صحة

علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية ، تعتبر المسامات الواسعة من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه البشرة الدهنية، وتسبب مظهر غير لائق إلى جانب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، ولكن يمكن إتباع بعض الإجراءات والعلاجات الطبيعية لتقليل حجم المسامات وتحسين مظهر البشرة، وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور التالية.

علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية منزليًا

هناك عدة وصفات منزلية يمكن استخدامها للتخلص من المظهر الغير مرغوب بسبب المسامات الواسعة، ومنها ما يلي:-

  • قناع الطماطم والعسل: يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الطماطم الطازج، يتم وضع المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، حيث يحتوي هذا القناع على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والالتهابات، ويساعد على تنظيم إنتاج الزيوت في البشرة وتقليل حجم المسامات.
  • قناع الطمي الأخضر: يتم خلط ملعقة كبيرة من الطمي الأخضر مع ملعقة صغيرة من خل التفاح وماء ورد، يتم وضع المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، يحتوي الطمي الأخضر على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومنظفة للبشرة، ويساعد على تنظيف البشرة والقضاء على المسامات الواسعة.
  • ماسك البيض والليمون: يتم خلط بياض البيض مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، يتم وضع المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد، يحتوي هذا القناع على خصائص مضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة والمطهرة، ويساعد على تنظيم إنتاج الزيوت في البشرة وغلق المسامات.
  • قناع الأفوكادو والعسل: يتم خلط نصف حبة أفوكادو المهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل، يتم وضع المزيج على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالماء، يحتوي الأفوكادو على فيتامينات ومضادات أكسدة وفيتامين E المفيدة للبشرة، ويساعد على ترطيب البشرة وتحسين مظهرها وتقليل المسامات.
  • قناع الشاي الأخضر والعسل: يتم خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر مع ملعقة صغيرة من العسل، يتم وضع المزيج على الوجه لمدة 25 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر فقط، يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ويعمل على تنظيف البشرة وتقليل مظهر المسامات الواسعة، بينما يساعد العسل على ترطيب البشرة ومنحها الرونق.

اقرأ أيضًا: أنجح وصفة لازالة حب الشباب من اول مرة

نصائح لعلاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

هناك الكثير من النصائح التي تساعد في علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية ، والتي من أهمها ما يلي:-

  • تنظيف البشرة بانتظام: يجب تنظيف البشرة بشكل يومي باستخدام منتجات خالية من الزيوت والدهون والكحول، والتي تساعد في إزالة الشوائب والزيوت الزائدة من البشرة وتقليل حجم المسامات.
  • استخدام البخار: يمكن استخدام البخار لفتح المسامات وتسهيل إزالة الشوائب والزيوت الزائدة من البشرة، يمكن وضع وجهك فوق وعاء من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، وبعد ذلك استخدام قطعة قماش ناعمة لإزالة الشوائب.
  • استخدام الخل: يمكن استخدام خل التفاح لتقليل حجم المسامات، حيث يحتوي على الحموضة التي تساعد في تنظيم إنتاج الزيوت في البشرة، يتم خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء ووضعه على البشرة لمدة 5-10 دقائق قبل الشطف بالماء الفاتر.
  • استخدام العسل: يمكن استخدام العسل لتقليل حجم المسامات وتنظيف البشرة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، يمكن وضع ملعقة كبيرة من العسل على البشرة لمدة 10-15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر.
  • استخدام الأحماض الفاكهية: تساعد الأحماض الفاكهية مثل حمض الليمون وحمض الغليكوليك في تقشير البشرة وتحسين مظهرها، وتقليل حجم المسامات، يمكن استخدام منتجات التقشير التي تحتوي على الأحماض بشكل منتظم.
  • استخدام الأقنعة الطبيعية: يمكن استخدام الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على مكونات مثل الطين والفحم والشاي الأخضر لتنظيف البشرة وتقليل حجم المسامات.

بذلك نكون تعرفنا على كيفية علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية في المنزل ، مع العلم أن الحفاظ على نظافة البشرة وتنظيم إنتاج الزيوت هي الأساس لتقليل حجم المسامات وتحسين مظهرها، كما يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت ودهون وكحول ومكونات كيميائية قاسية، والتي تسبب تهيج البشرة وجفافها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى