مرجع الادوية

ما هو أفضل دواء للرشح للاطفال

يبحث العديد من الأشخاص عن دواء للرشح للاطفال، ويعد هذا الدواء فعال وتأثيره قوي وكذلك لكثرة إصابة الأطفال بنزلات البرد والزكام، ومن خلال هذه السطور نوضح لكم بعض الإجابات المتعلقة بهذه الأدوية، والمعلومات الخاصة به.

دواء للرشح للأطفال

قبل اختيار دواء للرشح للأطفال، يجب معرفة البعض من أعراضه الشائعة وهي : سيلان الأنف، والحمى، والسعال، والتهاب الحلق والألم، والتي عادة ما تستمر من 7 إلى 10 أيام، وخلال هذه الفترة يقاوم الجسم العدوى، كما أن العلاجات الموجودة حاليا تركز على تقليل حدة هذه الأعراض وتشمل هذه الخيارات الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب.

يمكنك الاطلاع دواء ديكانست اس ار Decancit SR دواعي الاستعمال والسعر.

كيف أوقف سيلان الانف عند الاطفال؟

هذه هي أفضل  الوصفات المنزلية التي تساعد في توقيف سيلان الأنف، وتعمل أيضا كدواء للرشح للاطفال:

  • نقوم بتحضير ماء ونضع فيها كمية من الملح، ثم نضع هذا السائل في أنف الطفل 3 مرات في اليوم.
  • يمكن عمل جلسة بخار لأنها تزيل المخاط.

ما هو أفضل علاج للرشح؟ 

مشروب البابونج، الذي يوجد بها على نسبة عالية من المواد التي يمكنها طرد البكتيريا من الجسم، كما يمكنها معالجة المخاط ونزلات البرد ويعد دواء للرشح للأطفال.

الليمون والعسل من أهم المشروبات التي ينصح بها الأطباء دائمًا لإزالة المخاط الذي ينتج عن نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية، وأثبت هذا المخلوط فعاليته في علاج كثير من الحالات كدواء للرشح للأطفال.

كيف أتخلص من سيلان الأنف والزكام؟

أوراق الريحان، يوجد في الريحان نسبة مرتفعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز صحة الإنسان، وتعمل على طرد البكتيريا والالتهابات من الجسم، وتعالج سيلان الانف والزكام، ويعتبر أوراق الريحان أفضل دواء للرشح للأطفال يمكن تحضيرها بكل سهولة وبدون تعب في المنزل، ومفعولها قوي يمكن خلاله علاج الرشح.

يمكنك قراءة دواء ليبراكس librax دواعي الأستعمال والسعر

دواء للرشح للاطفال عمر سنة

زيرتك Zyrtec دواء للرشح للأطفال  إنه مضاد للهستامين يقلل من حدة تأثيرات الهيستامين الكيميائي الطبيعي في الجسم،  ويمكن أن يسبب الهيستامين أعراض العطس والحكة والعيون الدامعة وسيلان الأنف.

يتم استخدام Zyrtec لعلاج البرد أو الحساسية مثل العطس، يمكنه أيضًا علاج الحكة عند الأطفال، كما أن هذا الدواء أفضل دواء للرشح للاطفال.

 جرعة الأطفال لالتهاب الأنف التحسسي

تتمثل جرعة دواء للرشح للأطفال عند تعرضه لالتهاب الأنف كالتالي:

  •  من 6 أشهر إلى سنتين، يتم إعطائه من 2.5 ميلي غرام عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا
  • من عمر سنة وما فوق يتم إعطائه  2.5 ميلي غرام مرتين يوميًا.
  •  من 2 إلى 5 سنوات، يمكن إعطائه 2.5 مجم مرة واحدة يوميًا، ولا يوجد أعراض جانبية عند زيادتها إلى 5  ملغ يوميا يتم تقسيمها على مرتين.

  الآثار الجانبية لهذا الدواء

إذا كان طفلك يعاني من ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة أو ضعيفة أو اهتزاز غير قادر على التحكم بها أو يعاني من صعوبة في النوم (الأرق)، يشعر بالقلق الشديد وفرط النشاط،  فعليك التوقف عن إعطاء هذا الدواء لطفلك واتصل بطبيبك في الحال.

أفضل دواء للرشح في الصيدلية للأطفال

يوجد الكثير من الأدوية المرخصة من وزارة الصحة المصرية والتي تعمل كدواء للرشح للأطفال وتتمثل في:

دواء كونجستال للأطفال

يتم استخدامه كشراب للإنفلونزا، الحساسية، حمى القش، نزلات البرد، و حكة الحلق أو الجلد ، الحساسية ، التهاب الأنف، وتسكين مؤقت للسعال الناتج عن نزلات البرد والانفلونزا وهذا الدواء يعد أشهر وأفضل دواء للرشح للاطفال.

مكونات دواء كونجستال للأطفال

مكوناته عبارة عن كلورفينيرامين وديكستروميثورفان وباراسيتامول وسودوإيفيدرين كمكونات فعالة.

الآثار الجانبية لدواء كونجستال للأطفال

فيما يلي قائمة بالآثار الجانبية المحتملة التي قد تحدث من مكونات دواء كونجيستال، وهي متوقعة، ولكن حدوثها ليس مؤكد، وهي عبارة عن تورم ملامح الوجه والإحساس بضيق في الصدر، وآلام  في المعدة، والشعور بالنعاس، وضعف العضلات، وطنين في الأذنين، والإحساس بإمساك في المعدة، تشوش الرؤية.

دواء للرشح للاطفال سنتين

تتنوع الكثير من الأدوية التي توجد للرشح وتتمثل في:

دواء تيلفاست Telfast للأطفال

يوجد في هذا الدواء عنصر فعال يسمى فيكسوفينادين هيدروكلوريد، وهو عنصر مهم من مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين دواء للرشح للاطفال هذا مضاد للهستامين غير مهدئ، مما يعني أنه لا يجعلك تشعر بالنعاس بعد تناوله ولكن يجب توخي الحذر إذا كان عند  طفلك رد فعل تحسسي ناحية فيكسوفينادين (أو تيرفينادين تيلدين) أو أي مكون آخر في تلفاست، فلا يجب أن تعطي طفلك تيلفاست، ولكن قبل أن تعطيها لطفلك يجب عليك إخبار الطبيب إذا كان الطفل لديه حساسية من أي أدوية أو أطعمة أو مواد حافظة وأي شيء آخر، عندها سيأخذ  الطبيب حذره عند التوصية بإعطائه بتلفاست.

  • يعطى هذا الدواء للأطفال من 2 إلى 5 سنوات 5 مل (حوالي 30 مجم) من دواء تيلفاست عن طريق الفم مرتين في اليوم (إذا لزم الأمر).
  • الأطفال من 6 إلى 11 سنة خمسة مل ( حوالي 30 ملغ) من دواء تلفاست عن طريق الفم وتكون الجرعة مرتين في اليوم، ولا تحاول الطفل أكثر من الجرعة التي ينصح بها  الطبيب.

كما أن طريقة إعطاء دواء للرشح للاطفال هذا هي أن نستخدم جهاز القياس المتضمن في العبوة لقياس محلول تيلفاست عن طريق الفم وإعطائه لطفلك، والذي يمكن تناوله مع الطعام أو بدونه وتعتمد فترة العلاج على طبيعة الشكوى ومدتها، كما يجب عليك أن تسأل الطبيب عن الفترة التي يجب فيها إعطاء تلفاست لطفلك، وإذا لم يعالج تلفاست  طفلك، فلا تحاول إعطاء طفلك سوائل فموية أخرى.

يمكنك قراءة دواء كولونا colona دواعي الاستعلام والجرعة

دواء للرشح و الكحة للاطفال 

تختلف الأدوية الخاصة بالكحة للأطفال، الأول يحتوي على علاج الكحة غير الدوائية، وشرب الكثير من المشروبات الساخنة، لتهدئة الحلق.

والعلاج الثاني يكون عن طريق القطرات أو البخاخات المحاليل المشهورة لأطفال، كما أنها تحافظ على ممرات الأنف رطبة وتعمل على تجنب الانسداد وتسهيل التنفس وتقليل السعال.

بالإضافة إلى أدوية الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، والتي يجب أن تكون وتحت إشراف طبي متكامل وذلك لتوخي الحذر وتجنب الانسداد.

مضاعفات العلاج

نخص الأطفال دون سن الثانية، حيث أن العديد من منتجات البرد والكحة التي يتم إعطائها دون استشارة الطبيب  والتي تحتوي على عدة عناصر يمكن أن تسبب مضاعفات وأضرار أخرى للطفل وإضافة إلى ذلك، يتم تصنيف جرعات بعض الأدوية حسب عمر الطفل على النحو التالي:

  • الأطفال فوق سن سنة: إفروسبانإفروبرونت.
  • الأطفال فوق السنتين: سيلجون نقاط أو لبوس، ريكتوبلكسيل لبوس، امبروكسول، ميوكوسين شراب.
  • الاطفال فوق 4 سنوات: برونشيكم

من الممكن استخدام مزيلات الاحتقان كدواء للرشح للأطفال، كما أنها متوفرة في الأشكال الصيدلانية المناسبة، مثل المحاليل وقطرات الأنف، والتي يوجد فيها إحدى هذه المواد الفعالة التالية:

  • فينيليفرين (Phenylephrine
  • سودوإفدرين (Pseudoephedrine).
  • غايفينيسين (Guaifenesin.)

ولكن يجب الحرص على عدم استخدامه دواء للرشح للاطفال هذا دون سن 6 سنوات و للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة يجب عليك  استشارة الصيدلي لتحديد الجرعة الصحيحة.

أدوية علاج الرشح والعطس

فصل الشتاء يكثر فيها الإصابة بنزلات البرد، والتي من أعرضها الرشح والعطس، وسوف نعرض لكم أفضل الأدوية لعلاج الرشح والعطس:

  • سيفامول
  • تاميفلو
  • أوتريفين

اسم دواء لعلاج سيلان الأنف

بخاخات الأنف الستيرويدية تساعد تعمل على تقليل الالتهاب، وتخفيف أعراض الحساسية، وعلاج سيلان الانف ومن الأمثلة على ذلك: فلوتيكاسون فوروات وبوديسونيد.

دواء شرب للرشح

اكتيفيد، يعمل هذا الدواء على تقليل أعراض الحساسية في الأنف وبالأخص التي تأتي في فصل الربيع ويعمل على علاج الرشح والزكام أيضا وخاصة عند الأطفال.

يمكنك قراءة التالي:دواء دوليبران DOLIPRANE دواعي أستعمال والسعر

 علاج سيلان الأنف ودموع العين عند الأطفال 

يمكن استخدام العلاج بالإبر أو العسل البروبيوتيك، محلول ملحي للأنف لسيلان الأنف ودموع العين.

تحدثنا في هذا المقال عن دواء للرشح للأطفال وأهم العلاجات للرشح سواء المنزلية أو التي ينصح بها الطبيب، فهناك بعض الحالات يلزم عرضها على الطبيب المختص لتقييم حالة الطفل وإعطائه الدواء المناسب له.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى