الاحكام الشرعية

هل المعازف في الأعراس جائزة شرعاً؟

حكم المعازف في الإسلام

المعازف في الأعراس هو ما سنتناوله في هذا المقال، حيث أن المعازف أضحت منتشرة بشكل كبير، بل أنها أصبحت من الأمور العادية التي يقوم بها أغلب الناس، وفي هذا المقال سنقوم بعرض قول الدين في حكم استعمال المعازف في الأعراس.

فلنتابع التفاصيل…

 

مقالات ذات صلة

حكم المعازف في الأعراس 

استعمال المعازف في الأعراس حرام شرعاً، وذلك بإجماع أهل العلم. ويستثنى من هذا الحكم استعمال الدف، وهو الجائز شرعاً.

الموسيقى والمعازف

تفصيل المعازف في الأعراس 

في الإسلام، يحرم استعمال المعازف في الأعراس، وهو ما عليه اتفاق المذاهب الفقهية الأربعة:

  • الحنفية. [1]البحر الرائق، لابن نجيم، الجزء 7، الصفحة 88
  • المالكية. [2]مواهب الجليل، للحطاب (5/248)، حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني، (2/433)، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)، (2/339)
  • الشافعية. [3]روضة الطالبين، للنووي (11/228)، مغني المحتاج، للشربيني (4/429)
  • الحنابلة. [4]الإقناع، للحجاوي (3/238)، كشاف القناع، للبهوتي (5/183)

اقرأ أيضاً: حكم التمائم في الإسلام

الأدلة في حكم المعازف 

تعددت الأدلة التي اعتمد عليها فقهاء الإسلام للحسم في تحريم المعازف في الأعراس، وسنقوم بعرض بعض هذه الأدلة.

قال الله تعالى في محكم تنزيله:

(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) [5]سورة لقمان، الآية:6

وقد فسر علماء المسلمين لهو الحديث بأنه يدل على المعازف، وأنه يشير إلى الغناء والمزامير وعموم المعازف. [6]تفسير الطبري، (18/539)، تفسير ابن أبي حاتم، (9/3096)، تفسير السمعاني، (4/226)، تفسير ابن كثير، (6/330)، مجموع فتاوى ورسائل … Continue reading

الموسيقى والمعازف في الأعراس

وقال الله عز وجل في آية أخرى:

(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) [7]سورة الإسراء، الآية: 64

وفي هذه الآية فسر بعض علماء تفسير القرآن قوله تعالى (بِصَوْتِكَ) بأنه يعني المعازف، بحيث أنها تدخل في عموم صوت الشيطان، ومن العلماء الذين قالوا بهذا القول هناك ابن عباس رضي الله عنهما. [8]تفسير الطبري، (17/491)، تفسير ابن كثير، (5/93)

وجاء التحريم أيضاً في السنة النبوية الشريفة، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(لَيَكونَنَّ من أمَّتى أقوامٌ يَستَحِلُّونَ الحِرَ، والحَريرَ، والخَمرَ، والمعازِفَ، ولَينزِلَنَّ أقوامٌ إلى جَنبِ عَلَمٍ يروحُ عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهم لحاجةٍ، فيقولوا: ارجِعْ إلينا غدًا، فيُبَيِّتُهم اللهُ، ويَضَعُ العَلَمَ، ويَمسَخُ آخرينَ قِرَدةً وخنازيرَ إلى يومِ القيامةِ)[9]أخرجه البخاري مُعلَّقًا (5590) واللفظ له، وأخرجه موصولًا أبو داود (4039) مختصرًا. صحَّحه ابن القيم في تهذيب السنن … Continue reading

وكلمة (يَسْتَحِلُّونَ) تعني يجعلون الحرام حلالاً، ويقول  فقهاء الإسلام أن ذِكر أصحاب المعازف جاء في خانة من يجعلون الحرام حلالاً وجاؤوا بصيغة الذم والوعيد بالعقاب، وبالتالي فحكم المعازف في الأعراس وفي غيرها هو التحريم وهو ما أفتى به شيخ الإسلام ابن تيمية [10]ابن تيمية،مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام، (11/535)

حكم المعازف في الأعراس

ختام القول والكلام في مقال حكم المعازف في الأعراس أنها من الأمور المنهي عنها، ويجب على المسلم والمسلمة تجنبها. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد كذلك: الحلف بغير الله

شاهد أيضاً: حكم تقبيل المصحف 

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

هام جداً: الأحكام الواردة في هذا القسم لا تخضع لأي ميولات أو اجتهادات شخصية، ولا يعكس المحتوى الوارد في هذا القسم أفكار ووجهات النظر الشخصية للكاتب ولا للموقع، بل فقط ما ورد على لسان فقهاء الإسلام، وذلك كما يتم تبيانه بالتفصيل في المراجع المشار إليها عند نهاية كل مقال. 

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1البحر الرائق، لابن نجيم، الجزء 7، الصفحة 88
2مواهب الجليل، للحطاب (5/248)، حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني، (2/433)، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)، (2/339)
3روضة الطالبين، للنووي (11/228)، مغني المحتاج، للشربيني (4/429)
4الإقناع، للحجاوي (3/238)، كشاف القناع، للبهوتي (5/183)
5سورة لقمان، الآية:6
6تفسير الطبري، (18/539)، تفسير ابن أبي حاتم، (9/3096)، تفسير السمعاني، (4/226)، تفسير ابن كثير، (6/330)، مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، (20/256)
7سورة الإسراء، الآية: 64
8تفسير الطبري، (17/491)، تفسير ابن كثير، (5/93)
9أخرجه البخاري مُعلَّقًا (5590) واللفظ له، وأخرجه موصولًا أبو داود (4039) مختصرًا. صحَّحه ابن القيم في تهذيب السنن (10/153)، وابن رجب في نزهة الأسماع (2/449)
10ابن تيمية،مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام، (11/535)

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى