مرجع الادوية

سولوبريد Solupred الآثار الجانبية والاستخدام

دواء سولوبريد Solupred هو عقار يحتوي علي مادة prednisolone  كمادة فعالة وهي من مضادات الالتهاب الأستيرويدية، وتنتمي إلي مجموعة أدوية الكورتيكوستيرويد  وهي أدوية تحاكي هرمون الكورتيزون الطبيعي الذي يتم إفرازه بواسطة الغدة الكظرية بالجسم، ولكونه من مضادات الالتهاب فهذا يجعله فعال في علاج الكثير من الأمراض ويتوفر دواء سولوبريد في صورة أقراص فمية مفتتة بتركيز ٥مجم و٢٠ مجم حيث تذوب هذه الأقراص بالفم دون مضغها وهذا العَقَار من إنتاج شركة سانوفي الفرنسية.

ما هو دواء  solupred oro 20 mg

دواء سولوبريد solupred يحتوي علي مادة بريدنيزولون وهي عبارة عن جلوكوكورتيكويد يحد من إغراز وتكوين الوسطاء الداخلية للالتهاب مثل الهيستامين والبروستاغلاندين والكينين. حيث يحد من الالتهابات عن طريقة وقف  هجرة كرات الدم البيضاء  متعددة الأنوية.  والحد من زيادة النفاذية في الشعيرات الدموية. عند استخدامه يجب تقليل الجرعة علي فترات ولا يجب التوقف فجأة وذلك للحد من الأثار الجانبية الناجمة  عن ذلك.

مقالات ذات صلة

يمكنك الاطلاع على  بيرانتيل Pyrantel دواعي الاستخدام والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام دواء سولوبريد solupred

دواء سولوبريد Solupred هو عقار من مضادات الالتهاب الأستيرويدية. يتم استخدامه في علاج العديد من حالات الألتهاب  واضرابات الجهاز المناعي ذاتية المنشأ وحالات السرطان حيث يتم استخدامه في حالات التهاب المفاصل والروماتويد وحالات التهاب الجلد والعين والربو.

كما يتم استخدام دواء سولوبريد  solupred  في الحالات التالية :

  • الحساسية الجلدية والصدرية.
  • أمراض الكلي وأمراض الكبد.
  • أمراض الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي.
  • الالتهابات العظمية والتهاب العين.
  • العديد من الأمراض الناجمة عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • يستخدم أيضاً لتثبيط المناعة الذاتية في حالات زراعة الأعضاء.
  • علاج بعض الأمراض الناجمة عن الخلل الهرموني.

 ما فائدة دواء سولوبريد  solupred للحامل

العديد من النساء الحوامل يخشين من استخدام دواء سولوبريد  Solupred خلال فترة الحمل. نظراً للأعتقاد بأنه يؤثر علي صحة الجنين  وهذا لا يعد صحيحاً. حيث أنه  يحتوي علي هرمون الكورتيزون والذي يعتبر من العلاجات  المهمة جداً للعديد من المرضي كالذين يعانون من الحساسية الصدرية حيث يوجد

  • لدي البعض من الناس مفاهيم خاطئة عن استخدامه  خلال  فترة الحمل. ولكن علي العكس فقد ينصح بعض الأطباء بتناول الكورتيزون ليساعد علي نمو الجنين عندما تزداد فرصة الولادة المبكرة لدي المرأة الحامل  ولكن لا ينصح بتناول دواء سولوبريد Solupred تحت الإشراف الطبي  وفي حالات الضرورة فقط لتحديد الجرعات المناسبة.
  • كما أنه يتم استخدامه  في حالات الحقن المجهري حيث يوصف للمرأة قبل العملية بحوالي أسبوعين  فيساعد علي تعديل حالة الجسم وتجهيز الجهاز المناعي لأستقبال عملية الحقن المجهري.
  • حيث يعمل  علي التقليل من قدرة الجسم  لتكوين أجسام مضادة تجاه البويضة والتي يتم  حقنها داخل الرحم وهذا يزيد من فرص نجاح عملية الحمل.

يمكنك قراءة معلومات عن اجريلين Agrylin دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

 ما هو دواء  solupred 20 mg 

دواء سولوبريد ٢٠ مجم (solupred 20): كل قرص يحتوى كل تركيز 20 ملي جرام من مادة البريدنيزولون والتي تعتبر المادة الفعالة.

 ما هو دواء solupred 5mg

دواء سولوبريد ٥ مجم كل قرص يحتوي على تركيز ٥ ملي جرام من مادة البريدنيزولون والتي تعتبر المادة الفعالة في هذا الدواء.

هل دواء سولوبريد Solupred  يزيد الوزن ؟

يتسبب دواء Solupred في زيادة الشهية تجاه الكثير من الأنواع المختلفة للأطعمة لدي الكثير من المرضي  وهذا يعتبر من أولي الأعراض الجانبية الناجمة عن استعماله فقد ينتج زيادة ملحوظة في الوزن عند تناول الدواء باستمرار. فقد يحدث زيادة مفرطة في الوزن عند استعمال جرعة تزيد عن 40 ملي جرام لمدة تزيد عن ثلاث أسابيع.

موانع استخدام دواء سولوبريد Solupred

قد يتسبب دواء سولوبريد Solupred في ظهور أعراض جانبية بالغة الخطورة و الكثير من المشاكل الصحية في بعض الحالات المرضية حيث يتم تحذيرها من استخدامه ويجب منع المرضي الذين يعانون من حساسية تجاه المادة الفعالة عن استخدامه  نهائياَ. لكي لا يتسبب الدواء في حدوث مشكلات صحية خطيرة.

ويحذر أيضاء استعماله مع المصابون بعدوي فيروسية ويمنع أيضا السائقون عن استعماله و تجنب تناوله عند القيادة وذلك لأنه  قد يسبب الشعور بالنعاس وتشوش عند الرؤية.

كما أنه يحذر تناوله خلال الفترة الأولي من الحمل، حيث من الممكن أن في حدوث  تشوهات للجنين، كما يحذر أيضا استخدامه في حالة تناول العديد من المشروبات الكحولية، كما انه لا ينصح باستخدام دواء سولوبريد  Solupred   في فترات التطعيم  أو أخد اللقاحات المختلفة، ويحذر استخدامه   في حالات العدوي الفطرية التي تسمي بالجهازية،  ويجب التأكد من مراجعة واستشارة الطبيب المعالج في حالات ظهور الطفح الجلدي  أو الإصابة بارتفاع في درجة حرارة الجسم  أو قبل التوجه لإجراء التحاليل والفحوصات الطبية، مرضي السكر الذين يتناولون يجب عليهم مراقبة ومتابعة مستوي السكر  في الدم.

الأعراض الجانبية لاستخدام دواء سولوبريد Solupred

هناك مجموعة من الأعراض والآثار الجانبية التي قد تنتج جراء استخدام دواء سولوبريد Solupred ومنها:

  • الشعور بالغثيان والصداع.
  • زيادة التعصب بشكل غير طبيعي.
  • زيادة ملحوظة في الشهية أثناء الاستخدام.
  • التعرق بصورة دائمة.
  • احمرار في الوجه مع ظهور حبوب.
  • الإصابة بإضرابات في النوم.

أضرار دواء Solupred 20mg

كما  أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية نادرة الحدوث والتي تظهر عند استخدام دواء سولوبريد ٢٠ مجم Solupred 20 mg، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث قصور أو مشكلات  في وظائف الغدة الكظرية، وضعف أو إرخاء العضلات  كما قد يتسبب أيضاً في حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي كحدوث قرحة في المعدة او التهاب في البنكرياس.

كما  انه من الممكن أن يتسبب استخدامه حدوث مشاكل وإضرابات في دورة الطمث  لدي بعض السيدات أو ظهور  حبوب الشباب، ويؤدي  تناوله مع بعض المرضي المصابون بالصرع  إلي زيادة حالات الصرع.

قد يتسبب أيضا تناول دواء سولوبريد Solupred  في زيادة أعراض الجلوكوما أو زيادة الضغط داخل العينين، كما أن التوقف عنه بصورة مفاجئة قد يساعد علي الإصابة بنوبات الاكتئاب.

قد يروق لك دابسون Dapsone الاستخدمات والآثار الجانبية

تفاعلات دواء سولوبريد  Solupred  مع الأدوية الأخرى

هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن يتسبب تناولها معه في حدوث بعض المشاكل الصحية ، أو علاوة علي هذا  قد يقوم كل منهما بإلغاء مفعول الأخر  لذلك يجب مراجعة واستشارة الطبيب المعالج و إخبارة بجميع  لأدوية التي يتم تناولها قبل البدء  في تناول دواء Solupred.

حيث يحذر استعماله  في حالة استخدام المضادات الحيوية، كما انه لا يجب تناوله في حالة استخدام مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية.

استخدام دواء سولوبريد Solupred  أثناء فترة الرضاعة

لا يوصي باستخدامه أثناء فترة الرضاعة  حيث أن الدواء قد يؤثر بصورة كبيرة علي لبن الأم  ويصل من خلاله إلي الطفل الرضيع، لذلك فأن تناوله  خلال فترة الرضاعة قد يؤدي إلي إصابة الطفل بمشاكل صحية كبيرة.

الجيوب الأنفية ودواء سولوبريد  Solupred

من احدي استخداماته  هو علاج حالات الالتهابات المختلفة التي تصيب العين أو الجيوب الأنفية كما يستخدم في علاج حالات التهاب القرنية.

دواء سولوبريد  Solupred  وفيروس كورونا

انتشرت في الآونة الأخيرة وذلك بعد تفشي فيروس كوفيد -19  بعض  البحوث عن استخدام دواء سولوبريد Solupred في علاج فيروس كورونا، ولكنه يجب التنويه علي عدم استخدامه في علاج فيروس كورونا إلا تحت إشراف الطبيب المعالج  لأن الأمر مازال قيد البحث  ولا يناسب جميع الحالات المصابة.

تحدد جرعة دواء سولوبريد  Solupred، وفترة العلاج من قبل الطبيب المعالج حيث تختلف جرعة الدواء و مدة العلاج علي حسب عمر المريض وطبيعة المرض وأيضاً الوزن والحالة الصحية للمريض، ومن الضروري الالتزام بتناول الجرعة وتعليمات الطبيب وعدم التوقف عن الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى