مرجع الادوية

أفضل دواء ملين للإمساك

أدوية لعلاج الإمساك

أفضل دواء ملين للإمساك الذي يعتبر من أصعب مشاكل القولون والجهاز الهضمي التي يعاني منها البعض، حيث يوجد أسباب وعوامل كثيرة تسبب الإصابة بالإمساك وعدم انتظام عملية الإخراج ويكون الشعور حينها في غاية الإزعاج، وفيما يلي نتعرف على أسباب الإمساك وكيفية التعامل مع المشكلة، بالإضافة إلى ذكر أشهر أنواع الأدوية الملينة.

أسباب الإصابة بالإمساك

قد تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك، من بينها ما يلي:-

  • إتباع نظام غذائي غير صحي لا يحتوي على قدر كاف من الألياف.
  • عدم تناول كميات وفيرة من الماء والسوائل على مدار اليوم.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية يوميًا أو عدم ممارسة أي نشاط بدني بشكل منتظم.
  • الإكثار من تناول الوجبات التي تحتوي على النشويات.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية خفض ضغط الدم المرتفع ومضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: افضل دواء لخشونة الركبة

أفضل دواء ملين للإمساك

تتوافر في الأسواق مجموعة من الأدوية التي تستخدم كملينات فعالة لعلاج الإمساك المزمن، من أبرزها ما يلي:-

جلسرين Glycerin

متواجد في الصيدليات لبوس جلسرين للأطفال والكبار، حيث أن الجرعة المناسبة قمع واحد فقط يوميًا أو الاستخدام عند الحاجة، مع مراعاة عدم استخدام أكثر من قمع يوميًا إلا تحت إشراف الطبيب، يبدأ مفعول الأقماع بعد تناولها بفترة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ساعة كحد أقصى، حيث تساعد في تليين البراز وتسهيل عملية الإخراج.

مينالاكس Minalax

يعمل دواء مينالاكس أقراص على زيادة نسبة السوائل في البراز مما يسهل عملية مروره من المستقيم وبالتالي تسهيل عملية الإخراج، مناسب للبالغين والجرعة الموصى بها قرص يوميًا قبل النوم ويمكن تناول قرصين على مدار اليوم كحد أقصى تحت إشراف طبي، كما أنه مناسب للأطفال فوق ست سنوات والجرعة المناسبة قرص يوميًا قبل الذهاب إلى النوم، يبدأ مفعوله بعد حوالي نصف ساعة من الاستعمال.

بيكولاكس Picolax

يساعد دواء بيكولاكس على تليين قوام البراز وتسهيل عملية إخراجه من فتحة الشرح دون آلام أو معاناة، متوافر في الصيدليات على شكل نقاط تناسب البالغين والأطفال فوق الأربعة أعوام، الجرعة المناسبة للبالغين 10 مل يوميًا قبل النوم أو ما يساوي تقريبًا 25 نقطة، أما الجرعة المناسبة للأطفال حوالي 10 نقط يوميًا قبل النوم، يبدأ مفعول الدواء في فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 ساعة بعد تناوله، ولا ينصح باستخدام لفترات طويلة أكثر من خمسة أيام متتالية.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب

نصائح لعلاج الإمساك منزليًا

هناك بعض الإرشادات والنصائح التي يمكن إتباعها من أجل التخلص من مشكلة الإمساك المزعجة، والتي من أبرزها ما يلي:-

  • تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا.
  • الحرص على تناول أطعمة غنية بنسبة عالية من الألياف.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • تناول كوب من القهوة يوميًا يساعد في التخلص من الإمساك بفضل احتوائها على مادة الكافيين.
  • إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي اليومي وهي عبارة عن بكتيريا حية فعالة في تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، ومن أبرز الأغذية التي تحتوي على مادة البروبيوتيك الزبادي.
  • كما أن ممارسة النشاط البدني والمشي يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة يساعد في تحسين حركة الأمعاء وعمل الجهاز الهضمي مما يساهم في علاج الإمساك المزمن.

بذلك نكون انتهينا من تقديم أفضل دواء ملين للإمساك موجود في الأسواق وجميع الصيدليات، كما تعرفنا على الطرق المنزلية التي يمكن إتباعها للقضاء على مشكلة الإمساك المزعجة وتحسين حركة الأمعاء وتحفيز عملية الإخراج.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى