صيانة السياراتسيارات

أشهر أسباب تعطل دينامو السيارة

في هذه المقالة سوف نتعرف على أسباب تعطل دينامو السيارة وأعراض تلفه وهل هناك إشارات تدل على أن دينامو السيارة لا أمل في تصليحه ويجب تغييره؟ كل هذه الأسئلة واكثر سوف نجيبكم عليها بالتفصيل.

أسباب تعطل دينامو السيارة

تتعدد أسباب تعطل دينامو السيارة فقط يكون بسبب ظهور بعض الأعطال في التوصيلات، والأسلاك الخاصة بالدينامو من الأسباب الأكثر شيوعاً وهو عطل وتلف في بطارية السيارة وذلك لأنها فارغة من الشحن والدينامو غير قادر على إعادة شحنها مما يؤدي إلى توقفها، ولكن لنتعرف إلى الأسباب المنتشرة بشكل مُفصِل تابع الفقرات التالية.

تلف في الدائر المكتملة قد يكون من أسباب تعطل دينامو السيارة

يؤثر اهتراء وتلف الدائرة المكتملة عطل في حركة السيارة ككل حيث يعمل نظام الدائرة علي تنظيم مقدار التيار الكهربائي بحيث أن لا يكون هناك زيادة أو نقص في التيار بشكل يناسب ويلائم بطارية السيارة للمحافظة على البطارية من الاحتراق أو الانفجار المفاجئ لذلك أي تلف في تلك القطعة ستكلف السيارة والدينامو ثمناً باهظاً.

أسباب تعطل دينامو السيارة
أسباب تعطل دينامو السيارة

اهتراء القطعة الساكنة والقطعة الدوارة في الدينامو

تعتبر تلك القطع هي القلب النابض للدينامو وأي تلف في هذه القطع يُعد ويعتبر شلل وموت مفاجئ في الدينامو، حيث تعمل القطعة الساكنة في الدينامو على توليد وتصنيع التيار الكهربائي بينما القطعة الدوارة تقوم بتصنيع المجال المغناطيسي مما  يعمل على إنتاج الدينامو في السيارة مجال كهربائي يستمد منه قوته لذا أي تلف تتعرض له تلك القطع يتلف الدينامو مباشر وبالتالي صمام الكهرباء وفشل شحن البطارية وبالرغم من أن تلك القطع مصنوعة من النحاس الذي يغطي بطبقة من الورنيش العازل الا إنها يمكن أن تتعرض للتلف مثلها كباقي القطع.

أسباب تعطل دينامو السيارة
أسباب تعطل دينامو السيارة

اهتراء بلي الدينامو وتوقفها عن الحركة

من وظائف بلي الدينامو جعل الحركة الخاصة بالقطع الدوارة أسهل وافضل بكثير وتوجد في الغالب على طرف القطع الدوارة، لذلك إذا تعرضت تلك البلي للانسداد بسبب تلف أسلاكها الداخلية وتعرضها للصدأ أو حتى إذا انتهى عمرها الافتراضي فذلك سيؤدي بشكل كبير إلى توقفها وبالتالي توقف القطع الدوارة عن الحركة. 

أقرا أيضا : كيفية حل مشاكل عدم خروج مياة المساحات في السيارة

تلف بكرة الدينامو في السيارة

بكرة الدينامو تعتبر القلب النابض له والعامل المشترك بين الدينامو والمحرك حيث إنها تربط الدينامو بالمحرك من خلال حزام موجود علية ومن ثم فور عمل المحرك يبدأ الدينامو بالتحرك والدوران لذا يؤدي انسداد أو انحناء وتلف ذلك الجزء إلى توقف الدينامو عن الحركة.

أسباب تعطل دينامو السيارة
أسباب تعطل دينامو السيارة

مؤشرات تدل على تعطل دينامو السيارة

توجد العديد من العلامات والمؤشرات التى تدل على تعطل دينامو السيارة ومنها ظهور إشارة مضيئة على شكل بطارية أو كلمة ALT وتلك الكلمة تدل على عدم إنتاج كمية كافية من التيار الكهربائي المستمر أو حتى تلك الكمية زائدة عن الوضع الطبيعي وهو 14.5 فولت بشرط أن يكون الحد الأدنى 13، وتوقف السيارة المفاجئ عن العمل قد يكون سبب تعطل دينامو السيارة أيضاً وقد يصدر روائح احتراق ويكون مصدر تلك الروائح بسبب احتراق القطع المطاطية في الدينامو بسبب احتكاك الحزام أو بسبب الجهد الزائد على الدينامو مما يؤدي إلى احتراق الأسلاك الداخلية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى