الاحكام الشرعية

حكم الاغماء في نهار رمضان

هل الاغماء يبطل الصوم؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين، من بين الأمور التي قد يشهدها المسلم في رمضان هناك الاغماء، وذلك لأي سبب من الأسباب، وبه يستحضر المسلم سؤالاً مُهمّا وهو ما حكم الاغماء في نهار رمضان؟ هل يؤثر ذلك في صيام المسلم؟ وماذا يجب عليه أن يفعل في حالة الاغماء في نهار رمضان؟ وهل صومه مقبول؟ أم عليه القضاء؟ وهل يكون من سقط تحت الاغماء في نهار رمضان في حكم المفطرين؟ أم ماذا بالضبط ؟

هذه الأسئلة وغيرها هي التي ستكون إن شاء الله تعالى محور مقالنا لهذا اليوم.

فلنتابع حكم الاغماء في نهار رمضان.

حكم الاغماء في نهار رمضان

حكم الاغماء في نهار رمضان مُـخـتَـلَـف عليه،  وذهب جمهور فقهاء الأمة إلى صحة صيام من أغمي عليه لبعضِ النهار واستفاق بعدها، واختلفوا في ما يخصّ مدّة الاغماء.

إغماء في نهار رمضان

حكم الاغماء في نهار رمضان

اختلف علماء وفقهاء الأمة في حكم الاغماء في نهار رمضان، والقول الراجح أن صيام المسلم الذي أغمِيَ عليه في نهار رمضان سليمٌ ما لم يُغمى عليه طيلة النهار.

يقول الحنفية في هذا الشأن أنّ من أغمِيَ عليه واستفاق قبل الزوال يكون صيامه صحيحاً ووجب عليه فقط تجديد النية، وجاء في قول الحنابلة والشافعية أنّ الصائم المُغمى عليه إذا أفاق واستفاق في أيّ جزء من أجزاء النهار فصيامه يكون صحيحاً.

بينما خالف المالكية هذا القول وذهبوا للقول بأنّ من أغمِيَ عليه طيلة النهار وأفاق قبل أذان المغرب فصيامه باطل وغير صحيح، أي أنهم يقولون أن الاغماء “الطويل” يبطل الصوم حتى لو استفاق الصائم قبل أذان المغرب، وهذا عكس ما يذهب اليه الشافعية والحنابلة كما أسلفنا الذِّكر. [1]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 28، (بتصرّف) .

إغماء في نهار رمضان

هل الاغماء في نهار رمضان يستلزم القضاء؟ 

كما جاء في الفقرة السابقة، فـ الاغماء في نهار رمضان فيه خلاف، رغم أن الراجح هو صحة صيام المسلم ما لم يُغمى عليه طيلة اليوم، وعليه فالمسلم الصائم لو أغمِيَ عليه لبضعةِ ساعات لا يتوجب عليه القضاء، حيث أن صيامه يظل سليما [2] عواض العمري، أحكام القضاء في الصيام، الصفحة 257، (بتصرّف) .

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

ما حكم في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

حكم من أغمي عليه طيلة شهر رمضان؟ 

في جوابهم على هذا السؤال، يذهب فقهاء الأمة للقول بأن من كان مغمىً عليه طيلة شهر رمضان أو لأيامٍ من شهر رمضان، وجبَ عليه القضاء، أي قضاء تلك الأيام التي فاتته، وتجدر الإشارة إلى أنّ فقهاء الإسلام لم يشيروا إلى الكفارة في حكم من أغمِيَ عليه في شهر رمضان كله أو في أيامٍ منه [3] ابن عثيمين، لقاء الباب المفتوح، الصفحة 24، بتصرّف .

والله تعالى أعلى وأعلم.

الإغماء في رمضان

طالع: حكم الحلف بغير الله

ما حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الاسلام. ولا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في امور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في امور دينهم.

وبمنتهى الامانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر اولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم واجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

وأي توفيق اناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني. وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسال الله ان يبارك هذا العمل وينفع به الامة، ويصلح الجميع وييسّر الامور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الاسلام وكفى بها نعمة. ولا حول ولا قوة الا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 28، (بتصرّف)
2 عواض العمري، أحكام القضاء في الصيام، الصفحة 257، (بتصرّف)
3 ابن عثيمين، لقاء الباب المفتوح، الصفحة 24، بتصرّف

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى