مرجع الادوية

ما هو دواء امبيزيم ودواعي الأستخدام

يعمل دواء امبيزيم علي تسكين الآلام ومضاد للتورم، كمان يستخدمه العديد من الأطباء مع المرضي الذين يعانون من التهابات أو تورم، كمان تنصح الأطباء استخدام دواء امبيزيم قبل تناول وجبات الطعام بساعه أو بعد تناول الوجبات بمده ساعتين والسبب في تناول هذا الدواء في هذه الفترات أنها توجد بها trypsin و chymotrypsin، حيث تساعد هذه العناصر علي تفتيت البروتينات التي تحتوي عليها أي ورم.

مخاطر امبيزيم

يتساءل كثير من الناس عن مخاطر دواء امبيزيم أو الأعراض الجانبية لهذا الدواء وهذا المخاطر غير شائعة عن كل مستخدمي امبيزيم ومنها:

  1. الإحساس الغثيان.
  2. القيء.
  3. التعرض للإسهال.
  4. حدوث نزيف أحيانا.
  5. نزول البروتين أو الدم خلال عملية التبول.

ومن مخاطر امبيزيم أيضا قد يسبب الحساسية أحيانا للعديد من الأشخاص لذلك ينصح عن ظهور أي من الأعراض التي سوف تذكر علي المريض يحب توقف دواء امبيزيم فورا وهي:

  • ظهور الطفح الجلدي.
  • الحكة باستمرار.
  • التنفس بصعوبة.
  • شعور ألم حاد في الصدر.

سعر أمبيزيم

كان هناك تفاوت واختلاف في أسعار دواء امبيزيم في مصر حيث كان سعر أمبيزيم منذ ٥٧ شهرا بسعر ١٥ جنية مصري وكان يحتوي علي ٢٠ قرص ويصنف بأقل سعر لامبيزيم في مصر.

قد يروق لك بيلتريسيد Biltricide لعلاج البلهارسيا والديدان | الآثار الجانية ودواعي الاستعمال

ولكن في الوقت الحالي يباع امبيزيم في كل صيدليات مصر ٢٠ قرص بسعر ١٩ جنيه مصري، وكذلك يصنف هذا السعر بأغلى سعر لهذا الدواء، كما يباع دواء امبيزيم بسعر متوسط وهو ١٧ جنيه مصري ٢٠ قرص.

أيهما أفضل الفينترن و امبيزيم

يوجد العديد من أوجه الشبه بين الفينترن و امبيزيم كنا يوجد أيضا الخلاف بينهما، وتتخلص أوجه الشبه بينهما في المادة الفعالة وكذلك مصدر الدواء وهو مصر، ويختلفان في اسماء الشركات المصنعة لهما.

يعمل كلا من الفينترن وامبيزيم نفس المفعول وهو مسكن للالتهابات والعمل علي ظهور أنسجة صحيحه بعد اختفاء تلك الأنسجة التالفة، ويرجع هذا لتضمنهما مواد فعاله واحده، المادة الفعالة التي تحتوي عليها كلا من الفينترن وامبيزيم.

امبيزيم: يحتوي علي ٥ مليغرام Trypsin، و٥ مليغرام Chymotrypsin.

الفينترن: يحتوي علي ٣٠٠ وحدة Trypsin و٣٠٠ وحدة Chymotrypsin.

امبيزيم ج دواعي الاستعمال

يوجد في دواء امبيزيم ج مواد فعاله وهي التربسين وكيموتريبسين التي تعمل بدورها كمسكن ومضاد للعدوي وغيرها من العديد من الاستخدامات المفيدة جدا مثل تخفيف الآلام وغيرها، وتتلخص دواعي استعمال امبيزيم ج فيما يلي:

  • التعرض للالتهاب في قرنيه العين.
  • ظهور التهابات في الجسم.
  • التهاب شديد في القصبة الهوائية والحوض.
  • تعرض الثدي للالتهابات.
  • التهاب العين واللثة والمفاصل العظمية.

يمكنك قراءة بوديسونيد Budesonide دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والجرعات المقدرة

بديل امبيزيم

في حالة عدم وجود دواء امبيزيم نفسه توجد بدائل له، وتحتوي علي نفس مكونات امبيزيم، كما تعمل علي نفس المفعول الطبي له وهذه البدائل هي:

  • اقرص الفنترن ونيومبيزيم.
  • حقن ألفا كيموتريبسن.
  • دواء ماكسيلاز.

الفرق بين امبيزيم وامبيزيم ج

يتخلف دواء امبيزيم عن دواء امبيزيم ج في نقاط كثير ومنها علي سبيل المثال بدائل كلا منها، حيث يستخدم حقن  الفاكيموتريبسين بديل لامبيزيم ج بينما تستخدم حقن الفا كيموتريبسن بديل امبيزيم.

وكذلك يختلف امبيزيم عن امبيزيم ج في دواعي الاستعمال، حيث يعمل دواء  امبيزيم لعلاج التهابات كلا من اللثة والأسنان والمثانة، بينما دواعي استعمال امبيزيم ج هي علاج الالتهابات في القصبة الهوائية والثدي والمفاصل العظمية.

 

يحتوي دواء امبيزيم علي العديد من المميزات التي تعمل علي تخفيف الآلام ومضاد الالتهابات وغيرها من الاستخدامات الرائعة، كما ينصح بها كثير من الأطباء عند الحاجة لاستخدامه، وعلي المريض قبل استخدام امبيزيم أن يعرف متي وكيف يستخدمه، كما يراعي استخدامه مع بعض الأمراض ومع الحمل أيضاً.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى