أهمية تنظيف محرك السيارة

خطوات تنظيف محرك السيارة هو موضوعنا اليوم، جميعنا يحب أن يري سيارته نظيفة بحيث تظهر جميله من الخارج والداخل فهناك منا من يهتمون بأصغر التفاصيل في عملية التنظيف ومنها عملية تنظيف محرك السيارة حيث يعتقد الكثير من الناس أن تنظيف المحرك بشكل عام انه أمر خاطئ وهناك من يظنون انه صحيح ومفيد تماماً متجاهلون كيفية القيام بذلك وأن خطأ صغير قد يؤدي لمشاكل كبيرة في المحرك وتلف قد يكلف مبالغ كبيرة لتلف أجزاء محرك السيارة وتعطل وظائفها.

المخاطر الناتجة عن عدم تنظيف محرك

يفضل تنفيذ خطوات تنظيف محرك السيارة لأنه جزء غير مُعرض للهواء فتتكاثر عليه الأتربة والأوساخ والشحوم بالإضافة إلى انه يحتوي علي الكثير من المواد اللزجة التي تتكاثر من جرّاءِ القيادة لمسافات طويلة مما يوجب تنظيف محرك السيارة وعدم إهمال الأمر فقد يؤدي ذلك إلى زيادة سخونة المحرك  التي بدورها تؤدي إلى أضرار كارثية مثل تعطل التوصيلات الكهربائية وتلف المكونات الداخلية.

 إذا يجدر بنا أن نسأل الآن عن أفضل طريقة لتنظيف محرك السيارة وتجنب المخاطر الناتجة عن أخطاء التنظيف 

افضل طريقة تنظيف محرك السيارة

يفضل بدأ تنظيف المحرك بالهواء مما يقلل من سخونته ولكن إذا كان السائق يرغب في تنظيفه عقب القيادة مباشرة ثم استخدم المِنْشَفَة لتزيل الأتربة علي سطحه ومن بعدها استخدم احد المنظفات لتنظيف محرك السيارة ويفضل استخدام منظفات خاصة بالمحرك سريعة الجفاف وذات مفعول قوي مما يجعل محرك سيارتك يلمع، يفضل تنظيف المحرك من الداخل (لابد من وجود قدر من المعرفة عن مكونات محرك السيارة، غير مستحسن لغير الخبراء).

تنظيف المحرك

الأدوات التي تحتاجها لتنظيف محرك السيارة

سوف تحتاج إلى منظفات خاصة بأجزاء محرك السيارة بحيث يكون منظف خاص بالكابلات وأخر للمعادن وسنحتاج منظف الفرامل وقد تحتاج الي أدوات اخرى مثل فرشاة معدنية واخرى قاسية وماء وصابون ومنشفة لمسحهما وأكياس من البلاستيك.

أقرأ أيضا: كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت

كيفية تنظيف الأجزاء الميكانيكية والمعدنية لضمان سلامة محرك السيارة

لتنظيف البطارية احرص علي إزالة الكابلات الخاصة بالبطارية عن طريق إزالة السالب ثم الموجب واجعل بينهما وبين البطارية مسافة ثم استخدم الفرشاة والمنظف الخاص بالبطارية أما إذا أردت تنظيف الأجزاء المعدنية في المحرك فقط استخدم أي منظف خاص بالمعادن للعمل علي تنظيف ولمعان الأجزاء، ولتنظيف الأجزاء المعدنية من الالمونيوم يتم استخدام سائل لتنظيف الالمونيوم وفرشاة معدنية ومنشفة بحيث يرش السائل ثم تستخدم فرشاتك المعدنية من ثم المنشفة وبالنسبة إلى الأجزاء البلاستيكية التي تفرك بفرشاة قاسية وبعدها قد تضيف قطعة من ألإسفنج لكي يقوم بفركها مع الماء والصابون وبعدها تستخدم المنشفة لكي تقوم بشطفها.

خطوات تنظيف محرك

مخاطر التنظيف الخاطئ لمحرك السيارة

دائما ما نقدم علي غسل المحرك بعد رؤية بعض الأتربة والأوساخ عليه وهذه بعض المشاكلات التي قد تنتج من تنظيف محرك السيارة بشكل خاطئ مثل كم كبير من الصَدَأٌ علي توصيلات الأرضي وهي المشكلة الأكثر انتشاراً التي لاحظها الخبراء الفنيون وهذا الأمر يجعل انتقال الكهرباء داخل السيارة ككل ضعيف مما يسبب  أضرار اشد تصليحها يكلف الكثير بالإضافة إلى صَدَأٌ في توصيلات الكمبيوتر او في الكمبيوتر نفسه داخل السيارة مما يؤدي ذلك وصول قراءات خاطئة للمحرك مما قد يؤدي لمشاكل عشوائية في المحرك بالإضافة إلى صَدَأٌ في التوصيلات الكهربائية وغيرها من كسور في القزوز تؤدي الي تلفه مما يفتح الباب لمشاكل كثيرة اكثرها شيوعاً هو زيادة ضوضاء المحرك.

نصائح لتجنب مشاكل تنظيف محرك السيارة

تجنب التنظيف والمحرك ساخن ويفضل ترك المحرك مدة من الوقت ليبرد ويصبح قابل للتنظيف، بالإضافة إلى انه لابد من إزالة أجزاء محرك السيارة التي قد تتعرض للخطر كالأجزاء البلاستكية التي ينصح ويفضل غسلها بشكل خاص لوحدها. بالإضافة إلى إزالة الدوائر الكهربية في البطارية ويستحسن إزالة البطارية كلها إذا احتاج الأمر ذلك. بجانب تغطية الأجزاء الحساسة التي لا يستطيع قائد السيارة أن يزيلها مثل الدوائر الكهربية.

استخدام مزيل شحوم مخصص لتنظيف محرك السيارة في حالة استخدام مدفع مياه، لابد من استخدامه بحرص وتقليل نسبة المياه الخارجة عنه خاصة في المناطق التي تجف بصعوبة، وينصح باستخدام مدفع هواء للتجفيف واذا لم يتواجد يفضل تنظيف ما استطعت أن تصل إليه بالمنشفة، ويفضل تنظيف السيارة إذا كانت جديدة بشكل سنوي أما السيارات القديمة التي تتعرض للرشح فمن المستحسن أن تتم عملية التنظيف كل 3 اشهر للحفاظ عليها. ينصح الموقع في حالة المعرفة القليلة لمالك السيارة بترك عملية التنظيف لخبراء الصيانة خبراء الصيانة.

خطوات تنظيف محرك
Exit mobile version