ما هو حكم وضع الكحل للنساء

حكم الاكتحال للنساء

ستتعرف على حكم وضع الكحل من خلال المقال وذلك لأنه مظهرٌ من مظاهر الزينة، ويقاس على ذلك باقي الأدوات العصرية التي تُستعمل لتزيين العيون، والتي ما فتئ القلب البشري يميل إليها ويتغزل بها الشعراء.

فهل يجوز للنساء الاكتحال وتزيين العيون؟

 

حكم وضع الكحل للنساء

باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، يشرع للمرأة وضع الكحل وتزيين عيونها.

تفصيل حكم وضع الكحل للنساء 

وضع الكحل وتزيين العيون مسألة تحرج منها بعض النساء ذوات الإيمان الراسخ، خصوصاً وأن العيون سر من أسرار الجمال الأنثوي، والتي عُرفت بأنها من أكثر ما يتلقى الغزل خصوصاً بعد الاكتحال.

قال  الشاعر أحيحة بن الجلاح:

 تُبادِرُ عَينَيها بِكُحلٍ كَأَنَّهُ ***

جُمانٌ هَوى مِن سِلكِهِ مُتَتابِعُ

شاهد أيضاً: حكم تقبيل المصحف 

في ديننا الحنيف، مسألة وضع الكحل للنساء مشروعة ولا حرج فيها، ويقاس على ذلك باقي مساحيق تحميل العيون، بشرط أن لا يكون ما تمّ وضعه حائلاً بين ماء الوضوء والجلد.

وهذا ما عليه اتفاق المذاهب الفقهية الأربعة:

الأدلة في حكم وضع الاكتحال

في بيان حكم وضع الكحل للنساء يعتمد فقهاء الإسلام على مجموعة من الأدلة الواردة في القرآن الكريم وكذا الواردة في السنة النبوية الشريفة. وسنعرض بعضاً من هذه الأدلة:

قال تعالى في محكم تنزيله عن ما هو حكم وضع الكحل للنساء:

(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ) [5]سورة الأعراف، الآية: 32

ويقول الفقهاء أن وجه الاستدلال في هذه الآية الكريمة هو أنَّ الأصل في استعمال أنواع التجَمُّلات التزيينية هو الإباحةُ، والاكتحال يدخل في هذا الإطار. [6]القاسمي، محاسن التأويل، الجزء 5، الصفحة 46

ومن السنة جاء حديثُ جابر رَضيَ الله عنه في الحجِّ، والذي ورد فيه:

(… وقَدِمَ عليٌّ من اليمنِ ببُدنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوجد فاطمةَ رضي اللهُ عنها ممَّن حَلَّ؛ ولَبِسَت ثيابًا صَبيغًا، واكتَحَلَت) [7]الراوي: جابر بن عبدالله، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1218، خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهو حديث يبين بوضوح جواز الاكتحال ووضعِ الكحل.

اقرأ أيضاً: حكم التمائم في الاسلام 

والأكثر من هذا، يقول الإمام ابن عثيمين، أن وضع الكُحل هو من الزينة المطلوبة للمرأة، وخاصة لزوجها، فتزيّن المرأة لزوجها تؤجر عليه، وتزينها لنفسها يدخل في عموم العناية الشخصية. [8]ابن عثيمين، مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، (11/116)

ختام القول، وضع الكحل مباح شرعاً للنساء، فقد خلق الله النساء وجعل قلوبهن ميّالة لكل جميلٍ، وشرع لهن وضع ما طاب لهن من أدوات التجميل، مع الحرص دائما على عدم تجاوز حدود الشرع. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اقرأ أيضاً: حكم صيام يوم الشك

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 تبيين الحقائق للزيلعي مع حاشية الشلبي، (1/331)، ويُنظر: فتح القدير، لابن الهمام (2/347)
2 مواهب الجليل، للحَطَّاب (4/230)، ويُنظر: شرح مختصر خليل، للخَرَشي (4/148)
3 مغني المحتاج، للشربيني (3/400)، الغرر البهية، لزكريا الأنصاري (4/349)
4 شرح منتهى الإرادات، للبُهُوتي (2/114)
5 سورة الأعراف، الآية: 32
6 القاسمي، محاسن التأويل، الجزء 5، الصفحة 46
7 الراوي: جابر بن عبدالله، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1218، خلاصة حكم المحدث: صحيح
8 ابن عثيمين، مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، (11/116)
Exit mobile version