مرجع الادوية

نيلارابين Nelarabine دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والجرعة

نيلارابين Nelarabine هو أحد الأدوية الكيميائية التي تستخدم لعلاج السرطان حيث أنه يمنع استمرار تكاثر وانتشار الخلايا المسرطنة في الجسد، كما أنه يحد من زيادة مدى الإصابة وحالتها.

ما هو استخدام دواء نيلارابين Nelarabine؟

ما هو استخدام دواء نيلارابين؟ يستخدم دواء نيلارابين لعلاج سرطان الدم بالتحديد الدم اللمفاوي الشديد والذي يطلق عليه المسمى العلمي “لوكيميا”، كما أنه قد يُستخدم في علاج بعض السرطانات اللمفاوية في الخلايا  T، وغالبا ما يُستخدم بعد فشل العلاجات الأولية بحد أدنى في تجربتين مختلفتين، قد يقود دواء نيلارابين Nelarabine لبعض الأمراض والأعراض الشديدة والتي تعد من أحد الأعراض التي تصاحب جميع أدوية السرطان، كتقليل المناعة، وفقر الدم، وبعض من التلوثات، وذلك لأن هذه الأدوية قد تقلل من إنتاج بعض من خلايا الدم بجميع أنواعها سواء البيضاء أو الحمراء أو الهيموجلوبين.

ما هي الاسماء التجارية لدواء يستخدم دواء نيلارابين؟

قد تجد هذا الدواء في الصيدليات بإسم – أرانون حيث ان هذا هو الاسم التجاري الشائع له.

يمكنك الاطلاع على دواء الوميد Alomide دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر

الآثار الجانبية لدواء نيلارابين

ما هي الآثار الجانبية المصاحبة لدواء نيلارابين Nelarabine، يمكن أن يكون استخدام دواء نيلارابين ملازمًا بالعديد من الضغط الحاد على الجهاز العصبي المركزي، كبعض من التغيرات المفاجئة والغريبة في الحالة النفسية، الشعور بالرغبة في النوم، الدوار الشديد، الشعور بالحرقان في الجلذ واحمراره، الشعور بعدم القدرة على المشي والتحرك ويكون ذلك مؤقتًا، الرجفة وارتعاش اليدين والقدمين، التعب الشديد، اصفرار الوجه.

الجدير بالذكر أن هذه الآثار قد تطول مع المريض حتى بعد انتهاء الفترة المقررة للعلاج، لذا يجب اخبار الطبيب ومراجعته، خصوصا أن الدواء قد يسبب مشاكل في التنفس، كذلك اذا طال الأمر بعد الانتهاء من الدواء بمدة طويلة.

تعليمات تناول دواء نيلارابين Nelarabine

هناك تعليمات خاصة لتناول أي دواء، بينما تعليمات تناول دواء نيلارابين هي كالتالي:

دواء نيلارابين Nelarabine في محلول الحقن

حيث أنه يتم أخذ هدا الدواء عن طريق الحقن في الوريد باستخدام المحلول الملحي حيث أن تكون فترك التنقيط تتراوح ما بين ساعة ساعتين حسب سن المريض، حيث انه يتم هذا على مدى أيام محددة يحددها الطبيب المعالج، حيث تختلف دورة العلاج من مريض لآخر، وغالبا ما يكون النظام العلاجي معتمدا على إعطاء الدواء مرة كل ثلاثة أسابيع، أما أيام متتالية في الأسبوع، أو يوما ويوم كأن يقوم المعالج بوصف الدواء لأول يوم وثالث يوم وخامس يوم ليس يوميا. الجدير بالذكر أنه يتم تحديد كل هذا على حسب مدى التحمل الجسدي للمريض، وردة فعل جسده، ومدى تطور حالته المرضية، و كم يبلغ من العمر.

الجرعة لدواء نيلارابين Nelarabine في الحقن الوريدي

تختلف الجرعة لدواء نيلارابين تبعا لاختلاف العمر حيث أنه تعطي لأطفال البالغين من العمر اثنا عشر عام وأقل على هيئة جرعة يومية تبلغ ٦٥٠ ملي جرام لكل متر مربع من الجسد.

  • يتم إعطائها بالتنقيط الوريدي لمدة تتراوح ساعة، وهذا يتم إلى خمس أيام متتابعة من دورة العلاج التي يحددها الطبيب المختص.
  • بينما تكون الجرعة للبالغين من العمر ست عشر عام وما أكثر على هيئة جرعة تبلغ ١٥٠٠ ملي جرام لكل متر مربع من الجسد، يتم إعطائها عن طريق التنقيط الوريدي لمدة تتراوح ساعتين، وهذا يتم في الأيام الأولى والثالثة والخامسة من دورة العلاج التي يحددها الطبيب المختص، والتي غالبا تكون كل ٢١ يوم.
  • يجب العلم أن الجرعة و المواعيد ونظام الدورة العلاجية ومدتها قابل للتغيير حسب حالة المريض، كذلك حسب الورم التشخيصي، حيث انه قد تتغير الجرعة للأطفال من ساعة الى ساعتين ان كانت لعلاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد.
  • بداية الفعالية: لا يوجد مدة محددة لبداية الفعالية حيث انعل تختلف من حالة إلى أخرى حسب سنه وتوطر المرض وكذلك التاريخ المرضي للمريض.

تعليمات هامة عند تناول جرعة نيلارابين Nelarabine

من أهم التعليمات الهامة عند تناول جرعه نيلارابين Nelarabine هي تجنب السياقة بكل أشكالها، سواء دراجات أو سيارات أو ما غير ذلك، وذلك بسبب الخمول الذي يُصيب الجسد عقب أخذ الجرعة، كذلك تشوش الرؤية لدى المريض والإحساس بالشلل مؤقتًا، كما أنه في أغلب الحالات قد يشعر مُتلقي العلاج بالنعاس الشديد مما قد يؤدي إلى حوادث عند القيادة عند عدم الانتباه لهذه التعليمات. كما أنه يجب اجتناب الاختلاط بالمرضى أو بعض من أصحاب الأمراض وذلك لضعف المناعة حين تناول الجرعة، وذلك حرصا لعدم نقل العدوى لك.

قد يروق لك دواء ارانون Arranon دواعي الاستعمال والآثار الجانبية وسعره

في حالة نسيان جرعة دواء نيلارابين Nelarabine

من غير المحتمل حدوث نسيان جرعة نيلارابين Nelarabine حيث أن اعطاء جرعة هذا الدواء تتم عن طريق التنقيط الوريدي ضمن خطة علاج محددة مع الطبيب المعالج، بمعنى أن هذا الدواء يتم إعطاءه سريرًا للشخص المريض، كما أنه يشرف عليه فريق طبي مُدرب ومؤهل.

وقف دواء نيلارابين Nelarabine

لا يمكن إيقاف أخذ دواء نيلارابين Nelarabine حين تشاء أو عن طريق قرار شخصي، بل يجب أن يتم وقف إعطاء الدواء عن طريق قرار يتخده الطبيب الذي يتابع حالة المريض.

جرعة زائدة لدواء نيلارابين Nelarabine

لا توجد أي دراسات أو معلومات عن آثار الجرعة الزائدة من دواء نيلارين، وذلك لاستحالة حدوث هذا، حيث أنه يتم إعطاء هذا الدواء سريرًا بمعدلات محسوبة جيدًا عن طريق فريق طبي مختص ومؤهل.

ولكن في حالة سهو الفريق الطبي، أو عدم الاعتناء بالجرعة، فمن المحتمل أن تحدث حالات شديدة الخطورة من الإغماء وفقد التركيز التي قد تمتد إلى غيبوبة أو فقدان الحركة بشكل دائم في أحد الأطراف.

دواء نيلارابين Nelarabine اثناء الحمل

لا يُنصح باتخاذ قرار الحمل عند استخدام هذا الدواء، وذلك لأن التجارب المخبرية أثبتت أن دواء نيلارابين قد يؤدي إلى اختلال في البنية الخلقية للأجنة، كما أن الحمل يعد من الأشياء الشاقة التي لا يمكن احتمال تعبها مع تعب وأعراض دواء نيلارابين، كما أنه لا يتم وصف الدواء للمرأة الحامل إلا في حالات معينة كفشل باقي الأدوية في العلاج.

دواء نيلارابين Nelarabine في فترة الرضاعة الطبيعية

أثبتت الدراسات المخبرية أن دواء نيلاربين ينتقل إلى حليب الأم، لذا لا يتم وصفه للأم في فترة الرضاعة فقد يؤثر على الصحة العامة للطفل، لذلك يوصي الأطباء بوقف تناوله إلى حين الانتهاء من الإرضاع، أو عدم الإرضاع واللجوء للبدائل الأخرى من حليب صناعي وغيرها.

التداخلات الدوائية لدواء نيلارابين Nelarabine

دائما ما ينصح الأطباء بعدم تناول دواءين في ذات الوقت منعا للتداخلات الدوائية لكليهما ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي أخذ دواءين فيما أكثر في ذات الوقت، لذا ينصح دائما عدم تناول أدوية مع أخرى إلا بعلم الطبيب ووصفته، كما أنه يمنع أخذ المسكنات الشائعة التي تباع دون وصفة طبية مع دواء نيلارابين دون استشارة طبية وعلم الطبيب المعالج، كما أن هناك بعض الأدوية التي تعالج بعض من المشاكل الطبية تؤثر على الرحلة العلاجية وتأثير دواء نيلارابين Nelarabine وعمله بشكل جيد وسرعة مفعوله كأمراض الكلى وفشلها، أو أمراض الكبد، أو المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي، لذا يجب أخبار الطبيب المعالج بالأدوية التي تتناولها، والأمراض التي تعالج منها سواء مزمنة أو غيرها.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى