المضمضة في رمضان

المضمضمة في الصيام

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لا شك أن المضمضة في الوضوء تعد سنّةٌ مستحبّة باتفاق أهل العلم، ولكن المسلم في رمضان عادةً ما يتوقف أثناء صومه في حيرة أمام سؤال حكم المضمضة في نهار رمضان، ويخاف أن يؤدي دخول بعض الماء أثناء المضمضة إلى جوفه فيفسد صومه، فهل المضمضة في رمضان تبطل الصيام أو تؤثر على أجره؟

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم المضمضة في رمضان

حكم المضمضة في رمضان مختلف عليه، رغم أن الراجح هو أن المسلم يجب عليه أن يتفادى قدر الإمكان المبالغة في المضمضة أثناء صومه. 

تفصيل حكم المضمضة في رمضان 

اختلف علماء الأمة في حكم المبالغة في المضمضة في نهار رمضان، وفي ما إذا كان وصول ماء المضمضة إلى الجوف يفطر أو لا.  وسنتابع تفصيل أقوال مختلف المذاهب في مسألة المضمضة في رمضان[1]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 107، (بتصرّف)

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الاحناف و المضمضة في رمضان

في تفصيل مسألة المضمضة في رمضان، يقول فقهاء المذهب الحنفي أنه في حال تمضمض المسلم الصّائم فدخل بعض الماء إلى جوفه فقد فسد وبطل بذلك صيامه إن كان ذاكرًا لصومه غير ناسٍ وبالتالي وجب عليه القضاء وتعويض ذلك اليوم (حيث يعدّ مفطرا).

المضمضة في رمضان عند المالكية

يقول فقهاء المذهب المالكي[2]الامام مالك، الموطأ، كتاب الصيام، (بتصرف) في تبيان حكم المضمضة في نهار رمضان، أن المسلم الصائم إذا تمضمض ووصل أثر ماء المضمضة إلى جوفه (حلقه أو معدته) فقد بطل وفسد صيامه إذا كان هذا الصيامُ صيامَ الفرض، وبالتالي يجب عليه القضاء.

أمّا إذا تمضمض ووصل أثر الماء إلى جوفه في صيام النفل فإنّ هذا لا يفسد صومه.

وبالتالي فـالمضمضة تفسد صيام الفرض (رمضان، القضاء،… ) ولا تفسد صيام النافلة (الاثنين والخميس، …). 

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

المضمضة والصيام عند الشافعية

في مسألة المضمضة في رمضان، جاءت في المذهب الشافعي ثلاثة أقوال[3]درية العيطة، كتاب فقه العبادات على المذهب الشافعي، (بتصرف) :

الحنابلة وحكم المضمضة في رمضان

فصَّل فقهاء المذهب الحنبلي في حكم المضمضة في رمضان بربطه مع شرط التعمد والمبالغة [4]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 108، (بتصرّف) .

فالمضمضة في نهار رمضان إذا كانت دون مبالغة وإسراف ودون قصد، فهي لا تفسد الصوم حتى لو وصل الماء إلى جوف الصائم. 

في حين أنه إذا بالغ المسلم الصائم في المضمضة أثناء وضوءه وتعمّد ذلك، ففيه كذلك قولان:

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 107، (بتصرّف)
2 الامام مالك، الموطأ، كتاب الصيام، (بتصرف)
3 درية العيطة، كتاب فقه العبادات على المذهب الشافعي، (بتصرف)
4 مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 108، (بتصرّف)
Exit mobile version