صيانة السيارات

تعرف علي أقمشة الفرامل والهوبات

أقمشة الفرامل والهوبات او نظام الفرامل هو الذي يقوم بالعمل الشاق في عملية الإبطاء حيث أنه يجب عليه إبطاء سرعة السيارة التي تزن أطنانًا بشكل آمن وإيقافها في أقصر مدة ممكنة، يعتبر الكثير من الناس أن نظام الفرامل يعمل بشكل مسلم به، ولكنه أيضاً قد يفشل إذا لم تتم صيانته بشكل جيد وهذا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. واعتباراً بأهمية الفرامل دعنا نختص في هذا المقال التعرف على أقمشة الفرامل والهوبات بشكل أكثر تفصيلا.

تعرف علي أقمشة الفرامل والهوبات

إذا كانت سيارتك تستخدم فرامل قرصية، فإن هذه الأقراص هي نفسها الهوبات، ستجد قرصاً واحدًا بداخل كل عجلة من عجلات السيارة، كما أنه يدور بنفس السرعة التي تتحرك بها إطارات السيارة. عندما تقوم بالضغط على دواسة الفرامل، فإن اقمشة الفرامل (التي سوف نصل إلى ذكرها تالياً) تنضغط حول الهوبات، مما يؤدي إلى إبطاء سرعة سيارتك أو إيقافها.

هل الحرارة المرتفعة تؤثر على الهوبات واقمشة الفرامل

الهوبات هي أقراص فولاذية سميكة مصممة لتتحمل الضغط، لكن الفرملة بقوة زائدة يؤدي في كثير من الأحيان إلى ارتفاع درجة حرارة الهوبات، وبعد فترة يمكن أن تتسبب هذه الحرارة العالية في تكسير هذه الهوبات أو ربما تشوهها واعوجاجها، مما قد يتسبب في جعل الضغط المطبق أقل قوة عندما تحتاج إلى التوقف أو التبطيء. حتى لو لم يحدث هذا، فمع مرور الوقت ستتآكل الهوبات (ببطء شديد) بمرور الزمن و ستضطر في النهاية إلى استبدالها.

تعرف علي أقمشة الفرامل والهوبات
تعرف علي أقمشة الفرامل والهوبات

تعريف أقمشة الفرامل؟

غالباً إذا كنت ستقوم بإصلاح فرامل السيارة، فستحتاج اقمشة الفرامل إلى التغيير أكثر بكثير من الهوبات وسنوضح لك الآن سبب ذلك. أقمشة الفرامل هي عبارة عن ألواح معدنية مدعمة بالفولاذ أيضاً، كما أنها مزودة بمواد احتكاكية مرتبطة بالسطح الخاص بها. يواجهون هوبات الفرامل القرصية ويضغطون عليها عندما يتم الضغط على الفرامل.

ما هو أثر الاحتكاك علي أقمشة الفرمال ؟

الاحتكاك الناتج عن هذه العملية هو ما يتسبب في إيقاف أو إبطاء سيارتك وبعد فترة من الاستخدام، سيؤدي هذا الاحتكاك المستمر بالهوبات إلى تآكل اقمشة الفرامل أو حتى ترقيقها، مما سيقلل من فعاليتها وأدائها بوظيفتها عندما يتعلق الأمر بفرملة مركبتك. إذا حدث هذا سترغب في تثبيت مجموعة جديدة من اقمشة الفرامل للحفاظ على عمل نظام الفرامل بشكل جيد. لذا دعنا نتعلم سويا كيفية اختيار أقمشة الفرامل والهوبات.

كيفية اختيار أقمشة الفرامل والهوبات

تركيب اقمشة فرامل تجارية أو رديئة الجودة لتوفير بعض العملات لن يؤثر معك اثناء السير العادي، وإنما سيظهر معك عندما تحتاج ضغط الفرامل في الحالات الطارئة، ونظراً لأن اقمشة الفرامل والهوبات عرضة للتآكل، يجب عليك فحصها وتغييرها من وقت لآخر وتختلف تكلفة أقمشة الفرامل والهوبات حسب نوع ووظيفة السيارة وسوف نتناول ذلك بكل تفاصيل في الفقرة القادمة.

كم تكلفة أقمشة الفرامل والهوبات

اذا ذهبت لشراء أقمشة الفرامل من الوكيل فستجد هناك نوعاً واحداً فقط على الأغلب وهو النوع المناسب لسيارتك في الاستخدام العادي، لكن إذا ذهبت إلى السوق وبحثت عن أقمشة الفرامل فسوف تلاحظ أن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تختلف باختلاف نوع ووظيفة السيارة، فعلى سبيل المثال هناك نوع أقمشة للسيارات الرياضية بشكل خاص وهناك نوع آخر لسيارات الدفع الرباعي وهناك أنواع أخرى مثل أقمشة السيراميك التي تتميز بجودتها وانخفاض صوتها وعمرها الافتراضي الطويل نسبياً.وهذا سيتيح لك خيارات أكثر لتختار الأنسب للحالة التي تقود فيها.

مما تصنع اقمشة الفرامل

يتم صناعة مادة أقمشة الفرامل من مواد مخلوطة يدخل فيها معادن ومواد صناعية كثيرة حيث يتم دراسة كل خلطة في مركز أبحاث خاص ليتم تصنيعها بحسب احتياج كل سيارة من حيث (وزن، تسارع ودرجة الحرارة). فالسيارات الرياضية على سبيل المثال تحتاج مواد تساعدها على الوقوف الفوري وبالتالي تحتاج إلى أقمشة تتحمل درجات حرارة عالية. أما عن الأقمشة التجارية أو مجهولة المصدر فهي تقريباً نوعين وتتناسب مع جميع السيارات ولكن بالتأكيد لن تعطيك ما تبحث عنه.

تعرف علي أقمشة الفرامل والهوبات
تعرف علي أقمشة الفرامل والهوبات

ما هو الفرق بين أقمشة الفرامل والهوبات الجيدة والأقمشة الرديئة؟

هناك العديد من العوامل للتفرقة بين النوعين أهمها مسافة الوقوف التي تتحكم بها درجة الحرارة، الأقمشة الممتازة لن تقل درجة الحرارة التي تتحملها عن 300/320 درجة مئوية أي أنها تتحمل حتى هذا الحد أما الفرامل الرديئة فلا تتحمل درجات الحرارة العالية وقد يتسبب استخدامها حينها في خروج دخان من الاحتكاك وعليك انتظارها حتى تبرد لتكمل طريقك. 

الأمر الثاني هو الغبار الذي يحدث بسبب التآكل نتيجة الاحتكاك والذي يؤثر على الهوبات ويجعلها تتأكل اسرع، اقمشة الفرامل الجيدة لن تتآكل بسرعة عكس قرينتها من الأنواع الرديئة. بالاضافة الى ان صوت الصفير الناتج عن اهتزاز أقمشة الفرامل بسرعة على سطح الهوبات يكون أقل في أقمشة الفرامل الجيدة، والأقمشة الرديئة يكون بها صوت مرتفع. 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى