الاحكام الشرعية

حكم صيام يوم الشك

هل نصوم في يوم الشك؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول أشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. مرحبا بكم متابعي موقع مرجعي الكرام، كل سنة يتكرر اللغط حول مسألة صيام يوم الشك، وقول الدّين في ذلك، حيث يحدث أن يتعذّر رؤية الهلال لأي سبب من الأسباب كالأحوال الجوية والغيوم ونحو ذلك.

وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل تبيان حكم صيام يوم الشك.

مقالات ذات صلة

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟

حكم صيام يوم الشك

صيام يوم الشك فيه خلاف، ولكن يذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم صيام يوم الشك.

صيام يوم الشك

تفصيل حكم صيام يوم الشك

قبل الدخول لصلب تبيان حكم صيام يوم الشك لابد من معرفة يوم الشك قبل ذلك.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

ما هو يوم الشك؟

في المصطلحات الفقهية، يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان، وسبب إطلاق هذا الاسم عليه هو أنَّه يكون بين المسلمين شك في تصنيفه، أي هل هو في شعبان أم في رمضان[1]أحمد حطيبة، الجامع لأحكام الصيام وأعمال رمضان، الصفحة 12 (بتصرّف) ، واختلفوا في ذلك[2] مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، للصفحة 314، (بتصرّف) :

يقول الأحناف أنَّ يوم الشك هو اليوم الذي فيه شك ما إذا كان تابعاً لشعبان، أو أنَّه أول يومٍ من شهر رمضان.

والمالكية يعرّفون يوم الشك بأنه هو اليوم الثلاثون من شهر شعبان، إذا تكدست الغيوم في السماء ومنعت رؤية هلال رمضان.

حكم صيام يوم الشك

ما حكم صيام يوم الشك؟ 

لقد اختلف الفقهاء في ما بينهم في حكم صيام يوم الشك، ويرجع سبب اختلافهم إلى الخلاف القائم في تفسيرهم لحديث الرسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَيْتُموه فصومُوا، وإذا رَأَيتُمُوهُ فأفْطرُوا، فإن غُمَّ علَيكُم فاقْدرُوا له”[3]الراوي مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:1080، حديث صحيح [4]محمد حسن عبد الغفار، دروس الشيخ محمد حسن عبد الغفار، الصفحة 4، (بتصرّف) .

ويذهب جمهور فقهاء الأمة إلى حرمة صيام يوم الشك حيث أنهم يرون أن قولة “فاقْدِرُوا له” الوارد في الحديث محل الخلاف تفسرها رواية أخرى، وهي قول الرسول الله عليه وسلم في مكان آخر : “فأكملوا العدَّةَ ثلاثين يومًا”[5] رواه صحيح الجامع، في الألباني، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:199، حديث صحيح ، وعليه فمعنى “فاقْدِرُوا له”يصبح: أتمُّوا شهر شعبان ثلاثين يومًا، ومن هذه النقطة استدلوا على أن صيام يوم الشك حرام.

حكم الحلف بغير الله

يقول المذهب الحنفي بأنه لا يجوز صيام يوم الشكِّ لغير نافلة، وصيامه لواجبٍ غير رمضان مكروه[6]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 314. (بتصرّف) .

وعند المالكية يُكره صيام يوم الشك احتياطًا لرمضان، والمسلم إذا صامه ثمَّ تأكد له أنَّه من رمضان كان واجبا عليه الإمساك لباقي اليوم لحرمة هذا الشهر الفضيل، ولكنَّ في نفس الآن صيامه لا يجزئه عن رمضان؛ حيث أنه لم يُجزم في نيته، وعليه، وجب عليه قضاء هذا اليوم بعد رمضان [7]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 314. (بتصرّف) .

ويذهب المذهب الشافعي أيضا للقول بأن صيام يوم الشك من غير سبب حرام [8]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 315. (بتصرّف) .

في حين أن  الحنابلة يذهبون للقول بأن صيام يوم الشك واجب، ويقولون أنَّ معنى قول الحديث: “فاقْدِرُوا له”، هو: ضيِّقوا عدد أيام شعبان ولا تجعلوه كاملًا، أي جعله تسعًا وعشرين يومًا فقط[9]عبد العزيز الراجحي، فتاوى منوعة، الصفحة 30، (بتصرّف) .

يوم الشك

هل صيام يوم الشك يكفّر سنتين؟

تابعنا في ما سبق حكم صيام يوم الشك، ولكن هناك سؤال آخر وهو هل صيام يوم الشك يكفّر ذنوب سنتين؟ والجواب أن صوم هذا اليوم لا يترتب عليه أيُّ أجر خاص أو استثنائي؛ حيث أنه لو كان فعلا صيامه يكفِّر سنتين لَـصامه الرسول صلى الله عليه وسلم، ولأمَر عامة المسلمين بذلك[10]أسامة سليمان، دروس الشيخ أسامة سليمان، الصفحة 5، (بتصرّف) .

وفي حقيقة الأمر، يوم عرفة هو اليوم الذي يترتب على صومه التكفير عن ذنوب سنتين، والدليل على هذا هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “صومُ يومِ عرَفةَ كفَّارةُ السنةِ الماضِيَةِ والسنةِ الْمُستقبَلةِ[11]صحيح الجامع، في الألباني، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 3805، حديث صحيح.

ــــ انتهى حكم صيام يوم الشك ــــ

قد يهمك: حكم الحلف بغير الله

هنا: حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الاسلام. ولا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في امور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في امور دينهم.

وبمنتهى الامانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر اولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم واجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

وأي توفيق اناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني. وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسال الله ان يبارك هذا العمل وينفع به الامة، ويصلح الجميع وييسّر الامور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الاسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة الا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 أحمد حطيبة، الجامع لأحكام الصيام وأعمال رمضان، الصفحة 12 (بتصرّف)
2  مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، للصفحة 314، (بتصرّف)
3 الراوي مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:1080، حديث صحيح
4 محمد حسن عبد الغفار، دروس الشيخ محمد حسن عبد الغفار، الصفحة 4، (بتصرّف)
5 رواه صحيح الجامع، في الألباني، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:199، حديث صحيح
6, 7 مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 314. (بتصرّف)
8 مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 315. (بتصرّف)
9 عبد العزيز الراجحي، فتاوى منوعة، الصفحة 30، (بتصرّف)
10 أسامة سليمان، دروس الشيخ أسامة سليمان، الصفحة 5، (بتصرّف)
11 صحيح الجامع، في الألباني، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 3805، حديث صحيح

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى