مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم

فاكهة غنية بالألياف تساعد على فقد الوزن

الحديث عن أهمية الألياف للصحة حديث لا ينتهي، ومن خلال هذا المقال نستعرض معًا أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم وتمد الجسم بالمغذيات التي يحتاج إليها، وهي أيضًا تمدك بالماء اللازم للترطيب لتستطيع مقاومة حرارة الجو ، وتحسّن الهضم وتساعد على نمو بكتريا القولون الجيدة.

أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم

فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم
فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم

ينصح خبراء التغذية الرجال بتناول 30 – 35 جرام يوميًا من الألياف، كما ينصحون النساء بتناول حوالي 21 – 25 جرام من الألياف يوميًا، ولكن من الصعب على الكثير من الناس توفير هذا القدر من الألياف في حميتهم الغذائية اليومية، وبحسب دورية الطب الحياتية الأمريكية فإن 95% من الأمريكيين لا ينالون كفايتهم من الألياف الغذائية ما يرفع لديهم من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض ومن ضمنها السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن بإدخال أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم إلى حميتك أن ترفع من مستويات الألياف في الغذاء اليومي، وتتمتع بكل فوائدها للصحة، وهي وسيلة شهية ولذيذة للحصول على الألياف لا يمكن لأحد مقاومتها.

اقرأ أيضًا: وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

ما هي الأغذية الغنية بالألياف؟

تعد الفاكهة والخضر من أفضل الوسائل لإغناء حميتك الغذائية يالألياف ويمكنك تناولها طازجة أو مطهية أو إضافتها إلى السموثي، ويمكنك تناولها ضمن وجبة الإفطار أو تصنع منها سلطة أو تتناولها كوجبة جانبية أو كعشاء خفيف.

ومن وسائل الحصول على الألياف أيضًا تناول الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة، وتناول البقوليات، تناول حبوب الشوفان مع حفنة من التوت في وجبة الإفطار للحصول على قدر وافر من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد عمل الجسم طوال النهار.

أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تفقد الوزن

إن الفاكهة تبدو رائعة في مواسمها، وفي موسم الصيف تتنوع الفواكه بشكل مذهل، وتتفاوت في أحجامها وألوانها وأشكالها ونكهتها، ولاختيار الفاكهة الغنية بالألياف القليلة في محتواها من السعرات الحرارية، تابع الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر الحمية على النوم

الفراولة من أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف

تحتوي كل 8 ثمرات من الفراولة المتوسطة الحجم على حوالي 3 جرامات من الألياف، ويمكن تناول الفراولة بالعديد من الصور ومن خلال الكثير من الوصفات، كما يمكن تناولها طازجة، فهي محببة ولها نكهة ورائحة مدهشة.

أضف بعض شرائح الفراولة على وجبة من الشوفان صباحًا لأجمل وأغنى إفطار صالح للرجيم، ويمكنك تناول حفنة من ثمار الفراولة وقت الظهيرة كوجبة خفيفة للتخلص من الشعور بالجوع بدون تناول وجبات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

التوت الأحمر (راسبيري) فاكهة غنية بالألياف

التوت بكل أنواع وخاصة التوت الأحمر من الفاكهة الغنية بالألياف، ويمكن بتناول حوالي 18 ثمرة توت أن تحصل على أربعة جرامات من الألياف، كما يمكن إضافته على الزبادي والزبادي اليوناني لأفضل وجبة جانبية تقيك من الجوع، وتحافظ على نظامك الغذائي الهادف لتقليل الوزن.

يمكن أيضًا إضافة التوت إلى الجرانولا والعسل للحصول على وجبة إفطار شهية ومغذية وتحتوي على الكثير من الألياف والمعادن والمغذيات المفيدة للجسم.

اقرأ أيضًا: هل تصلح حمية الصوم المتقطع لمرضى السكر؟

الأفوكادو غني بالألياف وصالح للرجيم

عند تناولك لثمرة أفوكادو متوسطة الحجم سيحصل جسمك على حوالي 10 جرامات من الألياف المفيدة للصحة، ويمكن إضاف الأفوكادو على الكثير من الوجبات مثل السلطة الخضراء مع الخيار والطماطم، ويمكن إضافته إلى الجبن القليل الدسم، والخضر الطازجة.

الموز غني بالألياف والمعادن

يعد الموز أحد أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم وهو لذيذ الطعم وله نكهة رائعة ويمكن إضافته بسهولة على الكثير من الأغذية والأطباق، أو تناوله طازجًا.

وعلى سبيل المثال يمكنك تقطيع موزة واحدة على كوب من الزبادي، أو طبق من الشوفان، كما يمكنك أخذ بعض الثمرات الطازجة معك إلى أي مكان لتناولها عند الشعور بالجوع.

التوت الأسود شهي وغني بالألياف

التوت الأسود من فاكهة الصيف اللذيذة والغنية بالعصارة والنكهة، ويمكنها أن تمنحك أيضًا نسبة جيدة من الألياف الغذائية، حيث يمكن لحوالي 14 حبّة من التوت أن تمد الجسم بحوالي خمسة جرامات من الألياف، بالإضافة الى المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

التفاح أحد أفضل عشرة فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم

التفاح لذيذ الطعم ويمكن استخدامه كتحلية أو كوجبة جانبية كما يمكن وضعه على الكثير من الأطباق الشهية الأخرى.

ويمكن تناول التفاح المقطع مع سلطة الفاكهة وحفنة من المكسرات لأشهى وجبة غنية بالمغذيات والألياف، كما يمكن تناوله مع وجبة الإفطار أو العشاء أو كوجبة جانبية عند الشعور بالجوع بين الوجبات، ويمكن لثمرة تفاح واحدة متوسطة الحجم أن تمد الجسم بحوالي 5 جرام من الألياف.

المانجو فاكهة صيفية لذيذة غنية بالألياف

فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم
فواكه صيفية غنية بالألياف تناسب الرجيم

المانجو فاكهة استوائية يحبها الجميع تقريبًا، ويمكن إضافتها على السموثي لمنحه المذاق والنكهة الشهية الرائعة، كما يمكن أكل شرائح المانجو الطازجة عند الشعور بالجوع، وهي تتوافر في صور عديدة كعصير أو شرائح مجمدة أو ثمار طازجة، ويمكنك اختيار ما يناسبك، ويمكن لثمرة واحدة من المانجو المتوسطة الحجم أن تمنح الجسم خمسة جرامات من الألياف.

التين فاكهة حلوة الطعم غنية بالألياف

يعد التين إضافة جيدة على حميتك الغذائية فهو غني بالألياف، وعليك فقط الحرص على عدم الإفراط في تناوله حيث أنه غني أيضًا بالمواد السكرية والسعرات الحرارية.

ويمكن لحوالي 3 – 5 حبّات من التين أن تمد الجسم بخمسة جرامات من الألياف الغذائية.

ثمار الجريب فروت صديقة الرجيم وغنية بالألياف

تحتوي ثمار الجريب فروت على نسبة عالية من الزنك الذي يمكنه أن يحافظ على توازنك النفسي وهي فوق ذلك غنية بالألياف ويمكن إضافتها إلى السلطة الخضراء أو عصير البرتقال أو تناولها مع ثمار الأفوكادو وصنع طبق من الفاكهة الصيفية اللذيذة.

البرتقال فاكهة شهية غنية بالألياف

بعض البلدان ينمو فيها البرتقال كفاكهة صيفية والبعض الأخر ينمو بها كفاكهة شتوية، وسواء كان البرتقال في الأسواق صيفًا أو شتاءًا يظل من أفضل مصادر الألياف وأشهاها، ويمكن تناوله كوجبة غنية تمدك بنسبة عالية من فيتامين جـ، الذي يدعم عمل مناعة الجسم ويقيك من الأمراض المعدية.

ويمكن إضافة البرتقال على المافن أو شربه كعصير طازج، أو إضافته على سلطة الفاكهة لجعلها عصيرية ولذيذة.

فوائد إدخال الفاكهة الصيفية إلى حميتك الغذائية

الفاكهة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين أ وفيتامين جـ وفيتامين هـ بالإضافة للمغنيسيوم والزنك والفسفور وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومن فوائد الفاكهة الأخرى للصحة:

  • الفاكهة متنوعة ولها مذاقات وأشكال وألوان متعددة وتناسب جميع الأذواق.
  • تناسب الحمية الغذائية فهي قليلة في محتواها من السكريات والدهون، وعلى الرغم من أن بعض أنواع الفواكه غنية بالسكر إلا أنها تظل أفضل من الحلوى التي تحتوي على السكر المكرر.
  • كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تقي من مخاطر الإصابة بالسرطان والكثير من الأمراض الأخرى.
  • كما تعد الفاكهه جزء هام من النظام الغذائي الصحي الذي يقي من الإصابة بالبدانة ومتلازمة الأيض.
  • الفاكهة تقل بها نسب الكوليستيرول والصوديوم ما يساعدك على حماية صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن تناول الفاكهة بصور عديدة فهي تؤكل طازجة ومجمدة ومعلبة ومجففة.
  • لا تحتاج للكثير من الإعداد ويمكن حملها إلى أي مكان بسهولة لجعلها وجبة خفيفة شهية.

Ad
اعلانات

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى