تفسير الاحلام

تفسير رؤية الجب في المنام؟

تفسير رؤية الجب في المنام

الجب في المنام هو منام يمكن أن يُرى في حياة أي إنسان، ويحمل بين طياته تفسيرات عديدة وكثيرة، فماذا يقول علماء تفسير الأحلام في تفسير رؤية الجب في الحلم؟ وما هي دلالاته ومؤشراته؟

لنتابع تأويل رؤية الجب في الحلم.

 

الجب في المنام لابن شاهين وابن سيرين

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الجب في الحلم أنه يشير ويرمز إلى المال في بعض الأحيان وإلى العِلم أو الزواج في أحيانٍ أخرى، والله تعالى أعلم.

تفسير رؤية الجب في الحلم

ويضيف نفس المفسر أن من رأى في حلمه أنه يشرب من الجب فإنه بذلك بفضل الله سينال خيرا كثيراً ورزقاً في القريب العاجل بإذن الله.

ورؤية الإنسان لنفسه في الحلم وهو يغتسل بماء البئر هو دليل على تطهره من ذنوبه وخطاياه.

ويقول ابن سيرين أيضاً أن الإنسان إذا حلم بأنه قد حفر جباً ووجد فيه ماءً فإنه سيتزوج من امرأة صالحة وبفضل الله ستتحسن أموره المادية. 

وفي سياق مشابه، يعد إخراج الماء من الجب دليلاً على الحصول على عمل جديد أو تحقيق نجاح قريب بفضل الله تعالى.

ونقاء ماء الجب هو دليل ــــ حسب ابن سيرين ــــ على نقاء وصفاء سيرة وسريرة صاحب هذا المنام، ومؤشر على حسن سمعته بين العباد.

اقرأ أيضاً: مدلول التراب في المنام 

تفسير رؤية الجب في الحلم لابن شاهين

وعند ابن شاهين جاءت مجموعة من الدلالات في تفسير حلم البئر، حيث أنه يرى أن من حلم بنفسه وهو يصبّ ماء في الجب فإنه سيتخلص من كل همومه ومشاكله.

في حين أن السقوط في الجب في الحلم يدل على المشاكل وعلى الفشل، وإذا رأى صاحب الحلم أنه قد صعد وخرج من الجب فإنه سينجح في تخطي هذه العقبات قياساً على قصة سيدنا يوسف عليه السلام. 

ويقول ابن شاهين كذلك أن من رأى في حلمه أنه ينزل إلى الجب فإنه شخص مسؤول ويستطيع تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقه.

في حين أن رؤية الجب الفارغ في المنام يدل على عكس ذلك، ويدل على أن الشخص متهاون ومستهتر وغير جدير بالثقة.

والجب المملوء هو دليل على النجاح في الحصول على الأموال وإشارة على نيل الاستقرار والهدوء في قادم الأيام.

ومن بين التفسيرات التي جاء بها ابن شاهين، نجد أن تواجد المرء في الجب في المنام مؤشر سلبي على الأحزان وعلى الهموم التي قد تطوق الشخص في قادم حياته.

البئر في الحلم والمنام

تفسير الجب في المنام للنساء

يمكن للمرأة في حياتها أن ترى الجب في الحلم، ويحمل لها هذا المنام مجموعة من الإشارات والتفسيرات التي تستوجب أن تتوقف عندها الحالمة. فما دلالة وتفسير رؤية الجب في المنام عند النساء؟

طالع أيضاً: تفسير التحية في المنام 

تفسير الجب في المنام للعزباء

إذا حلمت الفتاة العازبة ورأت في منامها جبّاً فارغا فإنها للأسف سوف تعيش بعض اللحظات الصعبة في مستقبل الأيام.

ونفس الشيء بالنسبة لرؤيتها لحالها داخل الجب، أو رؤيتها لنفسها وهي تسقط بداخله. أما إذا نجحت هذه الحالمة في الخروج من هذا الجب فإنها بفضل الله سوف تنجح في تجاوز هذه المشاكل والظروف الصعبة التي تحيط بها.

ويقول بعض علماء تفسير الأحلام أن الفتاة غير المتزوجة إذا رأت نفسها وهي خارجة من الجب وكانت سعيدة فإنها بفضل الله تعالى مُقبلة على سفر سعيد وعلى الخروج من بيت أسرتها لتعيش تجارب جديدة في الحياة.

وهو نفس المنام الذي يتم تفسيره على أنه دلالة على قرب زواجها إن شاء الله. 

وفي سياق مشابه وقريب، لو رأت أن هناك رجلاً قد قام بإخراجها من الجب فإنها ستتزوج به، وإذا كانت تعرف في واقعها هذا الشخص فهو إن شاء الله تعالى من سيكون عريسها وزوجها المستقبلي. 

تفسير البئر في الحلم

تفسير الجب في المنام للمتزوجة

يقول عدد من علماء تفسير الأحلام أن رؤية المرأة المتزوجة في حلمها لجبٍّ ممتلئ بالماء في المنام، فإنها إن شاء الله ستنال حملاً قريباً.

أما إذا حلمت ورأت أنها تسقط في الجب في المنام، فإن ذلك للأسف يدل لها على الانفصال عن زوجها وخروجها من بيت الزوجية.

أما إذا حلمت أنها قد خرجت وصعدت من الجب فإن هذا يدل بفضل الله على النجاح في تجاوز مشاكلها وعلى عودة الاستقرار إلى أمور حياتها.

ويشير الجب في المنام عند المرأة المتزوجة ويدل على علاقتها مع زوجها، فإن أحست وشعرت بالأمان أثناء هذا الحلم فإنها ستكون سعيدة معه، أما لو خافت فإن علاقتها الزوجية ستكون فيها بعض المشاكل.

وإذا حلمت المرأة المتزوجة بسقوط ابنها في الجب في المنام فإن ذلك علامة ودلالة على أن أحد أبنائها سيصاب بأذى، ونسأل الله العفو والسلامة.

طالع أيضاً: دلالة الثعلب في الحلم

تفسير الجب في المنام للحامل

يتفق علماء تفسير الأحلام أن رؤية المرأة الحامل للجب في حلمها يشير إلى أنها إن شاء الله تعالى سترزق بمولود ذكر طيب وسيكون ذكراً، لارتباط البئر عادةً مع سيدنا يوسف عليه السلام، ويفضل أن تختار له من الأسماء اسم يوسف.

وتشير رؤية المرأة الحامل لنفسها أنها تخرج من الجب في المنام إلى أنها ستلد قريباً، وستنال حملاً ناجحاً.

وهذا على خلاف رؤيتها لنفسها وهي تسقط في الجب في الحلم، والذي يشير إلى أنها ستفقد جنينها للأسف، وأنها ستعاني طيلة فترة الحمل، ونسأل الله اللطف والسلامة. 

ماء البئر في الحلم

وإلى هنا متابعينا وقراؤنا الكرام متابعي موقع مرجعي نصل إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم، والذي تابعنا فيه تفسير رؤية الجب في المنام، ودلالات هذا الحلم وما يحمله من تفسيرات وتأويلات، وقد استعنا على ذلك بتفسيرات كبار المفسرين أمثال ابن شاهين وابن سيرين وآخرين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. 

طالع أيضاً: تفسير التأمل في المنام

شاهد أيضاً: التسبيح في المنام 

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلر. موسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى