مرجع الادوية

بيرانتيل Pyrantel دواعي الاستخدام والآثار الجانبية

يعد دواء بيرانتيل Pyrantel هو علاج يعمل على طرد الديدان، تواجد منذ عام 1972، ويستعمل في علاج حالات العدوى بالديدان المتواجدة في الأمعاء، بالإضافة إلى أن الدواء يعمل معالجة الديدان المدورة، والاقصورة الدودية التي تنتقل إلى البدن إذا تم تناول طعام ملوث، أو في حالة تلوث الأيدين بالبراز أو التراب، ويجب معالجة الاقصورة الدودية حيث أنها معدية للغاية ولهذا عند أصابه فرد من العائلة، يتطلب أن يتناول باقي الأسرة جرعة من الدواء، ويتم تكرار الدواء لمدة ثلاثة أيام.

معلومات عامة عن دواء بيرانتيل Pyrantel

الاسم العلميPyrantel
المادة الفعالةPyrantel pamoate
فئة الدواءدواء طارد الديدان
تصنيف الدواءعلاج حالات العدوى
سعر الدواءيبلغ سعر الدواء 305 جنيه.
الشركة المصنعةShijiazhuang Shimu Pharmaceutical.

استعمال علاج Pyrantel للحامل

من المعتاد لا يتم إعطاء دواء بيرانتيل Pyrantel للسيدات الحوامل، ولكن من خلال الدراسات العلمية التي تم القيام بها على الحيوانات لم يظهر أي مؤشرات ترمز إلى ضرر بالجنين عند تناول العلاج، ولم يتم تحديد سلامته على المرأة الحامل، لهذا من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل تناوله.

يمكنك قراءة كابتوبريل Captopril دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر 

كيف يمكن استعمال علاج بيرانتيل Pyrantel؟

يتوجب اتباع عدة تعليمات أثناء أخذ دواء بيرانتيل Pyrantel، منها:

  • يرجى الالتزام بالجرعة التي وصفت من خلال الطبيب الخاص بك.
  • من الممكن أن يأخذ العلاج بدون طعام أو خلال تناوله.
  • استعمال أداة لقياس الجرعة الموصوفة.
  • من الممكن أن يصف الطبيب 2 مل وهذا لجعل الدواء يقوم بفاعليته بشكل أفضل وأسرع، ولكن يتوجب تناوله تحت إشراف الطبيب.
  • يتوجب أخبار الطبيب في حالة أن تواجد أمساك.
  • يتوجب مراجعة الطبيب في حالة أن كان يتواجد أي أعراض تشير إلى وجود ديدان أو في حالة مشاهدتها في البراز.
  • ينصح بإعطاء العلاج للذين يعانون من مرض الديدان بشكل مزمن، حيث من الممكن أن تنتشر الدودة الدبوسية لأي فرد قريب من صاحب المرض.
  • ينصح باستخدام علاج لفقر الدم، أو للجفاف، أو في لمعالجة سوء التغذية، وهذا في حالة أن كان المريض مصاب بكل هذا، فيتوجب استخدام تلك العلاجات قبل أخذ العلاج.
بيرانتيل Pyrantel
بيرانتيل Pyrantel

الأثار الجانبية لعلاج بيرانتيل Pyrantel

سنعرض لكم بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول علاج بيرانتيل Pyrantel الا أنها قليلا ما سوف تحدث ولكن هي في غاية الخطورة، ويتوجب التوجه إلى الطبيب في حالة إذا تواجدت أي من هذه الآثار الجانبية، وهي:

  • الشعور بألم وتشنجات بالبطن.
  • صداع بالرأس مستمر.
  • غثيان وقيء.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • أرق مستمر.
  • الرغبة في النوم بكثرة.
  • إسهال مزمن.
  • الشعور بالدوار.
  • طفح جلدي واحمرار.

الاحتياطات التي تؤخذ عند تناول دواء بيرانتيل

قبل استعمال العلاج يتوجب أخبار الطبيب عن جميع الأدوية والأعشاب التي تتناولها، بالإضافة إلى الحساسية التي تعاني منها من أي عنصر من عناصر الدواء، أو حساسية من أطعمة معينة، وأيضا الأمراض المتواجدة من قبل، وأخبار الطبيب في حالة أن كانت السيدة حامل، أو أنها ستجري عملية جراحية، حيث من الممكن أن تعمل هذه الظروف على زيادة الآثار الجانبية للدواء، لهذا يرجى اخذ الدواء عبر تعليمات الطبيب، أو عبر التعليمات المتواجدة على نشرة العلاج، ويتوجب أخذ الجرعة على حسب حالتك، وينبغي أخبار الطبيب إذا ساءت حالتك، كما من الأفضل الطبيب أن كنتي تخططين لحمل، ومن الأفضل دوما أن يتم غسل الفراش والملابس وكافة المناشف.

تناول دواء Pyrantel في حالة القيادة

في حالة إذا شعرت بالدوخة أو النعاس، أو ضغط دم منخفض، أو الشعور بالصداع فيعد هذا آثار  جانبية بسبب تناول بيرانتيل Pyrantel لهذا لا يمكن أن تقود السيارة إذا كان العلاج يشعرك بالنعاس أو الدوخة بشكل كبير، لهذا ينصح دكاترة الصيدلة عد تناول الكحول مع الدواء، وهذا لأن الكحول يزيد من النعاس خلال تناول العلاج، لذلك يرجى تجربة اثأر العلاج على جسمك خلال استعماله، ويتوجب دائما أن تزور الطبيب لتحصل على إرشادات معينة لجسمك ولظروفك الصحية.

قد يعجبك فلوتيكازون Fluticasone دواعي الاستعمال والآثار الجانبية 

هل دواء بيرانتيل Pyrantel يسبب الإدمان ؟

لا يتواجد عند الكثير من العلاجات إمكانية الإدمان عليها أو سوء الاستعمال، حيث حددت الحكومة العلاجات التي يمكن الإدمان عليها، ولهذا هي تخضع إلى المراقبة المستمرة، ويتوجب معرفة إلى أي فئة ينتمي الدواء للتأكد من أنه لا يسبب الإدمان.

كيفية التوقف عن استعمال دواء Pyrantel ؟

هناك بعض العلاجات التي تحتاج إلى التقليل منها تدريجياً ولا يمكن إيقافها بشكل مفاجئ وذلك لما لها آثار سلبية، لهذا يجب استشارة الطبيب لتحصل على إرشادات معينة لجسمك وللعلاجات الأخرى التي تتناولها.

ماذا يحدث في حالة تناول جرعة زائدة من بيرانتيل ؟

لا يتوجب أن تتناول جرعة أكثر من الجرعة التي وصفت لك، وإذا تم تناول الدواء بكثرة فهذا لن يعمل على تخفيف الأعراض، بل من الممكن أن يسبب التعرض لآثار جانبية في غاية الخطورة، أو التعرض لتسمم، ولهذا في حالة أخذ جرعة زائدة من بيرانتيل Pyrantel، ينبغي الذهاب فورا إلى أقرب مركز طوارئ وإحضار عبوة العلاج والغلاف، لتساعد الطبيب في أن يحصل على المعلومات الضرورية، ولا ينبغي أن توصي أشخاص آخرين بالدواء حتى وإن كانوا يعانوا من نفس المرض، حيث يزيد هذا من زيادة الجرعة.

ما هي تدخلات الدوائية لعلاج Pyrantel؟

تم التوصية من قبل أخبار مقدم الرعاية الصحية عن ميعاد المرضي للفرد الذي يرغب تناول العلاج وعن كافة العلاجات التي تم وصفها وغير موصوفة، بالإضافة إلى الأعشاب الطبيعية، والفيتامينات، وهذا منعا لحدوث أي آثار جانبية، أو التأثير على فاعلية العلاج، وهناك عدة أدوية يمكن أن تتداخل مع العلاج، لهذا ينصح عدم أرفاق الدواء مع العلاجات الآتية:

شكل دواء بيرانتيل

يتواجد دواء بيرانتيل Pyrantel على شكل محلول معلق فموي، حيث يتواجد به 5 ملغ من البيرانتيل، بالإضافة إلى كبسولات فموية يتواجد بها 62.5 ملغ من البيرانتيل، وأيضا أقراص فموية يمكن مضغها ليحتوي بها 250 ملغ من البيرانتيل.

جرعة دواء بيرانتيل Pyrantel

يتم أخذ جرعة من بيرانتيل Pyrantel لمدة ثلاثة أيام متتالية وبعد ذلك يمكن تكرار العلاج مره أخرى بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وتؤخذ الجرعة على حسب وزن الجسم، وتبدأ فعالية العلاج بعد ساعتين تقريبا، وتسمر فعالية العلاج إلى حوالي يومين أو أكثر ويمكن تناول العلاج على الريق، أو خلال تناول الطعام أو الحليب.

يمكنك قراءة معلومات عن كيتوتيفين Ketotifen لماذا يستخدم؟ والجرعة المحدةة والسعر 

تناول علاج بيرانتيل في حالة الرضاعة والأطفال

لا يتواجد أي دليل أن هناك خطر عند تناول العلاج على الأم، أو أن العلاج يشكل خطر على الجنين، أما بالنسبة للأطفال فلا ينصح بتناوله أقل من سن عامين الا تحت إشراف الطبيب، وفي حالة استعمال الدواء للمسنين فلا يتواجد أي مشكله بسبب العلاج.

تخزين وحفظ علاج Pyrantel

ينبغي حفظ وتخزين بيرانتيل Pyrantel في إناء مغلق بأحكام في موضع بارد وجاف بعيد كل البعد عن متناول يد الأطفال، وينبغي أن لا يتم تعريض العلاج للحرارة والرطوبة.

استعمال دواء بيرانتيل Pyrantel في حالة العمليات الجراحية

ينبغي أن يتم أعلام الطبيب عن استعمال العلاج قبل إجراء أي عملية جراحية، لمنع حدوث أي أعراض سلبية تؤثر على صحة المريض.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى