صيانة السيارات

أفضل أنواع بطاريات السيارات في مصر

بطاريات السيارات هي من النوع القابل لإعادة الشحن ودورها ومهمتها هي تشغيل المحرك أو ما يعرف بالدينامو وغيرها بالإضافة الى دورها في انارة الاكسسوارات المهمة في السيارة مثل  مقصورة السيارة أو مصابيح الكشاف أو المصابيح الخارجية والراديو. وسوف نتعرف في مقالتنا على دور بطاريات السيارات ومما تكون وغيرها من المعلومات المفيدة من الألف إلى الياء. 

مما تتكون بطاريات السيارات 

تُعد البطارية من أهم مكونات السيارة الداخلية حيث إنها تعمل على منح  وامداد المحرك بالطاقة أي بالتيار الكهربائي وتلك الطاقة هي الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك والسيارة بالإضافة إلى إمداد المصابيح الامامية والخلفية والراديو بالطاقة اللازمة، لذا تعتبر بطاريات السيارات هي قطعة الأساس في السيارة ولكن هل سألت نفسك من قبل مما تتكون تلك البطاريات؟  تتكون عموما البطارية من الداخل من ٦ خلايا جلفانية  وهي موصله على التوالي  بالإضافة إلى أن كل خلية من تلك الخلايا تنتج فيما يقارب من  2.12v  أي أن حاصل التوصيل 12.72v وتلك المحصلة عندما تكون البطارية كاملة الشحن،  بالإضافة إلى الماء بنسبة ٦٥٪ وحمض كبريتيك مُغطس به  ألواح الرصاص متبادلة مع الواح أكسيد الرصاص وبذلك التفاعل الكيميائي ينتج فرق الجهد ويتولد تيار كهربائي يعمل على عمل المحرك. 

انواع بطاريات السيارات

أنواع بطاريات السيارات 

وقبل أن نتعرف على كيفية اختيار النوع المناسب لسيارتك لابد أولا أن نعرف الفرق بين انواع بطاريات السيارات وايهما أفضل ومميزات كل نوع. 

بطارية خالية الاسيد 

بطارية تعبأ بالأسيد وقت الشراء وذلك النوع له العديد من المميزات ومن أهم تلك المميزات أن الاسيد يبدأ في التفاعل  من اول يوم استخدام بالإضافة إلى رخص سعر البطارية. 

بطارية معبأة بالأسيد 

بطارية جاهزة التعبئة بالأسيد وذلك النوع لا يمكن إضافة الاسيد إليه  ومن الضروري عزيزي القارئ الانتباه جيداً لتاريخ إنتاج البطارية حيث أن كلما كان التاريخ قريب كلما كان أفضل وكان عمر البطارية أطول. 

بطارية جافة 

ذلك النوع من بطاريات السيارات يتميز بأن عمره الافتراضي أكبر بكثير من تلك الأنواع التي ذكرناها سابقاً وبالتالي سعره اكبر ثلاث أضعاف البطارية العادية. 

أقرا أيضا : ماهو دور الثرموستات في السيارة

والآن بعد انتهينا من تلك الجزئية لنتعرف معا ً على كيفية اختيار بطارية سيارتك المناسبة وماهي الأساسيات التي نعتمد عليها عند الشراء. 

كيف اختار البطارية المناسبة لسيارتي

كل السيارات بلا استثناء تعمل على نظام ١٢ فولت الا تلك السيارات التي صُنعت قبل الستينات تعمل على نظام ٦ فولت وغيرها من الشاحنات الكبيرة تعمل على نظام ٢٠ فولت،  أما بالنسبة لطريقة اختيار البطارية المناسبة فهناك العديد من الضروريات والاساسيات التي لابد أن تنتبه لها عند اختيار البطارية ومن هذه الأساسيات، تأكد أولا من أنك سوف تحصل على بطارية تشمل نفس الأرقام المُسجلة على بطاريتك القديمة بالإضافة إلى تاريخ الإنتاج فلابد أن تحصل على أحدث تاريخ إنتاج للبطارية، تأكد أيضا عزيزي القارئ من توصيلات البطارية إنها مركبة من جوانب البطارية أو من الأعلى بالإضافة إلى السالب والموجب. 

تغيير بطاريات السيارات

ذكرنا في الفقرة السابقة من أولى أساسيات كيفية اختيار البطارية المناسبة هي اختيار نفس الأرقام الموجود على سيارتك ولكن هل تعرف ماهي تلك الأرقام والى ماذا تدل تلك الأرقام؟ 

على ماذا تدل أرقام بطارية السيارة؟ 

 الرقم  الأول  وهو AH ويدل ذلك الرقم على حجم البطارية ومكان والحيز والمساحة التي تناسبها في السيارة. اما بالنسبة للرقم الثاني وهو CCA يدل  الرقم على قدرة تشغيل البطارية في درجات الحرارة المنخفضة حتى – 17 درجة ويعبر ذلك عن رمز عن مصطلح  Cold cranking ampere، اما الرقم الثالث وهو RC  يدل ذلك الرقم على قدرة تخزين الكهرباء وتستخدم عادة تلك القدرة في تشغيل الراديو والمصابيح وغيره من الأجزاء الداخلية إلى تحتاج إلى تيار كهربائي  لذا ننصحك عزيزي القاري عندما تنوي شراء بطارية اختر أعلى قدرة تخزين كهرباء  واعلى رقم CCA.

أماكن تواجد بطاريات السيارات  

اغلب البطاريات في السيارات المُنتشرة في عصرنا المعهود توجد في كابينه المحرك ولكن مؤخراً بدا الشركات المُصنعة تضعها في كابينة القيادة او شنطة السيارة ولكن ذلك لسبب أيضا ليس من فراغ حيث يساهم ذلك بشكل او باخر في الحفاظ على درجة حرار البطارية مما سيمنح اتزان اكثر لحرارة البطارية وعمر أطول.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى