صيانة السياراتسيارات

ما الفرق بين أنواع زيوت السيارة

أنواع زيوت السيارة التي قد يهمل العديد من قائدي السيارات تغيير الكثير من تلك الزيوت التي تؤثر على أداء السيارة والكثير من القطع الداخلية لها وهل يقتصر تغيير الزيوت على تغيير زيت المحرك وزيت الجيربوكس أم أن هناك زيوت أخرى يجب الاهتمام بها؟ تابع الفقرات التالية لتتعرف على التفاصيل.

زيت محرك السيارة

عندما نسمع كلمة تغيير زيت السيارة يأتي على بالنا فوراً تغيير زيت المحرك والذي له بعض الخصائص والمواصفات الفنية المختلفة والتي تحدد متى يجب تغييره، فعلي سبيل المثال هناك الكثير من أنواع زيت المحرك وأولهما هو الزيت الغير تخليقي وهذا النوع متوسط تغييره 5000كم وهذا بالنسبة للمحركات القديمة بينما المحركات الحديثة والتي يستخدم بطبيعة الحال بها زيوت صناعية حديثة فقد يدوم بها الزيت لفترة أطول بكثير ثلاث أضعاف المدّة العادية ولكن هذه الزيوت مخصصة للمسافات الطويلة لذا في الغالب الزيوت العادية تعيش لفترة 10 الأف كم.

أنواع زيوت السيارة
أنواع زيوت السيارة

زيت الجيربوكس 

من أنواع زيوت السيارة والتي يجب تغييرها والاهتمام بها هو زيت الجيربوكس أو زيت صندوق الغيارات والسرعات ويختلف ميعاد تغيير زيت الجيربوكس في السيارة حسب اختلاف الجير ونوعيته ونوع السيارة، علي سبيل المثال لدينا الجير العادي وفي هذا النوع من الجيربوكس يتم استخدام زيوت ذو لزوجة عالية نسبياً ويتم تغييرها كل 50 ألف كم، إما بالنسبة للسرعات الاوتوماتيكية فأننا نستخدم  نوع زيت مختلف تماماً عن الزيوت المستخدمة في الجير العادي والذي غالباً ما يتم تغييره كل 100 ألف كم ولكن في بعض أنواع الجير مثل الـ CVT نوصي بتغييره قبل هذه المدة.

هل زيت الدفرنس من أنواع زيوت السيارة

من الزيوت ذات اللزوجة العالية ويشبه تماماً زيت الجيربوكس ويعتمد تغيير زيت الدفرنس على نظام الدفرنس نفسه فإذا كان الدفرنس منفصل وكان موجود في نهاية المركبة يفضل تغييره كل 50 ألف كم أما إذا كان الدفرنس أمامي أو في مقدمة المركبة أو السيارة فنحن هنا بحاجة إلى تغيير الزيت بشكل اكبر وتقريبا كل 40 ألف كم وذلك يعتمد على مدى استخدامك وطبيعة قيادتك للسيارة.

أنواع زيوت السيارة
أنواع زيوت السيارة

أهمية زيت الفرامل

زيت الفرامل هو واحد من الزيوت التي يتم إهمالها للأسف الشديد ونسيانها كلياً ولا يتم تغييرها، ولكن في زيت الفرامل بالتحديد يجب اتباع كتيب السيارة عند تغييره وبصفة عامة كل 2 إلى 3 سنوات يجب تغيير زيت الفرامل ولا تتجاوز تلك الفترة إطلاقا لان زيت الفرامل من الزيوت التي تمتص الرطوبة خلال استعماله ويؤثر ذلك على نظام الفرامل ويسبب صدأ واهتراء لها لذا بادر وغير الزيت في الفترة المحددة لها ولا تتأخر أو تتكاسل عن ذلك.

الزيوت التي يتم تغييرها في السيارة
الزيوت التي يتم تغييرها في السيارة

زيت نظام التوجيه في السيارة

يفضل تغيير ذلك الزيت كل 100كم لأنه إذا لم يتم تغييره فسوف تلاحظ مثله مثل الزيوت العادية تجمع برادة المواد المعدنية داخل الزيت مما يعرضه للتلف والصدأ ويسبب تأكل واحتكاك كبير في منظومة الزيت وفي النهاية ستلاحظ ضغط استجابة نظام التوجيه عند تحريك عجلة القيادة لذلك وجب تغييره في اسرع وقت ممكن.

وأخيراً عزيزي القارئ جميع تلك الأرقام والنسب أرقام تقريبية لتكون لديك الفكرة العامة بمواعيد ومواقيت تغيير الزيوت في السيارة لكي تحمي نفسك أولاً وحياتك من الخطر وتحمى سيارتك لتعيش أطول مدّة ممكن وتذكر دائماً تغيير الزيت قبل موعدة وليس بعده، لا تنسي مشاركة المقال مع أصدقائك دمتم بخير

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى