صيانة السيارات

معلومات هامة عن رجة الدركسون والفرامل للسيارة

رجة الدركسون او الحدف في السيارة بالإضافة الى سبب انتهاء الفرامل بسرعة تلك المواضيع سوف نتناول مناقشتها وحل كافة المشاكل للإجابة عن أهم الأسئلة المٌنتشرة بين سائقي السيارات سواء عن رجة الدركسون أو الحذف وماهو المقصود بذلك المصطلح وكيفية معالجة اعطال الفرامل والحل النهائي لرجة الدركسون تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على إجابات جميع تلك الأسئلة .

المقصود بـ الدركسون ودوره في السيارة 

الدركسون أو كما يُطلق علبة عجلة القيادة يُعتبر من أهم الأجزاء  والقطع في السيارة وهو بمثابة حلقة اتصال بين السيارة وقائدها بل أنه يترجم كل إشارات و أوامر قائد السيارة  ويقوم بتنفيذها، وهو عبارة عن أداة تحكم بامتياز توجد اسفل كابينة المحرك وبالقرب من كابينة القيادة، اما بالنسبة للمهمة الذي يقوم بها الدركسون وهو عبارة عن تحويل الحركة الدائرية إلى حركة خطية أي بمعنى أوضح وادق تمنح الفرصة للانعطاف يميناً ويساراً.

مكونات الدركسون علبة ( علبة عجلة القيادة )

كما ذكرنا سابقاً توجد علبة عجلة القيادة بالقرب من كابينة السائق واسفل كابينة المحرك وتتكون عجلة القيادة من ماسورة اسطوانية الشكل تتكون بداخلها من تروس وذراع توجيه.

والان بعد أن اخذنا جولة بسيطة حول التعريف بالدركسون واهم الوظائف الذي يقوم بها ومكوناته نأتي الان لجولتنا الأساسية وصلب الموضوع وهي اعطال الدركسون أو المشاكل التي تواجه الدركسون ومتى نقلق من تلك المشاكل.

سماع رجة في الدركسون عن الضغط على الفرامل

اختلاف سُمك الهوب من مكان إلى آخر هو الذي يسبب الرجة حيث أن اثناء القيادة من سرعة 100 إلى 120 تختلف سماكة الهوب من طرف إلى آخر وذلك يرجع إلى عوامل الحرارة ولتفهم الموضوع بشكل ادق تخيل معي عند دوران الهوب والضغط على الفرامل بسرعة عالية يبدأ الكليبر في حالة عدم اتزان بسبب سُمك الهوب حيث بالضغط في المنطقة الأكثر سماكة وعدم الضغط في المنطقة الأقل سماكة مما يسبب انحدار الضغط إلى الكليبر مما يسبب رجة عن الضغط على الفرامل تستشعرها بقدمك ولان الهوب  في عجلة القيادة سوف يسبب بكل تأكيد رجة في الاطار نفسه مما يجعلك تشعر برجة الدركسون.

حل رجة الدركسون في السيارة 

نصيحة أغلب المختصون لعلاج رجة الدركسون هي أولا مسح الهوب لذا يُفضل الذهاب إلى فني مختص بصيانة السيارات ويٌفضل أن يكون فني جيد  حتى يعرف الهوب المُسبب للمشكلة والمحتاج إلى مسح هل هو الامامي ام الخلفي أو ربما الأربعة سوياً وهذا بكل تأكيد يعتمد في الأساس على أن نظام التعليق لا يوجد به أي مشكلة ناهييك عن الإطارات نفسها في حالة اتزان.

الحدف في السيارة و رجة الدركسون
حل مشكلة الحدف ورجة الدركسون في السيارة

عند الضغط على الفرامل السيارة تحذف يمين 

كما ذكرنا سابقا بافتراض أن نظام التعليق في السيارة لا يوجد به أي مشاكل وان إطارات السيارة سليمة في حالة اتزان فإن الحذف عندما تضغط على فرامل السيارة يكون بسبب ثقل جانب أو اطار في السيارة عن الجانب الاخر، علي سبيل المثال تخيل عزيزي القارئ أن الجانب والاطار الامامي اليمين اثقل من الجانب والاطار الامامي اليسار والسيارة في حركة مسرعة وعند ضغطك على الفرامل فإن السيارة تحذف في اتجاه بسبب اختلاف الثقل هل عرف الإجابة الصحيحة واي الاتجاهات سوف تحذف السيارة؟ بالطبع عزيزي القارئ كما خمنت تماماً سوف تحذف السيارة على الجانب اليمين وذلك لان الاطار اليمين سوف يقوم بتثبيتها فتنعطف السيارة يميناً وذلك يحدث لعدة أسباب نذكرها في الفقرة التالية تابع معنا.

أسباب الحدف في السيارة

يحدث الحدف في السيارة سواء يميناً أو يساراً بسبب عدة أسباب ومن أهمها، أولا انسداد كلي أو جزئي في مواسير توصيل الضغط إلى الفرامل أو الكليبر وذلك بسبب الترسبات والاوساخ التي تعمل على انسداد المواسير بالإضافة أيضاً إلى أنه قد يكون السبب أيضاً عدم تغيير زيت الفرامل، ثانياً حدوث صدأ أو اهتراء داخل الكليبر وذلك بسبب الترسبات والاوساخ أيضاً بالإضافة إلى الرطوبة الداخلية للكليبر، ثالثاً وقد يكون الأهم وهو صدأ المسامير التي تُركب عليها الكليبرات وذلك يعمل على عدم تحرك الكليبرات، رابعاً حالة الهوبات اليمني أو اليسرى اما الحالة الخامسة وهي من الحالات النادرة جداً وهو عطل داخلي في جهاز ABS.

رجة الدركسون
حل مشكلة انتهاء الفرامل بسرعة

سبب انتهاء الفرامل بسرعة 

عند شراء سيارة جديدة فانك تحصل على منظومة كاملة جديدة ومع الوقت ومرور الوقت والسنين على السيارة وفخ الإهمال الذي نقع به في حق سياراتنا فإن المنظومة كاملة تتعرض للاهتراء الداخلي سواء اقمشة الفرامل أو حتى محرك السيارة والزيوت المُضافة وذلك بسبب قلة عمل صيانة دورية للسيارة لذلك نُشدد عليكم الالتزام بالصيانة الدورية حتى تعمل السيارة بالكامل كما كانت في اول مرة عند الشراء.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى