صيانة السيارات

أهمية تنظيف محرك السيارة من الداخل

لا يكلف معظم السائقين أنفسهم عناء تنظيف محرك السيارة من الداخل بشكل منتظم. ولكن عندما تبذل جهدًا للغسيل بانتظام فإن محرك سيارتك سيعمل لفترة أطول وفي أفضل حالاته، لا تحتاج أن تكون ميكانيكيا محترفا لتفعل هذا ولكن ذلك سيوفر عليك تكاليف غير ضرورية ويحافظ على قيمة المحرك والسيارة عندما يحين وقت البيع. إذا كنت لا تعرف كيفية تنظيف محرك السيارة من الداخل ففي هذا المرجع، سنشرح الأدوات التي تحتاجها، ونصائح الأمان، والاحتياطات الاحترازية، وكيفية تنظيف محرك السيارة بأمان من خلال إرشادات خطوة بخطوة للحصول على محرك نظيف متلألئ. جميع التفاصيل موجودة في مقالتنا بعنوان “أهمية تنظيف محرك السيارة من الداخل “.

أهمية تنظيف محرك السيارة من الداخل 

كما أن التنظيف الخارجي للسيارة يمنحها أناقة وجاذبية، يتيح لك وجود حجرة محرك نظيفة الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة لفترة طويلة حيث سوف يتم تجنب تآكل محرك السيارة بسبب الأوساخ أو الرطوبة أو الزيت المؤكسد والسوائل الأخرى اللازمة لعمل المحرك بشكل صحيح.وبالرغم من ذلك يخشى العديد من السائقين  تنظيف محرك السيارة من الداخل لقلقهم من إتلاف المحرك والسماح للرطوبة بالدخول. ولكن لا تقلق طالما أنك تتخذ الاحتياطات وتلتزم بالخطوات وتستخدم الأدوات والمنتجات المناسبة، فقد يرجع محرك سيارتك كما كان في اليوم الأول للشراء. كما أنه يستمر في الأداء الجيد لمدة أطول بكثير من عمره الافتراضي بدون تنظيف.  

تنظيف محرك السيارة من الداخل

احتياطات قبل تنظيف محرك السيارة من الداخل 

في معظم الأوقات لا يقوم الناس بتنظيف المحرك  الخاص بهم  من الداخل بسبب قلقهم من إتلاف السيارة. ومع ذلك، مع بعض الإجراءات الاحترازية والتوجيهات التي سنقدمها لك، ستتمكن من تنظيف المحرك من الداخل دون إجهاد وبأمان كامل. أول وأكبر احتياط يجب اتخاذه هو الحذر عند استخدام المياه واحذر تصويب المياه على التوصيلات الكهربية.

  • إذا كان مدخل الهواء مكشوفاً بشكل مباشر أثناء عملية التنظيف، فيمكنك أما سده بقطعة قماش أو منشفة  أو يمكنك تغطيته بكيس بلاستيكي ولف حوله شريط مطاطي للتثبيت (تذكر إزالته بعد الانتهاء).وهذا يشمل أيضا إذا كان لديك نظام سحب به مرشح هواء مكشوف، إذا كان كذلك قم بتغطيته بكيس بلاستيكي وشريط لتثبيته في مكانه وافعل نفس الشيء مع المولد إذا كان مكشوفاً.
  • استخدم منظف موثوق وذو علامة تجارية معروفة وتجنب تحضير خلطة سحرية من عقلك لأن ذلك قد يتسبب في إتلاف المحرك لا يمكنك البدء في عملية تنظيف محرك السيارة من الداخل على محرك ساخن، وخاصة إذا كان الجو حارًا جدًا، من الأفضل تركه يبرد لفترة من الوقت وقد يكون اكثر من نصف ساعة.

أقرا ايضا : تنظيف محرك السيارة والآثار المترتبة

أدوات عملية تنظيف محرك السيارة من الداخل

لا تحتاج إلى أي أداة خاصة جدًا لتنظيف محرك سيارتك. سنسرد لك الأدوات والمنتجات التي ستجعل من السهل تنظيف كل تلك الأوساخ والشحم داخل محرك سيارتك. 

  •  أكياس بلاستيكية أو نايلون تغليف الطعام  يمكن استخدامها لتغطية الأجزاء المكشوفة من التعرض للماء حتى تتمكن من تنظيفه بأمان. 
  •  سبراي التنظيف أو مزيل الشحم ستحتاج إلى سبراي التنظيف عالي الجودة أو مزيل شحوم المحرك لإزالة الأوساخ والزيوت والشحوم.
  •  فرشاة تنظيف صلبة: ستحتاج إلي الحصول على فرشاة بشعيرات تنظيف صلبة حتى تتمكن من تنظيفها جيدًا. ننصح بفرشاة تنظيف العجلة  حيث ستوصلك إلى مناطق يصعب الوصول إليها بالفرشاة العادية. 
  • خرطوم مياة: ستحتاج إلى خرطوم لشطف المحرك. قد يكون استخدام ماكينة غسيل الضغط لهذه المهمة أمرًا سيئًا لانه من المحتمل انك لن تستطيع ضبط الضغط  بالشكل المناسب، ويجب أن تكون لطيفًا بما يكفي حتى لا تتسبب قوة ضغط المياه في إتلاف التوصيلات. لهذا السبب نوصي باستخدام خرطوم المياه.
  •  مدفع هواء للتجفيف السريع أو منشفة التجفيف

تنظيف محرك السيارة من الداخل

خطوات تنظيف محرك السيارة من الداخل

اتبع هذه الخطوات البسيطة وستحصل على محرك نظيف ولامع وتأكد قبل البدء من إيقاف تشغيل كل الطاقة وأن المحرك بارد بدرجة  تكون كافية للتنظيف.

  1. ضع سبراي التنظيف على كل جوانب حجرة المحرك وتأكد من وصوله إلى جميع الزوايا. حاول رشه بالتساوي. بمجرد التأكد من رشه على كل المناطق، اترك المنظف لبضع دقائق. سوف يؤدي ذلك لتنعيم الأوساخ وتسهيل عملية تنظيف المحرك بالفرشاة. 
  2. بعد رش الاسبراي المنظف حان وقت التنظيف بفرشاة  الحواف الصلبة. تأكد من قشط كل الشحوم والزيوت واستخدام الفرشاة للوصول إلى المناطق البعيدة أو الضيقة. 
  3. اشطف المحرك بالماء بعد تنظيف المحرك بالكامل. يعتبر خرطوم المياه البسيط هو الخيار الأفضل لذلك، نظرًا لأنك قمت بالفعل بجميع العمل الشاق بالفرشاة، لذلك لا داعي للضغط كثيرًا. اشطف الأوساخ  المتبقية، واترك المحرك نظيفًا وجاهزًا للتجفيف.
  4.  جفف مناطق المحرك التي يسهل الوصول إليها باستخدام قطعة القماش أو المنشفة. سيعطيك هذا سطحًا لامعًا وقم بالتأكيد بمدفع هواء التجفيف حتى لا تترك جزء غير جاف.
  5. تأكد من إزالة الأغطية البلاستيكية الواقية من على المكونات الكهربائية وباقي الأجزاء التي تمت تغطيتها قبل إغلاق غطاء المحرك.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى