تطوير الذات

ما هو الصمت العقابي عند النرجسي؟ وما هي خطورته؟

كم مدة الصمت العقابي عند النرجسي؟

الصمت العقابي عند النرجسي وضعيةٌ يمكن أن يجد فيها الشخص نفسه في علاقاته العاطفية، حيث أن هذه المسألة تستدعي حديثا عنها كي يحمي الشخص نفسه من أي آثار سلبية له، لكن ما هو الصمت العقابي النرجسي أولا؟ وما هي طرق التعامل معه؟

لنتابع الجواب…

 

ما هو الصمت العقابي عند النرجسي؟

قبل أن ننظر إلى ما يتعلق بموضوع الصمت العقابي الصادر من الشخص النرجسي، فإنه لا بد من تأصيل لهذا المفهوم، فما معنى الصمت العِقابي النرجسي إذن؟

الصمت العقابي عند النرجسي هو أسلوب أو مجموعة أساليب ينهجها الشخص النرجسي في علاقته بشخص ما كي يبتزه عاطفيا و يدفعه نحو إرضائه وبالتالي مزيد من الإشباع لنرجسية هذا النرجسي، ويكون الصمت النرجسي العقابي عبارة عن انزواء الشخص النرجسي ورفضه الحديث في أي شيء ورفضه التفاعل ولا التعامل مع من يريد معاقبته، فيجعله بذلك كأنه لا يُرى، مما يجعل الطرف المعاقَب يشعر بالذنب ويبحث عن الخروج من دائرة التجاهل.

ماهو الصمت العقابي عند النرجسي

كيف يتصرف النرجسي بعد الصمت العقابي؟

في الحياة، كثيرا ما يحضر الصمت العقابي عند النرجسي في العلاقات الإنسانية التي يكون فيها أحد الطرفين شخصا نرجسيا لا يهتم إلا بنفسه، وهذا الشخص قد يتصرف إذا وضع في هذه الوضعية كما يلي:

  • المكابرة بدايةً: حينما يرى الإنسان النرجسي صدور الصمت العقابي من الشريك فإنه يكابر في البداية ويرفض الاعتراف بخطئه (وهي صفة معروفة ومثبتة في الشخص النرجسي) وينتظر بذلك الطرف الآخر ليبادر بإعادة العلاقة إلى سكتها الطبيعية.
  • التلميح ثانياً: بعد فترة المكابرة، فإنه في حالة استمرار وضعية وحالة الصمت العقابي عند النرجسي يقوم هذا الشخص ببعض الأفعال التي يلمح بها بأنه قد ندم عما حدث ويرغب في الصلح إلا أن نرجسيته تمنعه من ذلك.
  • المبادرة أخيراً: في آخر المطاف لا يجد الإنسان النرجسي بُدّا من التوجه والمبادرة إلى طلب الصلح والتوافق، وذلك بعد أن يجتاز المراحل السابقة.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

متى ينتهي الصمت العقابي عند النرجسي؟

الإنسان النرجسي حينما يعاقب شريكه بالصمت فإن حالة الغرور والنرجسية عنده تزيد وتعطيه كثيرا من اللذة ولو على حساب تعذيب الآخر ومعانته، والسؤال عن مدة انتهاء الصمت العقابي النرجسي تختلف باختلاف مجموعة من العوامل.

فمدة الصمت العقابي عند النرجسي تختلف من علاقة الزواج إلى علاقة الصداقة إلى غير ذلك من العلاقات، ولكن بشكل عام فهذا الصمت ينتهي في مدة أدناه ذا يوم وأقصاها شهر.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

خطورة الصمت العقابي عند النرجسي

إن الصمت النرجسي العقابي ليس أمرا هينا بل أن له تأثيرات سلبية كثيرة على الشخص ونفسيته، وتكمن خطورة هذا العقاب في ما يلي:

  • الأذى النفسي: لا شك أن الصمت العقابي يؤثر على نفسية الفرد بشكل سلبي، فالإنسان النرجسي حينما يصمت عقابا وينتظر المبادرة من شريكه فإن هذا الشريك يتأذى كثيرا.
  • غياب الراحة: تكمن أيضاً خطورة الصمت العقابي عند النرجسي في أنه يزيل كليا الراحة عن حياة الإنسان، ويحولها إلى ساحة حرب دائمة الاشتعال.
  • الاستنزاف: بمرور الأيام، سيجد الشخص الذي يتعامل مع إنسان نرجسي نفسه قد تعب من كثرة المحاولة وكثرة الخوف، وهو ما يسبب له استنزافا يدفع به إلى الإنهاك والدمار.

الصمت العقابي عند النرجسي

كم مدة الصمت العقابي عند النرجسي؟

حينما يجد الشخص نفسه معلقا بشخص نرجسي، ويجد نفسه يقع في الصمت العقابي، فإنه لا يبقى له سوى معرفة مدة الصمت العقابي للحصول على بعض الاطمئنان. وفي هذا الإطار يقول خبراء العلاقات الإنسانية ما يلي:

  • الصمت العقابي للزوج النرجسي: قد يكون الصمت العقابي حاضرا في العلاقة الزوجية، ومدة استمرار الصمت العقابي عند الزوج النرجسي (أو حتى الزوجة النرجسية في حالات قليلة) يتفاوت بين يومٍ وأسبوع.
  • الصمت العقابي للصديق النرجسي: بخصوص مدة الصمت العقابي عند النرجسي الصديق، فإنها لا تقل عن يوم ولكنها لا تزيد أيضاً عن شهر.
  • الصمت العقابي للحبيب النرجسي: علاقة الحب تخضع لبعض المعايير، لذلك فمدة الصمت عن الحبيب أو الحبيبة النرجسي أو النرجسية لا تزيد في العموم عن أسبوع.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

التعامل مع الصمت العقابي عند النرجسي

لابد أن يتعامل الشخص مع الإنسان النرجسي لكون الحياة تجعلنا نصادف نوعيات مختلفة من البشر، وأفضل طرق التعامل مع صمت الشخص النرجسي هي:

  • الاعتراف بالخطأ: إذا كان الشخص هو الذي أخطأ في حق الإنسان النرجسي، فإن ذلك يحتم عليه أن يعترف بخطئه ويبادر إلى الاعتذار.
  • طاولة الحوار: يحب الشخص النرجسي كثيرا أن يرى الآخرين أقل منه، لكن ذلك لا يمنع أنه في حالة الصمت العقابي عند النرجسي أن يبادر الفرد إلى فتح الحوار مع هذا الشخص والحديث عن موضوع الاختلاف.
  • الرحيل نهائيا: يرتبط الصمت النرجسي العقابي كثيرا مع الابتزاز العاطفي والاستنزاف، لذلك فالشخص يجب عليه أن يحمي نفسه من هذا النوع من البشر عبر الابتعاد عنه والرحيل نهائيا.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

قد يقع الشخص في بعض محطات الحياة مع إنسان نرجسي مغرور، وبذلك قد يسقط بسهولة في فخ الصمت العقابي عند النرجسي، ويعود عليه ذلك بكثير من الضرر، لذلك أخذنا بزمام الأمور في هذه المقالة ووضحنا كل ما يتعلق بالصمت والسكوت العقابي النرجسي.

تطوير الذات مرجعي

لمتابعة صفحة مرجعي الرسمية عبر فيس بوك

هل يصلح الصمت العقابي النرجسي مع المرأة؟

في أغلب الأحيان لا يأتي الصمت العقابي بأي نتيجة مع المرأة.

ما هو الحل عند التعامل مع الصمت العقابي عند النرجسي؟

تتعدد الحلول أمام الصمت العقابي النرجسي، بين التجاهل والترك والمواجهة.

هل الصمت العقابي النرجسي يؤثر على نفسية الشخص؟ 

نعم، يؤثر الصمت العقابي النرجسي بشكل سلبي على نفسية الناس بشكل فادح.

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى