تطوير الذات

طرق التعبير عن الذات وفوائده على الشخص

كيف يمكن للإنسان التعبير عن الذات؟

التعبير عن الذات هو مصطلح أو مفهوم يحضر في الكتابات المختلف أقسامها، بين بعض الغموض وبعض التشويش الذي يحضر عند حضور هذا المصطلح، فبعد أن نعرف مفهوم التعبير الذاتي، فإننا سوف نرى فيه مظاهره وطرق تنفيذه وتعزيزه وتطويره أيضاً.

فلنتابع تفاصيل الموضوع…

 

ما هو التعبير عن الذات؟

قبل أن نتعمق في تفصيل التعبير عن الذّات، فإنه لا بد من عرض تعريف أولي لهذا المفهوم، فالتأصيل لكل أمر هو قوام متين للتعمق في مكنوناته.

إن التعبيرَ عن الذات هو ثلة من القيم والمبادئ التي من ضمنها التسامح الاجتماعي، والرضا عن الحياة، ثم حرية التعبير، والرغبة في الحرية.  ويقصد به بشكل آخر قدرة الشخص على التعريف بنفسه والإحساس بنفسه أولا قبل كل شيء، وقدرة المرء على تقديم نفسه للآخرين بشكل يساهم في تصوير الشخص بشكل ناجح وبالصورة التي يرغب بها الشخص لينظر عبر الآخرين إليه.

والتعبير عن الذات يجعل الشخص يكون راضيا عن نفسه ويكون فعالا في المجتمع، وهو فن ليس بالسهولة التي يمكن أن يتخيلها بها البعض.

كيفية التعبير عن الذات

مظاهر التعبير عن الذات

هناك مجموعة من المظاهر التي من خلالها يعرف التعبير عن الذات ويتضح، ومن أبرز هذه المظاهر هناك العناصر التالية:

  • التشبث بالحرية: عندما نتحدث عن تعبير فعال عن الذات، فإن ذلك يتمظهر في مدى التشبث بالحرية باعتبارها قيمة إنسانية لا غنى عنها.
  • الرضا عن الحياة: يعبر الشخص عن ذاته عبر إبراز مدى رضاه عن الحياة، كمظهر أساسي من مظاهر التعبير الذاتي.
  • حرية التعبير: تعتبر حرية التعبير مبدأ أساسيا يمكن تصنيفه ضرورة وحقا لكل إنسان وبذلك فهو من مظاهر التعبير عن الذات.
  • التسامح الاجتماعي: من مظاهر التعبير عن الذّات أيضاً هناك التسامح الاجتماعي، والذي يعبر عن تفاعل الشخص بالآخرين.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

تحديد الهدف هو التعبير عن الذات

قد يكون قائل أن تحديد الهدف هو محور التعبير عن الذّات، وهو إلى حد كبير كلام صائب له من مظاهر الصحة ما له.

فحينما يحدد الشخص هدفه في الحياة فإنه بشكل عام يعبر عن ذاته ويعبر أيضا عن الآخرين في تفاعل سليم ويكمل بعضه بعضا. وتحديد الهدف هو التعبير عن الذات بالنظر لهدف الشخص نفسه في أي شيء يشتغل عليه، فبيئة العمل تحتاج بشكل مستمر تحديد الهدف.

وبهذه العناصر يمكن التوصل بسهولة إلى كون أحد مظاهر التعبير عن الذّات يكمن في تحديد الهدف بشكل دقيق بما يستلزم طبيعة العمل الذي يصبو الشخص إلى تنفيذه.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

تحميل كتاب التعبير عن الذات Pdf

مسألة التعبير الفعال عن الذات يستدعي بحثا واسعا يحترم مبادئ البحث العلمي ويلتزم به، وهذا الأمر هو ما يتوفر في الكتب التي تناقش هذا الموضوع، وفي أعلى القائمة نجد كتاب التعبير عن الذّات للكاتبة كريستينا ستيوارت.

في هذا الكتاب (كتاب التعبيرِ عن الذات) حاولت الكاتبة كريستينا ستيوارت التعمق في مسألة الطرق المختلفة الفعالة التي يتحقق بها تعبير الشخص عن ذاته بكفاءة عالية.

وفي الكتاب نجد تنوعا في الطرح والشرح لمسألة التعبير عن الذات من خلال الاعتماد على الأمثلة والنماذج والتجارب وخلاف ذلك من الأساليب الإقناعية.

التعبير عن الذات

صعوبة التعبير عن الذات

إن التعبير الشخصي عن الذات ليس سهلا إلى تلك الدرجة، بل أنه تشوب تفاصيله مجموعة من الصعوبات، ومنها التالي:

  • صعوبات سياسية: إن الأنظمة السياسية في بعض الحالات تكون عائقا كبيرا من عوائق تعبير الشخص عن ذاته، عبر التجهيل والقمع وخلاف ذلك.
  • صعوبات مجتمعية: لا يعيش الإنسان في منأى عن المجتمع، وبالتالي قد يكون سعي المجتمع لفرض الوصاية عائقا من عوائق التعبير عن الذات.
  • صعوبات شخصية: من صعوبات تعبير الشخص عن ذاته بكفاءة يحضر كذلك الفرد كعنصر يتحمل مسؤوليته، وذلك عبر ضعف الشخصية وخلافه.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

التعبير عن الذات والتعبير عن الجماعة

يحضر التعبير الذاتي دائما في مقابل التعبير الجماعة، أي التعبير عن الذّات في مواجهة التعبير عن الجماعة، وهما عنصرين فيهما بعض الاتفاق وكثير من الاختلاف.

كي يعبر الشخص عن ذاته فإنه يركز على الخصائص التي تميز كيانه وتحدد وجوده هو لوحده، وهو ما يتم به تحديد مبدأ التعبير عن الذات. أما الحديث عن التعبير عن الجماعة ففيه يحضر مبادئ التركيز على خصائص الجماعة، سواء عائلة أو قبيلة أو جهة أو دولة أو قارة أو خلافه.

عند التعبير عنِ الذات يستعمل الشخص لازمة الأنا (أنا)، وعند التعبير عن الجماعة فإن ما يتم استعماله هو لازمة (نحن). ويتم الفصل بينهما عبر النظر الى عنصر الافتخار كنموذج.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

باختلاف طرق النجاح في التعبير عن الذات، فإن أسسه ومبادئه تختلف وتتنوع، وهو نفس الأمر الذي ينطبق أيضاً على طرق التمكن من التعبير بشكل فعال في التعبير عنِ الذات.

التعبير عن الذات والتخطيط

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى