تطوير الذات

مشكلة قلة التركيز بين الأسباب والعلاجات

كيف يمكن تجاوز مشكلة قلة التركيز ؟

قلة التركيز مشكلة رئيسية يعاني أو يواجهها الكثير من الناس، خصوصا في الظروف الحالية حيث تكثر الضغوطات في نمط عيش الإنسان المعاصر. وسوف نتعرف على أسباب ضعف التركيز ثم سبل التخلص منه.

فلنتابع.

 

ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء

لا يمكن لأي إنسان عاقل أن ينكر أن ضعف التركيز وكثرة السرحان وبطء الفهم صار أمرا حاضرا في المجتمعات المعاصرة. فما هي أسباب ذلك؟

إن المجتمعات البشرية تسير بتطور كبير ورهيب، وصار الدماغ البشري مجبراً على مواكبة هذا التطور الرهيب، ولكنه للأسف أمر صعب عليه، ففي الزمن القديم كان العقل البشري مطالبا فقط بالتركيز على الصيد والتزاوج والحذر من المخاطر، وهذا كان بسيطا على العقل ولا يحصل لديه قلة التركيز.

أما في العصر الحالي، فالعقل يجب أن يضبط الأرقام والمعلومات وكمية الأخبار والثقافة واللغات ويحذر من المخاطر ويتحمل ضغوطات الوجود ومخاوف المستقبل. وكل هذا صار سبباً مباشراً على عجز العقل عن مواكبة الأمور، مما يؤدي إلى حدوث التشتت وقلة التركيز.

قلة التركيز وحلوله

علاج قلة التركيز وسرعة النسيان عند الأطفال

الأطفال هم أيضاً معرضون لأمر ضعف التركيز وسرعة النسيان، وهناك مجموعة من الأنشطة التي يمكن القيام بها للطفل بغية التخلص من هذا المشكلة ومنها:

  • الشطرنج: يعد الشطرنج أحد أهم الألعاب والأنشطة التي تربي وتنشط العقل وتجعله يصل إلى أسمى درجات التركيز والانتباه والانضباط لديه.
  • ألعاب العقل: من أجل التخلص من قلة التركيز عند الطفل يجب أن يتم إقحام أنشطة وألعاب العقل في برنامجه اليومي، مثل السودوكو على سبيل المثال وباقي الألعاب التي يتم فيها استخدام العقل.
  • الألغاز: يميل الناس إلى تبادل الألغاز، وفي نفس الوقت تتطلب الألغاز قدرا وكمية من الذكاء واستخدام العقل وبالتالي يتطلب التركيز، ولهذا فهي فعالة لرفع التركيز عند الطفل.

ويمكنكم الاطلاع على هذا المقال للتعمق أكثر في موضوع: التخلص من ضعف التركيز عند الأطفال.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

علاج قلة التركيز عند النساء

يمكن أن تلاحظ المرأة تشتت ذهنها وعدم قدرتها على التركيز، وهذه النِّقَاط يمكن أن تساعد المرأة على التخلص من هذه المشكلة:

  • الاسترخاء: يساعد كثيرا أداء تمارين الاسترخاء على صفاء الذهن للإنسان عموماً وللمرأة خصوصاً، وهو ما يساعد على تحسين التركيز.
  • التنظيم: للتخلص من قلة التركيز عند المرأة يجب عليها أن تنظم أمورها وتتجنب القيام بأكثر من عمل أو نشاط في نفس ذات الوقت.
  • تشغيل العقل: حينما يتعود العقل على الخمول فإنه يصير بيئة خصبة لضعف التركيز، وبالتالي فعلى المرأة الاهتمام بألعاب العقل التي تحرك الذهن وتنشطه.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

هل القولون العصبي يسبب قلة التركيز؟

يعد القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة والمنتشرة التي يعاني منها بعض الناس والتي تصيب المعدة والأمعاء أساسا.

وتشمل أعراضها حدوث تقلصات وآلام البطن، وكذلك الانتفاخ وخروج الغازات، وفيه أيضاً الإسهال أو الإمساك أو هما معا.

والقولون العصبي يعد من الأمراض التي تحتاج متابعة طبية على المدى الطويل، ويرتبط مع قلة التركيز. فمن ضمن أسباب وعوامل ضعف وتشتت التركيز لدى الإنسان نجد في مختلف المراجع الطبية حضور القولون العصبي.

قلة التركيز

هل قلة النوم تسبب قلة التركيز؟

يسأل الناس كثيرا عن مدى ارتباط قلة النوم مع قلة وضعف التركيز، وهذا السؤال يمكن أن نجيب عنه غير الإشارات التالية.

بدايةً يجب أن نتفق أن جسم الإنسان يحتاج إلى الراحة ليقوم باستعادة نشاطه وراحته، وبالتالي فلا بد من النوم الكافي للنجاح في التركيز. والنشاط الدماغي هو الآخر امتداد للنشاط الجسدي، وبذلك فإن قلة النوم تؤثر سلبا على التركيز وتؤدي إلى قلة التركيز للأسف.

وبهذا يجب على الإنسان أن ينتظم في نومه ليحصل على الراحة الكافية جسديا ونفسيا أيضاً ويساعد عقله ودماغه على الراحة وترتيب أموره لكي يشتغل بكفاءة أعلى وبتركيز أفضل.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

كيف أتخلص من قلة التركيز؟

كي يتخلص الإنسان من قلة أو ضعف التركيز فيمكن أن يقوم بالأمور التالية، وسوف تظهر له النتائج التي يطمح لها:

  • يجب على الشخص أن يقوم بالابتعاد عن كافة مصادر العصبية والتوتر بغية الحفاظ على سلامة نفسه ودرجة تركيزه.
  • يساعد النوم المبكر على حصول الإنسان على القسط الكافي من الراحة، وهذا الأمر يساعد على التخلص من قلة التركيز.
  • استعمال العقل وتشغيله باستمرار يعطي نتائج فعالة لتفادي تشتت الذهن، وبالتالي يجب على الشخص العمل على هذه النقطة باستمرار.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

يعد ويعتبر قلة أو ضعف التركيز مشكلة كبيرة وحقيقية تواجه كثيرا من الناس، وهذا بسبب الظروف العامة والسرعة الكبيرة التي تسير بها الحياة، واليوم تحدثنا بعمق عن أسباب قلة التركيز وطرق التخلص منه.

أسباب قلة التركيز

ـــ تابع حسابنا عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى