تطوير الذات

كيفية التعامل مع الشخصية السامة

كيف يمكن التعامل مع الشخصية السامة؟

التعامل مع الشخصية السامة هو أمر لا غنى عنه في هذه الحياة التي تضعنا كثيرا أمام أشخاص سامين يلحقون الأذى والضرر بأي إنسان. والواقع أن معرفة هذا الأمر قد يساعد الشخص على حسن إدارته لعلاقاته وأمور حياته، وهناك تظهر أهمية معرفة مختلف طرق التعامل مع العلاقة السامة والشخصيات المسمومة.

فما هي هذه الطرق إذن؟

 

كيفية التعامل مع الشخصية السامة

يصعب التعامل مع الأشخاص ذوي الشخصية السامة رغم أنه ليس مستحيلا، ومن أهم الاستراتيجيات التي يمكن عبرها التعاطي مع الشخصية السامة هناك ما يلي:

  • التجاهل: قد يكون في الغالب التجاهل سلاحا فعالا وحيدا يمكن الاعتماد عليه لمواجهة الشخصية السامة، حيث أنه يحمي الشخص من آثار السمية في العلاقات.
  • البرود: من الحلول التي تأتي أيضا في كيفية التعامل مع الشخصية السامة نجد البرود وجعل ردود الأفعال عقلانية وباردة، وهذا رغم ذلك لا يكون سهلا.
  • الاعتزال: يمكن أن يلجأ الشخص إلى حل آخر كي يتعامل مع الشخصيات السامة وهو التفادي من الأساس، والعمل على تفادي الاحتكاك معه إن كان ذلك ممكنا.

التعامل مع الشخصية السامة

طريقة التعامل مع الشخصية السامة

هناك طرق أخرى لمن يريد أن يتعامل مع الشخصية السامة كي لا يكتوي بنيران أذاه، ومن ضمن هذه الطرق يمكن عرض ما يلي:

  • الاعتزال أحيانا لا يأتي بالمراد، لذلك يأتي حل المهاجمة والمواجهة كحل فعال، وهو رغم ذلك يتطلب قوة وجب العمل عليها مسبقا.
  • قد يكون أنجح حل بغية التعامل مع الشخصية السامة هو وضعه في موضع التفاعل، أي أن يكون شريكا في حل وإصلاح أوضاعه، عبر توجيه السؤال إليه: ما الحل؟
  • يجب أن يحرص الشخص على تقوية شخصيته والعمل على تحصين الذات أمام أذى الآخرين، وأمام أذى الشخصيات السامة.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

كيف نتعامل مع الشخصية السامة؟

مواصلة لنفس الطرح، واستكمالا لنفس المسار، سوف نطرح جوانب أخرى تتعلق بالسؤال عن: كيف يمكن أن التعامل مع الشخصية السامة؟

  • وضع الإحراج: لا يريد بعض الناس أن يسببوا الإحراج للآخر، لذلك يسمحون لأنفسهم بالسقوط في شراك أذى الشخصيات السامة، لذلك يجب تغيير هذا الفكر أثناء التعامل مع الأشخاص السامين.
  • نقاط الضعف: كي تتعامل مع الأشخاص السامين فلا بد أن تدرك نقاط ضعفهم. واستغلال هذه النقاط هي أفضل طريقة من أجل التعامل مع الشخصية السامة.
  • سلاح السخرية: تساعد السخرية على تقليل آثار ما يسمعه الشخص على نفسه، وهذه السخرية بما لا شك فيه حل مساعد على تحسين أوضاع الإنسان عند تعامله مع الشخصيات السامة.

كيفية التعامل مع الشخصية السامة

زوجي شخصية سامة

تتساءل بعض النساء عن كيفية أنسب التعامل مع الشخصيات السامة التي فرض عليهن التعايش معها بحكم رابطة الزواج، والواقع أن الزوج ذي الشخصية السامة يجعل الزواج صعبا ومهددا بالفشل والانتهاء بالطلاق.

كي تتفادى المرأة المتزوجة التأثر بأقوال زوجها السام فيجب عليها أن تعمل كثيرا على تقوية شخصيتها وجعلها محمية أمام هجمات الزوج وضرباته السامة نفسيا.

والتعامل مع الشخصيات السامة في الزواج تفشل فيه أغلبية النساء نظرا للضعف الكبير الذي يعشش في شخصياتهن، ويمكن أن تعتمد المرأة على عموم النقاط الذي ذكرناها في الفقرات السابقة كي تنجو من شراك زوجها السام.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

تتعدد الطرق الفعالة للتعامل مع الإنسان السام على اختلاف مكانته لدى الشخص أو مدى أو طبيعة القرابة بينه وبين هذا الإنسان، ورغم ذلك فهو ليس بالأمر الهين، لذلك تحدثنا بتعمق كبير عن عموم وسائل وطرق التعامل مع الشخصية السامة وتفادي تأثيراتها السلبية.

كيف التعامل مع الشخصية السامة

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى