ما هي أسباب الإجهاض.. كل ما تريد معرفته عن سقوط الجنين

ما هي أسباب الإجهاض؟ الإجهاض هو حالة يتم فيها إنهاء الحمل قبل الأسبوع العشرين. هذه ظاهرة شائعة جدًا تحدث في حوالي 15٪ من النساء، وعادةً ما تعرض الحياة للخطر أو تسبب مضاعفات. تختلف أسباب الإجهاض، ولا تعرف المرأة دائمًا أسباب الإجهاض. ومع ذلك، عادة ما يكون سبب الإجهاض هو اضطراب كروموسومي يعيق نمو الجنين ويمنعه من النمو بشكل صحيح. أيضا، يمكن أن تسبب مشاكل أخرى أثناء الحمل بخلاف الإجهاض.

ما هي أسباب الإجهاض؟

تحدث معظم حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بشكل صحيح في كثير من الحالات، يكون السبب هو تلف الكروموسومات الذي يتجلى في اضطراب وراثي خطير يمنع الجنين من النمو. تؤدي هذه العيوب الجينية إلى عدم قدرة الجنين على النمو بشكل صحيح، ويضعف نمو الجنين ويتوقف الحمل.

اقرأ أيضا:

النزيف أثناء الحمل – الأسباب وعوامل الخطر

انفصال المشيمة في بداية الحمل.. الأسباب- الأعراض- العلاج

عادة ما تتشكل هذه العيوب في بداية الحمل، عندما تظهر العمليات المرضية أثناء انقسام الخلايا والتي تسبب ظهور طفرات تمنع استمرار الحمل الطبيعي. من المهم أن تتذكر أن هذه المشاكل ليست في العادة مشاكل موروثة من الوالدين، ولكنها عادة ما تتطور بشكل عفوي أثناء الحمل. هناك عدة أسباب للاضطرابات الجينية التي تحدث أثناء الحمل وتتسبب سقوط الجنين، مثل:

الإجهاض الناتج عن صحة المرأة

العوامل المؤثرة في الإجهاض

على الرغم من أن الإجهاض عادة ما يكون حدثًا عفويًا، إلا أن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر على بداية الإجهاض وتزيد من خطر حدوثه. من المهم جدًا معرفة عوامل الخطر المختلفة، وإذا كان الحمل يعتبر بالفعل حملًا معرضًا للخطر، فاستشر الطبيب حول الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل المضي قدمًا بنجاح. الأسباب الرئيسية للإجهاض هي:

الأيام الأولى بعد الإجهاض

من المتوقع ظهور علامات جسدية في الأيام الأولى بعد الإجهاض تشمل:

وتجدر الإشارة إلى أن الأيام الأولى بعد الإجهاض الدوائي تكون أسهل جسديًا، لذلك في حالة الحاجة يوصى باستخدام الإجهاض الدوائي.

تعليمات للأسابيع الأولى بعد الإجهاض

في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإجهاض، هناك عدد من الإرشادات التي تساعد في إعادة تأهيل النساء والتعامل مع فقدان الحمل، المبادئ التوجيهية مهمة لمنع الضرر وضمان العودة إلى الأداء الطبيعي في أسرع وقت ممكن. المبادئ التوجيهية الرئيسية هي:

مضاعفات ما بعد الإجهاض

بعد الإجهاض، وخاصة الكشط، هناك مضاعفات محتملة. تنجم المضاعفات عن الإجراء نفسه أو من بقايا محتويات الحمل في الرحم، ويمكن أن تسبب:

من ضمن مضاعفات إجهاض الجنين أيضا، هو عندما يتم اتخاذ قرار خاطئ من قبل الطبيب المعالج أو الطاقم الطبي، ويتم إجراء الإجهاض بطريقة غير مناسبة وضارة للمريض، حينها يمكن رفع دعوى تعويض عن سوء المعاملة الطبية.

هل هناك صعوبة في الحمل بعد الإجهاض؟

من أصعب الأمور التي تخشاها النساء بعد الإجهاض هو تعطيل الحمل في المستقبل. في الماضي، كانت إحدى المضاعفات الكبيرة بعد الإجهاض هي مشكلة الحمل، ولكن اليوم مع تطور التكنولوجيا واستخدام أجهزة أكثر تقدمًا والتصوير بالموجات فوق الصوتية، تعد صعوبة الحمل بعد الإجهاض من المضاعفات النادرة. يمكن القول أن الإجهاض هو الآن إجراء آمن نسبيًا، وخطر الإصابة باضطراب في الحمل في المستقبل منخفض للغاية.

المراجع:-

https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=384&language=English

https://www.healthgrades.com/right-care/pregnancy/miscarriage

Exit mobile version