تطوير الذات

من هو الشخص النرجسي؟ وما هي أهم صفاته؟

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي بالشكل المناسب

الشخص النرجسي هو ما سوف يكون موضوع مقالة اليوم، إذ أن الإنسان يمكن أن يصادف في تجارب الحياة أنواعا وأصنافاً من البشر، ومن ضمنهم النرجسيين أيضاً. فما هو الشخص النرجِسي؟ وما هي أنسب طرق التعامل معه؟

لنتابع الجواب…

 

ما معنى الشخص النرجسي؟

قبل أن نفصل في موضوع الإنسان النرجسي ونكشف مختلف النقاط التي تتعلق به، فلا بد في البداية أن نعطي له تعريفا وتأصيلا.

الشخص النرجسي هو كل إنسان يرى نفسه بشكل متطرف، حيث ينظر إلى نفسه أنه محور الكون ويبالغ في حب ذاته إلى أبعد الحدود، وفي سبيل شعوره الذاتي يستغل كل شيء ويضحي بكل شيء، والإنسان النرجسي يعتبر أحد البارعين في إيذاء الآخرين وأبرز رواد العلاقات السامة.

الشخص النرجسي

صفات الشخص النرجسي

بعد أن تعرفنا على مفهوم الفرد النرجسي فإننا سوف ننتقل إلى عرض بعض صفاته، فمن خلال هذه الصفات يمكن معرفة أن الشخص هو شخص نرجسي.

  • حب الذات: النرجسية جاءت في الأساس من حب الذات بشكل مبالغ فيه، لذلك فالشخصُ النرجسي يتصف بحب الذات.
  • عدم التفكير في الآخر: إن آخر ما يفكر فيه الشخص النرجسي هو الآخر ومصلحة الآخر وشعور الآخر! فهو لا يفكر إلا في نفسه.
  • دائما على حق: إن الإنسان النرجِسي بلا شك أنه يعتبر نفسه فوق النقد ومنزها عن الخطأ، لذلك فهو دائما على حق.
  • صعب الإرضاء: يصعب كثيرا إرضاء الشخص النرجسي، فمهما فعل الإنسان لا يصلح لإرضاء هذه الشخصية.
  • سام مسموم: ضحايا العلاقات السامة دائما ما يجدون نفسهم أنهم كانوا بداخل علاقة مع شخص نرجسي، فالسمية سمة من سمات الإنسان النرجسي.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

حينما يجد المرء نفسه في مواجهة مباشرة مع إنسان نرجسي، فإنه لا بد أن يكون حذرا أثناء تعامله معه، وذلك كي لا يتأذى منه. ويمكن التعامل معه كما يلي:

  • يحب الشخصُ النرجسي نفسه كثيرا، لذلك فالتعامل معه بكثير من التجاهل كفيل بجعله يبتعد عنك، وبالتالي تتقي شره.
  • قد يكون الهروب أحيانا قمة الشجاعة، والهروب من الشخص النرجسي هو أسلم طريقة للتعامل مع هذا النوع من الشخصيات وتفادي خطورته.
  • إذا كان الشخص ذا مزاج وقوة مناعة نفسية فإنه يمكن أن يتعامل مع الشخصية النرجسية بنوع من القهر، وذلك بوضعه في مكانه الطبيعي.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

صفات الشخص النرجسي في الحب

في علاقة الحب، الطبيعي هو أن يكون هناك توافق روحي وتكامل بين طرفي العلاقة، غير أن هذا لا يكون إذا كان أحد الطرفين نرجسيا. فما هي صفات الحبيب النرجسي؟

  • التركيز على ذاته: سواءً في كلامه أو أفعاله أو قراراته، فإن الحبيب النرجسي يركز على ذاته أكثر ويجعل كل شيء متمحورا عليه هو.
  • البحث عن الرضا: سواء أخطأ أو كان على صواب، فإن أهم صفة من صفات الشخص النرجسي في الحب هي البحث عن أن يسعى الحبيب إلى نيل رضاه.
  • عقلية الضحية: الحبيب النرجسي في الواقع يعتبره نفسه ضحية في كل ما يحدث في العلاقة، وهذه العقلية تجعل الآخر مطالبا بالمبادرة إلى التقرب وطلب الود.

من هو الشخص النرجسي

كيف أنتقم من الشخص النرجسي؟

حينما يقع المرء ضحيةً لإنسان نرجسي فإنه لا يخرج من هذه العلاقة سليم النفسية أو كما بدأ، بل أنه يخرج منهكا ومحطما، ولا شيء قادر على إراحته سوى الانتقام، فكيف يمكن القيام بذلك؟

قبل أن نجيب على سؤال كيف أنتقم من الشخص النرجسي، فلا بد أن نتساءل هل الانتقام حل؟ وهل كان الانتقام يوما وسيلة لرد الحقوق؟

إن أكبر وأهم انتقام يمكن للشخص القيام به في مواجهة الإنسان النرجسي هو أن يخرج من حياته بشكل نهائي ويضعه في حجمه المناسب، ودون ذلك يعتبر فقط انغماسا في اللاشيء.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

علاج الشخص النرجسي

في بعض الأحيان، قد يجلس الشخص النرجِسي مع نفسه لمحاسبة ذاته عن هذه الشخصية، ويبحث عن علاج، وقد يكون العلاج كما يلي:

  • كسب الثقافة: كلما كان الشخص فارغا في داخله تزايد عنده حس الأنا والغرور والنرجسية، ولذلك فإن عمل الشخص على تثقيف نفسه سوف يزيل منه النرجسية.
  • معرفة المقام: من جانب آخر، فإن علاج الشخص النرجسي قد يكون بانكبابه على نفسه ومعرفة مكانته، وأنه إنسان كباقي البشر.
  • العون الطبي: إذا عجزت الحلول السابقة في تخفيف حدة النرجسية لدى الشخص، فإن الاستشارة النفسية عند أخصائي نفسي قد تفي بالغرض.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

إن الإنسان النرجسي إذن هو إنسان تزايد عنده حس الأنا وتضاعف إلى حدود غير معقولة، حتى بات يرى نفسه الكل في الكل، وهو ما قد يجعله يتمادى في حقوق غيره، وهو بذلك قد يكون اضطراباً، ومن هذا المنطلق حاولنا الحديث عن الشخص النرجسي وخطورته وطرق التعامل معه بالشكل السليم.

تطوير الذات مرجعي

تابع حساب مرجعي عبر فيس بوك

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى