الاحكام الشرعية

ما حكم رقص النساء أمام النساء

حكم رقص المرأة

ستتعرف على حكم رقص النساء في الأعياد والأفراح  في المقال الأتي وذلك عد أن اصبح الرقص عادةٌ تعبر عن الفرح والسعادة، وهو شيء جارٍ به العمل في كل مكان، لكن ما حُكم رقصِ النساء أمام النساء باعتبار أن رقص المرأة أمام الرجل الغريب حرامٌ قطعاً ولا يجوز ولا خلاف في ذلك؟

ويمكنكم كذلك معرفة: حكم رقص الرجال.

 

حكم رقص النساء أمام النساء 

رقص النساء مباح شرعاً، بشرط أن لا يكون أمام الرجال الغرباء، وأن لا يكون مرفوقاً بأي مظاهرِ الحرام (الخمر، المجون، الشهوة،…). 

رقص النساء أمام النساء

تفصيل حكم رقص النساء

رقص النساء أمام النساء مباح شرعاً ولا بأس فيه، في الأعياد أو الأعراس أو غير ذلك، إذا سلم من الموانع الشرعية، وإذا كان بعيداً عن أعين الرجال وكان دون معازف أو أمورٍ تتعارض مع الشرع الحنيف. 

وهو ما نص عليه فقهاء الشافعية[1]روضة الطالبين، للنووي (11/229)، مغني المحتاج، للشربيني (4/430)، نهاية المحتاج، للرملي (8/298) ، وقال به الإمام ابن باز، وأفتت به اللجنة الدائمة ولجنة الإفتاء الأردنية[2]الموقع الرسمي لدار الإفتاء بالأردن، رقم الفتوى: 1985

شاهد أيضاً: حكم تقبيل المصحف 

قال الإمام ابن باز:

“لا أعلم بأسا في الرقص بين النساء، مع التستر الواجب، لا أعلم بأسا إذا كان ليس هناك منكر، لا اختلاط ولا آلات ملاه” [3]ابن باز، فتاوى نور على الدرب، (21/82)  

وجاء في فتوى اللجنة الدائمة:

“الرقص للنساء وضرب الدف في مناسبات الزواج إذا لم يشترك فيه الرجال- لا نعلم فيه بأسا” [4]فتاوى اللجنة الدائمة، (19/116)، بتصرف 

حكم رقص النساء

الأدلة في حكم رقص النساء

من ضمن الأدلة التي يعتمد عليها فقهاء وعلماء الإسلام في القول بإباحة رقص النساء أمام النساء، هناك الحديث الذي جاء عن أم المؤمنين عائشة رَضِيَ الله عنها، والذي قالت فيه:

(جاء حَبَشٌ يَزْفِنونَ ـــ يرقصون ـــ في يومِ عيدٍ في المسجدِ، فدعاني النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فوضَعْتُ رأسي على مَنكِبِه، فجعلتُ أنظرُ إلى لَعِبِهم حتى كنتُ أنا التي أنصرِفُ عن النَّظَرِ إليهم) [5]الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: مسلم، في: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 892، خلاصة حكم المحدث: صحيح

ووَجهُ الدلالة في هذا الحديث النبوي الشريف هو إقرارُ الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم لهؤلاء الرجال، وعدَم الإنكار عليهم؛ والنساء شقائق الرجال، وينطبق عليهن نفس هذا الحكم باتباع الضوابط السابق ذكرها.[6]القاضي عياض، إكمال المعلم، الجزء 3، الصفحة 310

والدليل الثاني على إباحة رقص المرأة أمام النساء هو أن الرقص في نهاية المطاف يبقى مجرد حركات تؤدي إلى الفرح والسعادة، ولا ضرر فيها للمسلمة أو حتى لغيرها وبذلك تعرفت علي حكم رقص النساء. [7]الشربيني، مغني المحتاج، الجزء 4، الصفحَة 430

رقص النساء

ختام الكلام إذن أن حكم رقص النساء أمام النساء مباح ويجوز شرعاً إذا ابتعدت فيه “الراقصة” عن الأمور التي نهى عنها الدين الحنيف من محرمات كالمعازف والأغاني والاختلاط والخمور وغير ذلك من المحرمات.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد كذلك: الحلف بغير الله

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 روضة الطالبين، للنووي (11/229)، مغني المحتاج، للشربيني (4/430)، نهاية المحتاج، للرملي (8/298)
2 الموقع الرسمي لدار الإفتاء بالأردن، رقم الفتوى: 1985
3 ابن باز، فتاوى نور على الدرب، (21/82)
4 فتاوى اللجنة الدائمة، (19/116)، بتصرف
5 الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: مسلم، في: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 892، خلاصة حكم المحدث: صحيح
6 القاضي عياض، إكمال المعلم، الجزء 3، الصفحة 310
7 الشربيني، مغني المحتاج، الجزء 4، الصفحَة 430

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى