تطوير الذات

إيجابيات الذكاء العاطفي لدى المرأة مع المحيطين بها

أين تتجلى أهمية الذكاء العاطفي لدى المرأة؟

الذكاء العاطفي لدى المرأة هو الأمر الذي سوف يكون محور الحديث عنه في مقالة اليوم، حيث أنه يعتبر أمرا عليه كلام كثير وفيه معطيات متعددة سوف نعمل على توضيحها بأنسب الطرق ووفق ما يلزم من نقاط. فما هو الذكاء العاطفي عند المرأة؟ وأين مكمن أهميته؟

فلتنابغ أجوبة هذه الأسئلة.

 

الذكاء العاطفي لدى المرأة

الذكاء العاطفي لدى المرأة هو نوع من الذكاء قد يكون متوفرا في المرأة نتيجة عوامل عدة ويجعلها تكون قادرة على حسن التحكم في علاقاتها وتعديل ردود أفعالها العاطفية خصوصا، ويأتي مصطلح الذكاء العاطفي في مقابل الذكاء الاجتماعي والذكاء العلمي وغيره من أنواع الذكاء.

ويساهم الذكاء العاطفي عند المرأة في استفادة هذه المرأة من مجموعة من الامتيازات الفوائد التي تبرز بجلاء ووضوح أهمية ودور هذا الذكاء العاطفي لدى النساء.

الذكاء العاطفي لدى المرأة
إيجابيات الذكاء العاطفي لدى المرأة مع المحيطين بها 5

أهمية الذكاء العاطفي لدى المرأة

في تعريف الذكاء العاطفي للمرأة تمت الإشارة إلى أن هذا الذكاء مهم للمرأة، لكن السؤال هو أين تتجلى هذه الأهمية؟ والجواب ما يلي:

  • علاقات عاطفية أفضل: لعل من أبرز تجليات أهمية الذكاء العاطفي لدى المرأة نجد إمكانية حصولها على علاقات عاطفية أفضل وأكثر صحية.
  • انطباع أفضل وأقوى: دائما ما تكون المرأة الذكية عاطفيا امرأة قوية ولها هالة خاصة وانطباع إيجابي عام.
  • الأمان والحماية العاطفية: تكمن أهمية الذكاء العاطفي لدى المرأة في أنها توفر للمرأة الحصول على الأمان فهو شكل من أشكال حائط الصد ضد الصدمات.
  • الرضا عن الذات: يتيح الذكاء العاطفي للمرأة فرصة الشعور ينوع من الرضا على نفسها وعلى ذاتها، لكون هذا الذكاء يجنبها مشاكل كثيرة.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

الذكاء العاطفي لدى المرأة Pdf

الذكاء العاطفي لدى المرأة هو موضوع طويل تحدث عنه العلماء وناقشه المفكرون، لذلك لا بد من عرض أهم الإصدارات والمؤلفات التي ناقشت هذه القضية، ومنها على سبيل المثال:

  • كتاب الذكاء العاطفي، وهو للكاتب المعروف دانيال جولمان.
  • الذكاء العاطفي لدي المرأة، وهو من تأليف الكاتب كورنيليا توبف.
  • الكتاب السريع للذكاء العاطفي، وقد اشتغل على تأليفه المؤلف ترافيس برادبيري.
  • الذكاء العاطفي في الحياة الزوجية، وقد أنجزه الدكتور زيد بن محمد الرماني.
  • كتاب الذكاء العاطفي في التربية، وهو عمل من تأليف الكتب إيناس فوزي.
  • لغة الذكاء العاطفي، وهذا الكتاب عمل على تأليفه جان سيغال.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

الذكاء العاطفي لدى المرأة مع الأطفال

يمكن رصد الذكاء العاطفي عند المرأة في عموم تعاملاتها مع الأطفال، حيث أنهم يعتبرون أكثر الفئات صعوبة من ناحية التعامل معهم، ولكن بفضل  الاعتماد على سلاح الذكاء العاطفي، فإن المرأة تستطيع النجاح في هذه المهمة.

حيث تتراوح أسلحة الذكاء العاطفي لدى المرأة التي تستعملها في تعاملها مع الأطفال الصغار وتتنوع بين الترغيب أحيانا والترهيب أحيانا أخرى، ويكون ذلك في البداية عن طريق خلق علاقة قوية مع هؤلاء الأطفال تستطيع من خلالها القيام بنوع من الابتزاز العاطفي غير المباشر لهم، وهنا تتجلى وتكمن أهمية الذكاء العاطفي عند المرأة في التعامل مع الأطفال.

تطوير الذكاء العاطفي لدى المرأة
إيجابيات الذكاء العاطفي لدى المرأة مع المحيطين بها 6

الذكاء العاطفي لدى المرأة مع الزوج

في جانب آخر، فإن الذكاء العاطفي للمرأة يمكن أن يحضر في علاقتها الزوجية، بل أنه الأساس الذي يجب أن يحضر فيه. ويكون ذلك بما يلي:

  • إنجاح الزواج: كثيرا ما تتمكن المرأة التي تمتلك قدرا من الذكاء العاطفي في إنجاح الزواج بعض النظر عن طبيعة شخصية الزوج.
  • مص الخلافات: تكمن أهمية الذكاء العاطفي لدى المرأة مع الزوج في أنها عبره تستطيع امتصاص الخلافات التي تنشأ في علاقتها الزوجية.
  • التحكم غير المباشر: لعل أهم أمر في الذكاء العاطفي مع الزوج هو القدرة على التحكم في الأمور بشكل غير مباشر حيث يعتقد الزوج أنه القائد في حين أنها القائدة الفعلية.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

يعتبر الذكاء العاطفي عند المرأة أمرا مهما وجب الحديث عنه والتفصيل فيه، لذلك كان الموضوع الذي قمنا بالحديث عنه في مقالتنا لهذا اليوم، وذلك على اعتبار أنه ركيزة أساسية ولها درجة بالغة الأهمية، وفي هذا الإطار قد تعرفنا بشكل عام على تعريف الذكاء العاطفي لدى المرأة وطبيعة هذا الذكاء وكافة التفاصيل المتعلقة به بشكل عام.

ما هو الذكاء العاطفي عند المرأة؟

الذكاء العاطفي عند المرأة هو خاصية تستطيع من خلالها المرأة التعامل بشكل جيد مع الجوانب المتعلقة بالعاطفة الخاصة بها تجاه نفسها والآخرين.

ما هو دور الذكاء العاطفي لدى المرأة في الزواج؟

حينما تكون الزوجة امرأة لها قدر من الذكاء العاطفي فإن ذلك يساعدها على إنجاح حياتها الزوجية بالقدرة على اتخاذ القرارات الجيدة والتعامل مع الزوج وامتصاص الغضب عنده وتسيير الأمور بشكل جيد.

هل يمكن تطوير الذكاء العاطفي عند المرأة؟

على غرار كافة الأمور في الحياة، فإنه يمكن للمرأة تطوير الذكاء العاطفي لديها، وذلك عن طريق تتبع الاستراتيجيات الكفيلة بذلك.

تطوير الذات مرجعي

تابع حساب مرجعي فيس بوك

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى