صحة

3 طرق فعالة لعلاج خمول الغدة الدرقية خلال أسبوع فقط

3 طرق فعالة لعلاج خمول الغدة الدرقية خلال أسبوع فقط

يرمي علاج خمول الغدة الدرقية إلى العودة للمستويات الطبيعية للهرمونات الدرقية وعلى الرغم من أن اضطرابات الهرمونات الدرقية مرض مزمن ولكن بفضل اتباع طرق العلاج التي سنذكرها في هذا المقال يستطيع المريض ممارسة حياتهم الطبيعية.

خمول الغدة الدرقية

هو حالة مرضية تنتج عن نقص أو توقف إفراز هرمونات الغدة الدرقية و توضح الصورة التالية أسباب وأعراض قصور الغدة الدرقية.

3 طرق فعالة لعلاج خمول الغدة الدرقية خلال أسبوع فقط3 طرق فعالة لعلاج خمول الغدة الدرقية خلال أسبوع فقط

للمزيد أقرا هنا 2 من أشهر اضطرابات في الغدة الدرقية وأعراضها ومسبباتها

علاج خمول الغدة الدرقية

يعتمد علاج خمول الغدة الدرقية على الأدوية المحتوية علي هرمون صناعي معوض للهرمون الطبيعي فضلاً عن المكملات الغذائية كما تساعد بعض الأعشاب والاكلات والوصفات المنزلية في تحسين الوضع ولكن لا يعتمد عليها العلاج بدلاً من الأدوية ونذكر كافة وسائل العلاج كالتالي:

العلاج الدوائي

وتكون المادة الفعالة لكافة الخيارات العلاجية هي مادة ليفوثيروكسين وهي هرمون مصنع يحاكي الهرمون الطبيعي للغدة الدرقية لتعويض العجز في الهرمون الدرقي ويتوفر بتركيزات مختلفة تحت العديد من الأسماء التجارية  ويعتمد اختيار التركيز على نسبة نقص الهرمون ونذكر منها التالي:

  • أقراص التروكسين ( Eltroxin ) بتركيزان هما  50 و 100 مجم.
  • أقراص يوثيروكس أقراص (Euthyrox) ب 3 تركيزات وهي 25 و 50 و 100 مجم.
  • حبوب ثيرو 4 ( THYRO-4 ) بتركيزان هما  50 و 100 مجم.
  •  أقراص ثيروكسين أ(Thyroxin) بتركيزان 50 و 100 مجم.
  • حبوب تيراكسين ( Tyraxine ) وتتوفر بتركيز  واحد فقط وهو 100 مجم.

لاحظ أن على مرضى قصور الغدة الحرص علي تناول العلاج مدى الحياة وفي نفس الموعد يومياً وعدم إيقافه حال تحسن الأعراض لتجنب الأضرار.

المكملات الغذائية

اليود

هو معدن ضروري لإنتاج و إفراز هرمونات الغدة الدرقية ونقصه يسبب خلل في إفراز الهرمونات الدرقية وقد يؤدي لتضخم الغدة ونظراً لان جسم الانسان لا يستطيع تصنيع اليوم فانه يحصل عليه من الأطعمة الغنية به واشهرها المأكولات البحرية والاسماك او تعويض نقص اليوم بالمكملات الغذائية الخاصة به.

 البروبيوتيك

وهي بكتيريا حية نافعة مشابهة للبكتيريا الطبيعية النافعة الموجودة في الأمعاء وتسمى normal flora والتي تحسن من صحة الأمعاء وتعوض الفاقد من البكتيريا نتيجة استخدام المضادات الحيوية مما ينعكس على صحة الجسم.

السيلينيوم

وجدت الأبحاث والدراسات ان هذا العنصر يحسن الحالة الصحية والبدنية عند استخدامه مع أدوية علاج خمول الغدة الدرقية كما يحسن من الحالة المزاجية والنفسية ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية كما يتوفر بكثرة في الأسماك والمكسرات والبيض.

 فيتامين د

يحسن من الحالة المزاجية كما يمنحك الطاقة و يعزز المناعة ويمكن الحصول علية بالتعرض للشمس بشكل يومي لمدة 15 دقيقة او من خلال المكملات.

10 أسرار حول فيتامين د و أضرار نقصه

 مكملات التوت البري Chasteberry

تعمل على استعادة توازن الهرمونات الأنثوية مما يقلل من اضطرابات الحيض و عسر الطمث ومشاكل الحمل والخصوبة ولكن قد يتسبب في جفاف الحلق عند البعض.

 الجلوتاثيون

ةهي مادة مضادة للتأكسد توجد عادة داخل اجسامنا بشكل طبيعي ولكن قد يؤدي الإرهاق الشديد أو اتباع أنظمة غذائية غير جيدة او التعرض للملوثات إلى خفض مستويات الجلوتاثيون عن الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة خمول الغدة.

الكركمين

هي مادة مضادة للأكسدة أيضا ولكن تتوافر في الكركم حيث تساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وهي أيضا مضادة للالتهابات مما قد يجعلها سبباً في مكافحة مرض هاشيموتو وهو المسبب الرئيسي لقصور الغدة.

وصفات منزلية

3 طرق فعالة لعلاج خمول الغدة الدرقية خلال أسبوع فقط

الأعشاب والأسماك البحرية

تعتبر مصادر غنية باليود ومضادات التأكسد والمعادن والفيتامينات المفيدة ولكن يجب استشارة الطبيب عن كمية اليود التي يحتاجها الجسم لعلاج خمول الغدة الدرقية لتجنب الأثر العكسي و فرط تنشيط الغدة ومن امثلة الأعشاب البحرية الغنية باليود: عشبة واكامي، العشب البحري، طحلب الكِلْب وعشبة كومبو، وعشبة نوري البحرية فضلاً عن سمك القد (Cod fish)

الألبان ومنتجاتها

تعتبر الألبان والزبادي والجبن وكافة منتجات الالبان مصدر جيد لليود وذلك يعتمد علي كمية اليود الذي تدخل جسم الماشية المنتجة للبن.

 الجوز الأسود (Black Walnut)

يعتبر مصدر عضوي لليود وممكن ان يساهم في علاج خمول الغدة الدرقية.

البرقوق

فضلا عن دوره في علاج الإمساك  وتعزيز صحة القلب، والوقاية من سرطان القولون فإنه مصدر لليود النباتي وغني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامين ك، وفيتامين أ مما يساهم في علاج القصور الدرقي.

 زيت السمك (Fish Oil)

يحتوي علي نسبة عالية من أوميجا 3 الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي مما يجعله علاج خمول الغدة الدرقية الناتجة عن أمراض مناعية فضلاً عن قدرته على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الهرمونات الدرقية.

 زيت جوز الهند (Coconut Oil)

تساعد الأحماض الدهنية  الموجودة في زيت جوز الهند علي تحفيز انتاج الطاقة من خلال التمثيل الغذائي وتعزيز وظائف الغدة لذا تعتبر خيار جيد لعلاج خمول الغدة الدرقية.

 زيت بذور الكتان (Flaxseed Oil)

مصدر غني بأحماض أوميجا 3 والتي تساهم في تحسين وظائف الجسم الحيوية بما فيها الغدة الدرقية فضلا عن دورها في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي علاج بعض أمراض القلب والتخفيف من الإمساك وهي من أعراض قصور الغدة.

 زيت زهرة الربيع (Evening Primrose Oil)

تحتوي علي كميات كبيرة من حمض غاما-اللينولينيك المضاد للالتهاب مما يساهم في علاج خمول الغدة الدرقية، كما يخفف من أعراض خمول الغدة الخاصة بتساقط الشعر وغزارة الطمث.

الجنسنج (Ginseng)

يعمل علي تحفيز الدورة الدموية مما يعالج الإجهاد وهو أهم أعراض قصور الغدة فضلاً عن دوره في تحفيز الغدة الكظرية والغدة الصعترية اللتان تؤثران في وظائف الغدة الدرقية.

الزنجبيل

يمكن لشربه كشاي مع العسل أو إضافة شرائح منه على طعامك توفير كمية جيدة من مضادات الالتهاب و المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك  لجسمك مما يساهم في دعم الغدة الدرقية.

الشوفان البري

يعتبر مصدر جيد للألياف و السيلينيوم و فيتامين ب و الماغنسيوم، والزنك، والحديد مما يجعلها تلعب دور فعال في تحسين أعراض قصور الغدة مثل الإمساك.

خل التفاح

يساهم في تحسين أعراض قصور الغدة الدرقية من خلال خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات سكر  و الكوليسترول في الدم فضلاً عن قدرته على استعادة توازن الهرمونات و تقليل الشهية مما يؤدي الي خسارة الوزن الزائد من خلال تحفيز عمليات الأيض.

الأطعمة الغنية بفيتامينات ب

يمكن لفيتامينات B  المساعدة في تخفيف حدة التعب والإرهاق الشديد الناتج عن أعراض خمول الغدة الدرقية، مثل الشعور بالتعب الشديد والإرهاق وتتوافر هذه الفيتامينات بكثرة في الحبوب الكاملة وبعض الخضروات.

أسئلة شائعة

 هل توجد طرق وقائية لقصور الغدة الدرقية؟

لا يمكن تجنب الإصابة بقصور الغدة ولكن يمكن للفئات الأكثر عرضة للإصابة كالنساء و أصحاب التاريخ العائلي لمرض قصور الغدة استشارة الطبيب حول الحصول على جرعات أكبر من اليود من خلال المكملات الغذائية.

كم يستغرق علاج قصور الغدة الدرقية ؟

يبدا الاعراض بالتحسن خلال 1 او 2 أسبوع  بينما تحتاج  نسب التحاليل الي شهور لكي تعود للمعدلات الطبيعية ولكن لا يمكن إيقافه عند التحسن بل المداومة عليه مدى الحياة.

هل يمكن للحامل استخدام حبوب الغدة الدرقية؟

تعتبر المادة الفعالة لكل أدوية علاج قصور الغدة وهي ليفوثيروكسين آمنة تماماً أثناء الحمل ولكن  يتم تعديل الجرعة  لتناسب النسب الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل وذلك بمعرفة الطبيب المختص.

هل هناك أطعمة ممنوعة لمرضى قصور الغدة الدرقية؟

يحظر تناول الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والكرنب، واللفت لاحتوائها على مواد تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية بالسلب.

هل هناك أعراض جانبية لأدوية علاج قصور الغدة الدرقية؟

كأي دواء له بعض الأعراض الجانبية التي تقل تدريجيا بالتعود مثل:

  • تغير في نمط الشهية.
  • تصبب العرق.
  • التوتر و العصبية والمزاجية.
  • الإرهاق وعدم القدرة على النوم.
  • اضطرابات هضمية مثل الإسهال، القيء ،والتقلصات.
  • خسارة الوزن
  • اختلافات في نمط وموعد الدورة الشهرية.
  • اضطراب ضربات القلب.

ما الفحوصات المطلوبة لمتابعة الآثار الجانبية لأدوية قصور الغدة؟

  • تحليل صورة دم للكشف عن عدد كرات الدم البيضاء نظراً لأن أدوية قصور الغدة قد تسبب انخفاض في كرات الدم البيضاء وذلك عند ملاحظة الإصابة بالحمى و التهاب الحلق بطريقة متكررة.
  • تحليل انزيمات الكبد  وذلك لأن هناك احتمالية ارتفاع إنزيمات الكبد بسبب أدوية قصور الغدة وذلك عند ملاحظة تكرار الشعور بالغثيان والقيء، واصفرار العين والجسم.
  • تحليل هرمون الغدة الدرقية T3 و T4 TSH  وذلك بعد مرور بضع شهور لمتابعة تأثير الدواء ومدى التحسن.

وفي حال ثبوت هذه المضاعفات يتم استبدال الدواء بنوع آخر أو تغيير الجرعة بمعرفة الطبيب.

هل هناك موانع أدوية علاج قصور الغدة الدرقية؟

يمنع استخدام أدوية قصور الغدة في الحالات التالية:

  • فرط التحسس من أي مكون من مكوناتها.
  • التاريخ المرضي بالذبحة القلبية.
  • حالات التسمم الدرقي (زيادة كمية هرمونات الغدة الدرقية عن المستوى الطبيعى)
  •  حالات قصور الغدة الكظرية غير الخاضع لعلاج.
  • لا تستخدم لعلاج حالات العقم  إلا إذا كان العقم ناتج عن قصور هرمونات الغدة الدرقية.
  • لا يستخدم لعلاج السمنة والتخسيس.

كل المعلومات الطبية السابقة عن علاج قصور  الغدة الدرقية لا تغني عن استشارة الطبيب.

المراجع

2 من أشهر اضطرابات في الغدة الدرقية وأعراضها ومسبباتها

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى