الاحكام الشرعية

حكم صلاة شارب الخمر في الإسلام

يعد حكم صلاة شارب الخمر في الإسلام والتي من المعاصي التي قد يدمن عليها الانسان هناك الخمر، وهو مشروب لا يختلف اثنان حول أضراره على الصحة والعقل، لكن ماذا عن الدين؟ هل صلاة شارب الخمر لا تقبل؟ هل عباداته يؤجر عليها؟

قد يهمك: حكم صيام يوم الشك

اكتشف حكم الجماع في نهار رمضان 

حكم صلاة شارب الخمر

باتفاق أهل العلم، صلاة شارب الخمر لا تقبل أربعين يوماً، وشارب الخمر آثِــمٌ على العموم إثما كبيراً.

صلاة شارب الخمر

تفصيل حكم صلاة شارب الخمر

يتفق علماء الأمة على أن شارب الخمر لا تقبل صلاته أربعين يوماً[1]دار الإفتاء الاردنية، هل يصح حديث في عدم قبول صلاة شارب الخمر أربعين يوما؟، رقم الفتوى: 494، ويقول ابن باز في توضيحه لهذا القول، أنها لا تقبل أي أنه يفوته ثوابها، تماماً مثل من أتى عَرَّافًا فسأله عن شيءٍ ما لم تُقبل له صلاة أربعين يوما، والقصد فيها أنه يصلي ولا ينال ثوابها. أما إذا ترك الصلاة كُلِّـيَـةً فقد كَفَر[2]ابن باز، فتاوى الدروس، ما معنى عدم قبول صلاة شارب الخمر؟، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز.

إليك: حكم الإغماء في نهار رمضان  

قد يهمك: حكم الصيام دون نية

وجه الدلالة في صلاة شارب الخمر

صلاة شارب الخمر لا تقبل لأربعين ليلة، والدليل على ذلك هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه:

لَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي فَيَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا”[3]الراوي: عبدالله بن عمرو، المحدث: الألباني، في صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم : 7717، حكم المحدث: صحيح.

وجاء في حديث آخر:

“مَنْ شربَ الْخَمْر و سَكِرَ لم تُقْبَل له صَلاةٌ أَربَعِين صَبَاحا و إن مَاتَ دَخَل النَّار، فَإِن تَاب تَابَ الله عليه، و إِن عَادَ فَشَرِب فَسَكِرَ لم تُقْبَل له صَلاةٌ أَربَعِين صَبَاحًا ، فَإِن مَاتَ دَخَل النَّار، فَإِن تَاب تَابَ الله عليه، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَل لَهُ صَلاة أَربَعِين صَبَاحا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِن تَاب تَابَ الله عليه ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى الله أن يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الخَبَالِ يَوْم القِيَامةِ . قَالُوا: يَا رَسُولَ الله ذ، وَمَا رَدَغَةُ الخَبَالِ ؟ قَال: عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ”[4]الراوي: رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 2738، صحيح.

صلاة شارب الخمر لا تقبل

وهما حديثين يوضِّحان جلياً فداحة خطأ شارب الخمر، ولابد من التوضيح أنّ المقصود في هذين الحديثين وغيرهما من الأحاديثِ التي من نفس الباب، ليس أن صلاته غير صحيحة، أو أنها دعوة لأن يترك الصلاة مادام أنها لا تقبل، بل المقصود والمعنى أنه لا ينال الثواب من هذه الصلاة، إنما فقط يبرئ ذمته كي لا يعاقَب على تركها[5]الاسلام سؤال جواب، صلاة شارب الخمر، الرقم 27143 .

ويقول الإمام النووي بهذا الخصوص: أما معنى عدم قبول صلاته فهو أنه لا ثواب له فيها وإن كانت تفيد في سقوط الفرض عنه، ولا يحتاج معها إلى إعادة صلاته بعد مرور الأربعين يوماً[6]الإمام النووي، شرح مسلم، (14/227) .

ومن الحديث السابق نفهم أيضا أن هذه العقوبة هي فقط لشارب الخمر الذي لم يتب، وإن تاب فإن الله غفور رحيم، استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: 

“التائب من الذنب كمن لا ذنب له”[7]الراوي: أبو سعد بن أبي فضالة الأنصاري، المحدث: أبو حاتم الرازي، في لسان الميزان، الصفحة أو الرقم: 9/217.

قد يعجبك: هل السواك يفطر ؟

طالع كذلك: الحلف بغير الله

حكم شرب الخمر

الخمر في الاسلام حرام بنص القرآن الكريم ونص الأحاديث النبوية الشريفة، فبإجماع أهل العلم، شُرب الخمر حرام[8]ابن باز، حكم شرب الخمر، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن بازبل أنه كبيرة من الكبائر، حيث أن الخمر هو ام الكبائر[9]شمس الدين الذهبي، الكبائر، الصفحة 81، (بتصرّف) .

وفي دلائل تحريم شرب الخمر، قول الله تعالى في محكم تنزيله:

(يَا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنمَا الْخمْرُ وَالْميْسِرُ وَالْأنصَابُ وَالْأزْلَام رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)[10]سورة المائدة، الآية:90

والاجتناب في هذه الآية هي بمعنى التحريم.

ومن أدلة تحريم شرب الخمر في السنة، هناك قول النبي صلى الله عليه وسلم:

“لعنَ اللهُ الخمرَ، و شاربَها، و ساقيَها، وبائعَها، ومبتاعَها، وعاصرَها، ومُعْتصرَها، وحاملَها، والمحمولةَ إليهِ، وآكلَ ثمنِها”[11]الراوي: السيوطي ، في الجامع الصغير، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:7235

ومن هذا الحديث نفهم مدى حرمانية الخمر.

ويمكنكم الاطلاع أكثر على تفصيل تحريم الخمر عبر: حكم شرب الخمر في الاسلام

شارب الخمر، صلاة

اقرأ أيضاً: حكم تقبيل المصحف ؟

اعرف: حكم التمائم في الاسلام 

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1دار الإفتاء الاردنية، هل يصح حديث في عدم قبول صلاة شارب الخمر أربعين يوما؟، رقم الفتوى: 494
2ابن باز، فتاوى الدروس، ما معنى عدم قبول صلاة شارب الخمر؟، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
3الراوي: عبدالله بن عمرو، المحدث: الألباني، في صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم : 7717، حكم المحدث: صحيح
4الراوي: رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 2738، صحيح
5الاسلام سؤال جواب، صلاة شارب الخمر، الرقم 27143
6الإمام النووي، شرح مسلم، (14/227)
7الراوي: أبو سعد بن أبي فضالة الأنصاري، المحدث: أبو حاتم الرازي، في لسان الميزان، الصفحة أو الرقم: 9/217
8ابن باز، حكم شرب الخمر، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
9شمس الدين الذهبي، الكبائر، الصفحة 81، (بتصرّف)
10سورة المائدة، الآية:90
11الراوي: السيوطي ، في الجامع الصغير، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:7235

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى