مرجع الادوية

تجربتي مع دواء تربتيزول

تجربتي مع دواء تربتيزول نقدمها لكم من خلال موقع مرجعي، والذي سوف نتحدث فيه عن أحد العقاقير النفسية التي تستخدم لمعالجة أعراض الاكتئاب فعلى الرغم من أن هذا العقار، و يتميز بفاعليته في إعادة التوازن للمواد الكيميائية الموجودة في الدماغ الأمر الذي بالطبع يؤدي إلى تقليل الشعور بالقلق والتوتر، إلا أن هذا العقار هناك المزيد من المعلومات التي يجب أن تتعرف عليها والتي ننقلها لكم من خلال تجربتي مع دواء تربتيزول.

تجربتي مع دواء تربتيزول

لكي تعرف تجربتي مع دواء تربتيزول ينبغي عليك أن تتعرف على بعض الأسئلة عن دواء تربتيزول، والتي تحتاج بالتأكيد إلى إجابة عنها والتي من أهمها ما هو عقار تربتيزول؟ وما هي دواعي استعماله، وما الآثار الجانبية الناجمة عنه إلى غير ذلك من الأسئلة التي تدور حول عقار تربتيزول.

مقالات ذات صلة

ما هو عقار تربتيزول؟

يعد عقار تربتيزول هو أحد العقاقير التي تم استخدامها لعلاج بعض الأمراض النفسية والتي منها أعراض الاكتئاب حيث أن فاعلية هذا الدواء تتضح في أنه يعمل من خلال ما يحتوي على مادة الأميتريبتيلين التي تعمل على إعادة التوازن بين المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ الأمر الذي يساعد المريض على تقليل الشعور بالتوتر والقلق، وتحسين الحالة المزاجية وبالتالي الحصول على قسط كاف من النوم، من هذه التجارب:

  • تحكي مريضة أن تجربتي مع دواء تربتيزول بدأت عندما كنت أعاني من أعراض الاكتئاب التي كانت تتمثل في صعوبة في النوم والشعور الدائم بالقلق والتوتر الأمر الذي جعلني أدخل في حالة من الحزن والكآبة، وتدهورت حالتي كثيرا إلى أن قررت الذهاب إلى الطبيب النفسي.
  • وهناك بدأ الطبيب يعالجني من خلال إخضاعي لعدد كبير من جلسات العلاج النفسي التي كانت بالطبع لها تأثيرها الإيجابي، إلا أن تأثيرها كان بطيء جدا مما استدعى الطبيب إلى أن يصف إلى أقراص تريبتيزول، ولكن بجرعات محددة.
  • وبعدها تغيرت حالتي سريعا إلى الأفضل بعد استخدامه هكذا كانت تجربتي مع عقار تربيتزول بجانب تفاصيل أخرى عن هذا العقار سوف أذكر لكم بعض منها خلال الفقرات التالية.

يمكنك الاطلاع على دواء ميوكوفللين mucophylline

هل حبوب تربتيزول تزيد الوزن؟

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور أغلبها حول هل عقار تربتيزول يزيد الوزن وذلك عند الأشخاص الذين يقصون ما حد لهم أثناء تجربتي مع دواء تربتيزول،  حيث لاحظ هؤلاء الأشخاص حدوث زيادة في الوزن الأمر الذي جعلهم يتساءلون هل دواء تربتيزول يزيد الوزن ونجيب على هذا السؤال بالآتي:

  • يعد دواء تربتيزول أحد الأدوية النفسية ثلاثية الحلقات التي لها بالطبع بعض الآثار الجانبية، والتي يمكن ملاحظتها بشكل أوضح بعض الاستمرار في استخدامه فترة من الوقت.
  •  ومن أبرز هذه الآثار الجانبية حدوث طفرة في الوزن وذلك بسبب أن هذا العقار يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • وزيادة الشهية كما أنه يزيد من الشعور الجوع الأمر الذي يجعل المريض يقبل على تناول عدد وجبات أكثر التي تحتوي على مزيد من السعرات الحرارية الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى حدوث زيادة في الوزن بشكل كبير وهذه الإجابة التي تفسر سبب زيادة الوزن عن تناول تربتيزول فترة طويلة من الوقت.

عقار تربتيزول هل يعمل إدمان؟

عقار تربتيزول هل يعمل إدمان؟ هذا ما يتساءل عنه كثير من الأشخاص الذين يريدون استخدام تربتيزول في علاج الاكتئاب أو التخفيف من القلق، كما أنه فعال أيضا في علاج متلازمة القولون العصبي وإليكم الإجابة عن سؤال هل عقار تربتيزول يسبب إدمان؟

بالطبع إن التوقف بشكل مفاجئ عن استخدام التربتيزول يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية خطيرة على المريض، الأمر الذي يؤدي إلى ذهاب المريض إلى الطبيب المختص للتغلب على هذه الأعراض الانسحابية، ولهذا يجب على مستخدمي عقار تربتيزول عدم التوقف فجأة عن استخدام هذا العقار، وإنما يجب أن يتم التوقف عنه بصورة تدريجية وذلك تجنبا لظهور أعراض انسحابية خطيرة، والتي من أكثرها حدوثا ما يلي:

  • الشعور بآلام حادة ووخز في جميع مناطق الجسم.
  • وجود آلام حادة في العظام.
  • الدخول في نوبة من الاكتئاب وتقلب المزاج.
  • الشعور بالقلق والتوتر.
  • سرعة الغضب والعصبية الزائدة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • حدوث ضعف في الذاكرة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • حدوث فقدان في الشهية الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل واضح.
  • رعشة الأطراف.
  • الميل للانعزال الوحدة.

هذه الأعراض كانت تحدث بعد التوقف عن تناول تربتيزول، ولكن بعد تناوله أشعر بالنشوة والسعادة وأنام فترة طويلة وأحس بتحسن في المزاج ولكن تجربتي مع دواء تربتيزول أنه بعد انتهاء مفعول تربتيزول أشعر برغبة ملحة في تناوله وهذا يعني أن عقار تربتيزول يسبب الإدمان

متى يبدأ مفعول دواء تربتيزول؟

يعد عقار تربتيزول أحد العقاقير النفسية ثلاثية الحلقات التي تتميز بمفعولها وتأثيرها القوي وعلى الرغم مما تتميز بهذه الحبوب، إلا أنه لا يمكن تحديد مدة من الوقت يمكن الجزم بها متى يبدأ مفعول تربتيزول، ولكن من خلال تجربتي مع دواء تربتيزول أقول لكم إن عقار تربتيزول يبدأ مفعوله في تحسن الحالة بناء على شدة الحالة وقوة الأعراض ففي الحالات الخفيفة.

يظهر تأثير تربتيزول خلال مدة تتراوح من أربعة أيام إلى أسبوع، وفي الحالات المتوسطة الشدة من الممكن أن يظهر تأثير تربتيزول في تحسين الحالة خلال خمسة عشر يوما، أما في الحالات الشديدة فان مفعول تربتيزول قد يظهر خلال من شهر، ومن الممكن أن يظهر بعدة عدة شهور من الاستمرار في تناوله.

أقرأ أيضا دواء mosapride دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر

ازاي ابطل تربتيزول؟

لكي تبطل استخدام دواء تربتيزول يجب عدم التوقف عنه من تلقاء نفسك، أو حتى تقليل الجرعة، ولكن يفضل استشارة الطبيب المتابع لحالتك أولا، وذلك لكي يتم وصف لك طريقة ترك العلاج النفسي والتي ملخصها ما يلي:

إن طريقة ترك العلاج النفسي تعتمد على خطوات وبنود محددة يجب معرفتها جيدا والتي هي على النحو التالي:

  • ضرورة استشارة الطبيب المعالج

وذلك لكي حدد الوقت المناسب للتوقف عن أخذ عقار تربتيزول، وذلك وفقا لحالة الصحية وظروفه الحياتية التي تتعايش معها، حيث إنه الأطباء ينصحون المريض بضرورة الاستمرار في تناول العقار حتى بعد تحسن الحالة لمدة شهور وذلك للتأكد من استقرار الحالة الصحية للمريض.

  • تعرض المريض لجلسات نفسية

حيث أن العلاج النفسي له مفعوله الإيجابي في تقليل فرصة تعرض المريض للانتكاسة مرة أخرى بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب.

  • التوقف عن تناول العقار بصورة تدريجية

والتي تعتمد على تقليل الجرعة في فترة محددة يحددها الطبيب المتابع للحالة.

  • الحفاظ على نمط حياة صحي

حيث أن اتباع روتين صحي في الحياة يساعد المريض في الحفاظ على صحته النفسية فترة أطول لهذا يجب تجنب مسببات القلق والتوتر، بالإضافة إلى الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع حمية غذائية متوازنة هذا كله يساعد المريض على تحسن مزاجك إلى الأفضل، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على رفع مستويات هرمون السيروتونين الذي يعرف باسم هرمون السعادة في الجسم.

  • الحصول على قسط كاف من النوم

لكي تبطل أي دواء نفسي يجب أن تحصل على قسط كاف من النوم يوميا، وهو الذي يكون بمعدل من 6 إلى 8 ساعات يوميا حيث أن النوم الجيد يساعد على تحسين الحالة النفسية، وجعل الحالة المزاجية تبدو بشكل أفضل.

يمكنك قراءة 123 دواء للكبار والرضع

  • التواصل مع الطبيب

لكي تتوقف عن تناول عقار تربتيزول يجب أن تتواصل مع طبيبك المعالج بعد التوقف عن تناوله، وذلك لكي يقوم الطبيب بمتابعة ظهور الأعراض الانسحابية والتغلب عليها فور ظهورها هكذا كانت تجربتي مع دواء تربتيزول أثناء التوقف عن تناوله.

هل دواء تربتيزول يزيد الوزن؟

من خلال تجربتي مع دواء تربتيزول بالطبع أن تناول عقار تربتيزول فترة طويلة يؤدي إلى حدوث طفرة كبيرة في الوزن، وذلك لأن دواء تربتيزول من الأدوية التي تتميز بتأثيرها القوي والفعال في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من العديد من المشكلات النفسية، تبعا لمنظمة الصحة العالمية.

كما أن تأثيره الفعال يتضح من خلال عمله على إعادة التوازن بين المواد الكيميائية في الدماغ، والتي من أهمها هرمون السيروتونين وهو هرمون السعادة الأمر الذي يؤدي إلى تجدد النشاط وتحفيز الشهية مما يؤدي إلى زيادة شعور الشخص الذي يتناوله بالجوع، وبالتالي الإقبال على تناول كميات كبيرة من الطعام وزيادة عدد الوجبات مما يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، وهذا ما يفسر حدوث زيادة في الوزن عند تناوله لفترة أطول.

هكذا كانت تجربتي مع دواء تربتيزول والتي ملخصها أن استخدام هذا الدواء يؤدي إلى إدمانه ولهذا لا يجب التوقف عنه فجأة، كما أنه يؤدي إلى حدوث طفرة في الوزن.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى