فوائد الفاكهة

فوائد عصير الفاكهة

كوكتيل العصائر

هل سمعت يوماً عن فوائد عصير الفاكهة الطبيعي ؟

إن عصير الفاكهة و الذي يدعى (بالكوكتيل أيضاً) يعتبر عصيراً مذهلاً بفوائده العديدة ، كما أنك لن تتخلى عن شربه بعد علمك بأهميته الكبيرة لصحتك ، يعدّ من ألذ العصائر و أنفعها كما يتميز بمذاقه الرائع ، حيث يضم خلاصة الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم بشكلٍ يومي إضافة إلى فوائده الصحية كما يمنح الجسم طاقة عالية جداً ، إن كنت من الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة الطازجة بشكل منتظم ننصحك بتجربة هذا العصير المذهل الذي يمنحك جرعة صحية مدعمة مليئة بالفوائد التي سنذكرها مفصّلاً في مقالنا التالي ، تابع معنا ..

فوائد عصير الفاكهة

مقالات ذات صلة

• القيمة الغذائية لعصير الفاكهة :

لكوكتيل الفاكهة الطازجة قيمة غذائية عالية
حيث يضم البروتين و فيتامين “c” و فيتامين “A” و فيتامين “B” الذي يعدّ عنصراً أساسياً في كافة الفاكهة .

• فوائد عصير الفاكهة :

هناك العديد من الفوائد الصحية لعصير الفاكهة الطبيعي حيث أن هذا المشروب ذو المذاق الرائع يفيد الكبار و الصغار و المسنين ، فمن أهم فوائده :
1. حماية القلب :

إن فيتامين “B6” له دور هام في الحفاظ على صحة القلب حيث يمنع تكون مادة الهوموسيستايين ، كما يمنع تكون الجلطات داخل الشرايين التي عادةً ما تسبب إنسداد في شرايين الدم ، إضافةً لما سبق فإن فيتامين “B6” يعمل على تخفيف الالتهابات في حال حدوث تصلب شرايين ، و يقلل إمكانية حدوث ترسبات في الأوعية الدموية .

2. زيادة الكثافة العظمية :

بسبب غنى هذا الكوكتيل المفيد بالفيتامينات المتنوعة التي تمنح العظام القوة و المتانة و تحميهم من الإصابة بهشاشة و كسور العظام ، و يعود ذلك كله إلى مستويات السيليكون الموجودة فيه و مدى ارتباطها بالعظام .

3. تحسين عمليه الهضم :

تُعرف الفاكهه باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و الخصائص التي تساعد على هضم الطعام ، و يتم ذلك من خلال تحفيز إنزيم البنكرياس و الجاسترين و حمض المعدة مما يحسن عملية الهضم في الأمعاء ، إضافة إلى ذلك فإنها تساهم في امتصاص العناصر الغذائية الضرورية و تتخلص من الدهون الزائدة .

4. رفع الخضاب و معالجة فقر الدم :

حيث أن بعض الفاكهة تحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك و فيتامين “B12” المفيدان للتركيز و الذاكرة ، كما يمكن أن يساهما في رفع خضاب الدم وتجنب الإصابة بفقر الدم .

5. الوقاية من السرطان :

نتيجة تواجد عنصر يدعى “الزانثوهومول” ضمن عناصر بيرة الفواكه و الذي يلعب دوراً وقائياً كيميائياً ضد الخلايا السرطانية ، إضافة إلى احتوائه على مكون البوليفينول الذي يعمل على محاربة السرطان عن طريق صد الأنزيمات التي من الممكن أن تكون سرطانية .

6. مدر للبول :

تحتوي الفاكهة على نسبة كبيرة من السوائل لذلك يؤدي تناول بيرة الفاكهة إلى زيادة التبول بشكل كبير ، حيث يفيد ذلك في التخلص من سموم الجسم و بالتالي الحفاظ على الكليتين .

7.  التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى :

بسبب ارتفاع مستوى المغنيزيوم والبوتاسيوم في عصير الفاكهة و الذي بدوره يمنع تكون حصى الكلى .

8. تأخير علامات الشيخوخة المبكرة :

بما أن البيرة غنية جداً بالفيتامينات لاسيما فيتامين “E” الذي بدوره يعمل كمضاداً للأكسدة ، لذلك فهو دائما يمنحنا مظهر الشباب كما يقلل من التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة .

9. التقليل من خطر الإصابة بداء السكري :

من الجيد أن يتناول مرضى السكري البيرة الموجودة في عصير الفاكهة الطبيعية ، بسبب احتوائها على الكحول الذي يزيد من نسبة الأنسولين كما يساعد على الوقايه من مرض السكري .

10. تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم :

يعود ذلك إلى احتواء بيرة الفاكهة على ألياف غذائية قابلة للذوبان تدعى “بيتا جلوكان” ، تساهم هذه الالياف في تقليل مستوى الكوليسترول ، لذلك فإن الحفاظ على مستوى الكوليسترول يعد من أهم الفوائد الصحية لشرب الكوكتيل .

11. علاج الصدفية و قشرة الرأس :

ربما لا تصدق و لكن لبيرة الفواكه فائدة عظيمة في ذلك ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “B” و نسبة من الخميرة ، و لتحقيق الفائدة يجب غسل الشعر بماء البيرة مرة واحدة في الأسبوع ، هذا سيفيد في علاج الصدفية و قشرة الرأس .

اقرأ أيضاً : أهم الأطعمة المفيدة للحامل والأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

 

• أكثر العصائر فائدة :

إليكم مجموعة من العصائر المفيدة للجسم ، و التي رتبناها لكم كالتالي :
_عصير الليمون :

تكمن فائدته أنه منعش للأعصاب و يعتبر مطهراً للجسد ، كما أنه يزيد من سيولة الدم داخل الجسد ، و يعمل على تقليل الضغط و التخلص من البدانة و دهون البطن و القضاء على فقر الدم كما يساعد على علاج التهاب المفاصل في حال وجوده .

_عصير البرتقال :

له دور هام في عملية الهضم و توقيف النزيف ، كما أنه يحارب السموم و الالتهابات خاصةً التهاب القولون ، وله دور في إنعاش الجهاز العصبي بصورة عامة لاحتوائه على فيتامين “C” و فيتامين “B” ، كما أنه يحسن من حالة المصاب بالروماتيزم .

_عصير الأناناس :

يطهر الجسد من الفيروسات و الجراثيم كما يحافظ على عملية الهضم و سيرها بشكل جيد .

_عصير التفاح :

إن شرب عصير التفاح يحسن من الحالة النفسية كما يمنع حدوث الأرق و التوتر ليلاً ،إضافةً لاحتوائه على مواد معدية مطهرة ، و يضم عدة فيتامينات أهمها فيتامين “A,B,C” و يكمن دورهم في التخلص من مشاكل القلب و تخفيف الألم في حال الإصابة بالروماتيزم و التهاب المفاصل .

_عصير العنب :

يعتبر عنصراً هاماً حيث أن تناول العنب يفيد الجهاز العصبي ، أما شرب عصير العنب فهو مفيد جداً لتليين المعدة و التخلص من الإمساك و تطهير جهاز الهضم .

_عصير الخوخ :

يطهر جهاز الهضم و يعمل على تليين المعدة ، كما أنه يمكن لعصير الخوخ أن يعالج مشاكل جسدية و نفسية أهمها التوتر المزمن و فقر الدم .

شاهد أيضاً : أسباب ضعف المناعة و11 سر لتقويتها

 

• أضرار تناول عصير الفاكهة :

تحدثنا سابقاً عن فوائد العصائر الطبيعية و مدى أهميتها على صحتنا ، لكن الإكثار من هذه العصائر قد يسبب بعض التأثيرات الضارّة و أهمها :

_قد يسبب تداخلات مع مستوى السكر في الدم ، لذلك يجب عدم المبالغة بتناوله

_تجنب تناول عصائر الفاكهة الجاهزة لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد الحافظة و الألوان الصناعية و السعرات الحرارية المرتفعة .

تعرف على : ماهو سكري الحمل وكيف يتم التشخيص والعلاج
وفي ختام مقالنا .. ننصحك بشرب كأس من عصير الفاكهة الطازجة المجهز في المنزل و تجنب العصائر الجاهزة لما لها من أضرار على الصحة ، نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم ، دُمتم بخير ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى