تطوير الذات

ما هي الكاريزما؟ وما صفاتها وأنواعها؟ وأين تكمن أهميتها؟

تعريف الكاريزما وقوانينها وطرق الحصول عليه

الكاريزما هو ما سوف نتحدث عنه في مقالة اليوم، حيث أن الحديث عن هذا الأمر يتسع فيه المجال ويكثر، وذلك لكون الكاريزمَا أمر يضفي كثيراً من التميز على الإنسان، وهو الذي سوف يجعلنا نتحدث عن عدد من التفاصيل في هذا الموضوع.

فما هي الكاريزمَا؟ وما هي قوانينها؟

 

ما هي الكاريزما؟

الكاريزمَا هي الهيبة من ناحية أولى، أو من ناحية أخرى هي الجاذبية المقنعة أو حتى السحر الذي يُمكن أن ينثره الشخص ويلهم التفاني في الآخرين.

والكاريزما في تأصيلها هي مصطلح يوناني مشتق من كلمة مقابلها “نعمة”، أي أنها هبة إلهية تجعل الإنسان مُفضلاً لجاذبيته. أما في الاصطلاح تعرف الكاريزمَا بأنها الصفة التي تنسب إلى أشخاص أو إلى مؤسسات بسبب علاقتهم وصلتهم المفترضة بالقوى الحيوية المؤثرة والمحددة للنظام.

ماهي الكاريزما

قوانين الكاريزما

إن الكاريزمَا لها مجموعة من القوانين تحددها، حيث أنها بشكل كبير تجعل مسألة الكاريزمَا أمرا فيه نوع التفريد والتميز. ومن هذه القوانين ما يلي:

  • قانون التعامل: أولى قوانين الكاريزمَا هي قانون التعامل، أي أن الشخص يجب عليه أن يكون متحفظا من خلاله تعامله مع الآخرين.
  • قانون التجاهل: ثاني قوانين الكاريزما هي قانون التجاهل، أي أن الشخص يجب عليه أن يتجاهل الناس ولا يهتم بهم كثيرا كي يحافظ على الكاريزمَا الخاصة به.
  • قانون الغموض: من قوانين الكاريزمَا أيضاً هناك الغموض، أي أن يحافظ الشخص على جانب غامض من شخصيته.
  • قانون الحدود: يدخل أيضا ضمن قوانين الكَاريزما نقطة الحدود، فلا يجب على الشخص أن يزيل عنه الحدود في التعامل مع الآخرين، حيث أن هذه الإزالة تفقد للشخص هيبته.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

أهمية الكاريزما

يتحدث الكثير من الأشخاص على أهمية الكاريزمَا، وهذه الأهمية يمكن أن تظهر لنا عبر مختلف النقاط الآتية:

  • تكمن أهمية الكاريزمَا في أنها تضمن للشخص الحصول على قدر كبير من الاحترام، فكلما زادت هيبة الشخص زاد احترام الناس له.
  • تتجلى أيضاً أهمية الكاريزما في أنها تضفي على الشخص الكثير من الجاذبية والتفرد على شخصية الإنسان.
  • أهمية الكاريزمَا تظهر أيضاً في أنها طريق فعال يقود نحو النجاح، فالجاذبية والهيبة تضاعف حظوظ الشخص في تحقيق نجاحه.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

أنواع الكاريزما

الكاريزمَا ليست في الواقع نوعا محددا وفريدا، بل أنها أنواع مختلفة و متعددة، ومن أبرز أنواع الكاريزمَا ما يلي:

  • الكاريزمَا الشخصية: أولى أنواع الكاريزمَا هناك نوع الكاريزمَا الشخصية، والتي تتعلق في الأساس مع كل ما يخص الشخص وشخصيته.
  • الكاريزمَا الحياتية: من أنواع الكاريزما أيضاً هناك الكاريزمَا الحياتية، وهذا النوع من الكاريزمَا يركز على الحياة والعلاقات بشكل عام.
  • الكاريزمَا القيادية: أما النوع الأخير من الكاريزمَا هو الكاريزمَا القيادية، وهي التي تتعلق بقدرة الشخص على القيادة والزعامة.

الكاريزما

أصحاب الكاريزما

في الحياة يمكن للشخص أن يكون ذا شخصية فيها قدر كبير من الكاريزمَا، كما يمكن أيضاً أن تكون له فرصة اللقاء مع أصحاب الكاريزمَا، وهذا يفيده في عدد من المستويات.

إن أصحاب الكاريزما هم أشخاص يثيرون انتباه الجميع ويكون لهم تميز، وهذا يجعله بشكل كبير يستفيد من نظرته إلى نفسه وكذا على مستويات تعامله مع الآخرين، وطبيعة الإنسان تحتم عليه الميول إلى هذا الأمر.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

صفات الكاريزما

وفي ختام مقالة اليوم، سوف نتحدث عن صفات الكاريزمَا المختلفة، ومن ضمن أهم هذه الصفات نجد ما يأتي:

  • تحمل المسؤولية: تتصف الكاريزمَا كثيراً بأنها تحرص بشكل كبير على تحمل المسؤولية في كافة أعماله وفي استعداده لعدم العودة إلى الوراء.
  • بعض الغموض: من أهم صفات الكاريزما نجد هناك حضور الغموض، حيث أن هذا الغموض يضفي سحرا مميزا على الإنسان.
  • جذب الانتباه: تعتمد الكاريزمَا في الأساس على صفة مهمة وهي جذب الانتباه، حيث أن الطبيعة البشرية تميل إلى الانجذاب إلى الشخص المثير للانتباه.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

إن الكاريزمَا إذن هي موضوع مهم ويجب على الشخص أن يعمل جاهدا على خلق طابع خاص من الكاريزمَا، وذلك كي يستفيد من مميزاته المتنوعة، مما يجعل الكاريزما أمرا في غاية الأهمية على عدد من المستويات والمراتب.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى