناسيا أو جاهلا بالحكم الشرعي؟ و ما قول الدين في كل هذا؟ هذه التساؤلات و غيرها تُجيب عنها تفاصيل هذا المقال.

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

حكم شرب الماء بعد أذان الفجر في رمضان

في حكم شرب الماء بعد أذان الفجر اتفق العلماء و أجمعوا على انه لا يجوز ذلك، و اختلفوا في ما يجب القيام به بعد اتيان هذا الفعل.

الشرب و اذان الفجر

تفصيل حكم شرب الماء بعد أذان الفجر

لا يجوز للمسلم ان يتناول أو يشرب أي شيء بعد أذان الفجر، لقوله تعالى في كتابه العزيز: ( و كُلُوا و اشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [1] سورة البقرة، الآية 187 .

و على هذا الأساس فـ شرب الماء بعد أذان الفجر لا يجوز بل يبطل الصيام، و هو ما اتفق عليه علماء الاسلام و اجمعوا. فالانسان لو شرب بعد الأدان عامدا فصيامه باطل، و هذا لا خلاف فيه.

و لـــــــكــــــن: اختلف الفقهاء في وجوب الكفارة، و انقسموا إلى قسمين، و هما [2]ابن باز، فتاوى في الصيام، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز :

المذهب المالكي و الحنفي:

يقول المذهب المالكي في هذا المعطى و يوافقه عليه المذهب الحنفي بوجوب الكفارة، و القضاء ايضاً. و قد اشترطا لهذا أن يشرب الصائم أو يأكل عن قصد و متعمدا، و ايضاً عالما و عارفاً بحرمة ما قام به.

المذهب الشافعي و الحنبلي :

يذهب المذهب الشافعي و المذهب الحنبلي الى القول بأن من شرب بعد الاذان يبطل صومه و يجب عليه القضاء، لكن دون كفارة أو فدية. و يستندان الى ان الفدية و الكفارة بنص الشرع تتوجبان فقط بالجماع، و أنَّ الشرب ليس في معنى و مقام الجماع، كما أنَّ الجماع هو أغلظ و اخطر من شرب الماء و الحاجة إلى النهي عنه اكثر اهمية.

الشرب اثناء اذان الفجر

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

حكم شرب الماء بعد الفجر ناسيًا

يقول علماء الاسلام، أن من شرب الماء بعد أذان الفجر ناسيًا فإن صومه يبقى صحيحاً، و لا يلزمه القضاء.

و الدليل على هذا، هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من نسِيَ و هو صائمٌ، فأكل أو شرب، فلْيُتِمَّ صومَه، فإنما أطعمه اللهُ و سقاه” [3]الراوي: ابو هريرة، المحدث: ابو نعيم، حلية الاولياء، الثفحة او الرقم 2/316، حكم المحدث: صحيح، أخرجه البخاري

و قد انفرد المالكية برأيٍ مخالف عن هذا الرأي، حيث أن هذا المذهب ذهب إلى القول ببطلان صوم من شرب أو أكل ناسياً.

و الرَّاجح في هذا الباب هو قول جمهور أهل العلم بــ عدم بطلان صيامه [4] عبد الكريم الخضير، شرح عندة الأحكام، الصفحة 2، (بتصرف)  .

حكم من شرب بعد أذان الفجر وهو يظن أنّه لم يؤذن؟

في جواب عن حكم شرب الماء بعد أذان الفجر للمسلم و هو يظن أنَّه لم يؤذن بعد، فقد ذهب بعض العلماء الى القول بأن صيامه صالح و لم يبطل.

و قد أفتى الامام الشيخ ابن عثيمين بنفس هذا القول، و بصحة صيام عدم العارف بالوقت و بأنَّه لا يلزمه القضاء [5] ابن عثيمين. احكام الصيام. الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الامام ابن عثيمين .

هل يفطر السواك ؟

حكم الحلف بغير الله

ما حكم من شرب الماء اثناء أذان الفجر؟

إذا شرب المسلم الصائم الماء أثناء الأذان فإنَّه يلزمه و يجب عليه القضاء إذا كان ذلك في صيام الفريضة (رمضان)، أما إن كان في صيام النافلة فإنه لا قضاء عليه [6]مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الاسلامية، صفحة 17486، (بتصرف)  .

الشرب عند اذان الفجر

حكم من شرب الماء بين الأذان والإقامة؟

في حكم من شرب الماء بين الاذان و الاقامة، يجب القضاء على من أتى هذا الفعل، حيث أن من شرب الماء بين الأذان و الإقامة جاهلًا بالوقت وجب عليه القضاء، و عليه يُمكن القول أنه يجب القضاء على من تعمد الشرب بين الأذان و الإقامة في صوم الفريضة من بابٍ أولى، و الله تعالى اعلى و اعلم [7] عبد الحي يوسف، دروس الشيخ عبد الحي بن يوسف، الصفحة 17 (بتصرف) .

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 سورة البقرة، الآية 187
2ابن باز، فتاوى في الصيام، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز
3الراوي: ابو هريرة، المحدث: ابو نعيم، حلية الاولياء، الثفحة او الرقم 2/316، حكم المحدث: صحيح، أخرجه البخاري
4 عبد الكريم الخضير، شرح عندة الأحكام، الصفحة 2، (بتصرف)
5 ابن عثيمين. احكام الصيام. الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الامام ابن عثيمين
6مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الاسلامية، صفحة 17486، (بتصرف)
7 عبد الحي يوسف، دروس الشيخ عبد الحي بن يوسف، الصفحة 17 (بتصرف)

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى