تطوير الذات

اكتساب الثقة بالنفس وقوة الشخصية وأهميتها

ما هي الثقة بالنفس وقوة الشخصية؟

الثقة بالنفس وقوة الشخصية أمر كثير البحث والسؤال عنه، فكل شخص يطمح أن يمتلك شخصية قوية ويكون واثقا من نفسه، ولكن الأكيد هو أنه أمر يحتاج مجموعة من المفاتيح لأكل ثماره، وهذه المفاتيح هي التي سوف نعرضها في مقال اليوم.

فما علاقة الثقة بالنفس مع قوة الشخصية؟ وما سر الحصول عليهما؟

 

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

إن الثقة بالنفس ترتبط مع قوة الشخصية بشكل كبير، بحيث أنه لا يوجد بينهما فرق كبير بل أن كل مصطلح يكمل المصطلح الآخر.

فالثقة بالنفس هي أن تكون لدى الشخص قدرة كبيرة على أن يثق في نفسه واختياراته ولا يطبع التردد تصرفاته ولا يكون فيه الضعف بارزا. وإذا تأملنا سوف نجد أن هذه النقطة تعد مركزا أساسيا للحصول على شخصية قوية، وهو من علامات قوة الشخصية.

فموضوع الثقة بالنفس وقوة الشخصية هو حديث عن السبب والعامل والنتيجة، وعلى مدار المقال سوف نتحدث عن هذه المسألة.

اكتساب الثقة بالنفس وقوة الشخصية

كتب الثقة بالنفس وقوة الشخصية

تحدث الكتاب في مجموعة من الأماكن عن مسألة الثقة بالنفس وتقوية الشخصية، وألفوا في ذلك كتبا كثيرا، ومنها مثلا:

  • نعم ولكن: هذا الكتاب ألفته الكاتبة ليليا كوني ديها، ومن خلاله نجد الجواب على أهم الطرق التي عبرها يستطيع الشخص زيادة الثقة في نفسه ويقوي شخصيته.
  • المرحلة الملكية: يعتبر هذا الكتاب من بين الكتب المهمة في ميدان تقوية الشخصية وتطوير الذات، وهو من تأليف الدكتور خالد منيف، والذي أشار فيه إلى أن المرحلة الملكية هي الفترة التي سيجد فيها الشخص نفسه قد تعلم القناعة والتسامح، وقد اكتسب الثقة بالنفس وقوة الشخصية.
  • بناء الثقة بالنفس باستخدام الكلمات المشجعة: وهو من تأليف جودي رايت، ويقول في هذا الكتاب أن الكلمات لها تأثير سحري على الناس، وهي من وسائل بناء شخصية قوية.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

علامات الثقة بالنفس وقوة الشخصية

عبر مجموعة من الإشارات والعلامات، يمكن معرفة الشخص الواثق من نفسه وقوي الشخصية وتمييزه عن ضعيف الشخصية. ومن هذه الإشارات هناك:

  • الصدق: الكذب والصدق معيار حقيقي وصادق في مسألة معرفة مدى ثقة الشخص بنفسه، حيث أن الواثق من نفسه لا يضطر للكذب، بل يواجه بكل شجاعة.
  • الثبات: الثبات هو أيضاً علامة حقيقة تبين الثقة بالنفس وقوة الشخصية، فمن يفتقر لهذه الميزة سوف تجده مترددا غير ثابت على قول ولا رأي.
  • القيادة: أسمى إشارة وعلامة قوة الشخصية والثقة بالنفس هي القيادة، حيث أن القائد بالضرورة يثق بنفسه وإلا فإنه لم يكن ليبلغ هذه المكانة.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

كيفية الثقة بالنفس وقوة الشخصية

بعد أن تعرفنا على علامات الثقة بالنفس وعلامات قوة الشخصية، وكذا بعض الكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع، سنرى الآن كيفية الثقة بالنفس وتقوية الشخصية.

  • الحياة: إن الحياة تعطينا دائماً دروسا رغم صعوبتها، وتعتبر أحد أهم الأساتذة في هذا الوجود، لذلك لا يجب أن ينعزل الشخص عن عيش تجارب الحياة ثم يتساءل عن طرق تقوية شخصيته!
  • المطالعة: حينما تقرأ كتابا فإن ذلك يعني أنك عشت حياة شخص آخر، فالكتب تعطينا فرصة عيش أكثر من حياة، وفيها يمكن أن نجد أسرار الثقة بالنفس وقوة الشخصية.
  • السلام الروحي: يعتبر السلام الروحي هو الآخر أهم الوسائل التي من خلالها يستطيع الشخص أن يقوي شخصيته ويزيد ثقته بنفسه، لأن ذلك يجعل عقله وقلبه صافيا بشكل كبير.

ماهي الثقة بالنفس وقوة الشخصية

ما هو دور الثقة بالنفس وقوة الشخصية في العملية التواصلية

لا يختلف الناس عن مسألة أهمية العمليات التواصلية، حيث أنها تتواجد في كافة جنبات الحياة، ومسألة نجاحها وارد ومهم. فكيف تساهم الثقة بالنفس في إنجاح العملية التواصلية؟

حينما تحضر الثقة بالنفس و الشخصية القوية فإن الإنسان يستطيع بشكل أو بآخر بأن يرتب أفكاره ويعرضها بشكل واضح، وهو ما يساعد في إنشاء عملية توصيلة ناجحة. وأثناء أي عملية توصيلة لا بد أن يحضر الخلاف الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى حد التوتر والنقاش الحاد، وحضور الثقة بالنفس وقوة الشخصية يساعد في تخطي هذه المرحلة بنجاح. كما أن الشخص الواثق من نفسه وقوي الشخصية يساهم بدوره في سلاسة الحوار ووأد أي تعثر لهذه العملية التواصلية.

وبهذا وجب على أي شخص يرغب في الدخول في عملية تواصلية ناجحة أن يشتغل على نفسه قدر الإمكان لبلوغ قوة الشخصية والثقة بالنفس.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

عبارات الثقة بالنفس وقوة الشخصية

بمناسبة حديثنا اليوم عن الثقة بالنفس وقوة الشخصية، فإننا سوف نتطرق لمجموعة من الأقوال والحكم والعبارات التي جاءت في هذا الموضوع.

الشخص الواثق بنفسه له ضحكة تختلف عن الآخرين … حتى تنفسه و حركاته لهما شكل يختلف عن الآخرين

روجر فريتس

الطفل الذي يعيش في أجواء الأمن يتعلم الثقة بالنفس وقوة الشخصية

ماجد عرسان الكيلاني

الثقة بالنفس والمهارة … جيش لا يقهر

جورج هربرت

الثقة بالنفس لا تعني الغرور، لكن الثقة بالنفس لدرجة استصغار الآخرين هي تعالي فارغ.

واين داير

الإفراط في الثقة بالنفس مجلبة للخطر

كوناري

الشخص الواثق بنفسه يقول: يبدو الأمر صعباً و لكنه ممكن … أما غير الواثق فيردد: الأمر ممكن ولكنه يبدو صعباً

هنري ابسن

الثقة بالنفس وقوة الشخصية عادة يمكنك أن تنميها عبر التصرف كما لو كنت تملك بالفعل الثقة التي ترغب في الحصول عليها.

براين تريسي

من يتصرف بدافع الخوف يظل خائفاً ومن يتصرف بدافع الثقة بالنفس يتطور

ماجد عرسان

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

بعد أن رصدنا بشكل شامل علاقة الثقة بالنفس مع قوة الشخصية وعرضنا علامات هذه الخاصية وكذا الكتب التي تتحدث عنها ثم دورها في الحياة وطريقة اكتسابها، نكون قد بلغنا المبلغ في بيان شمول مسألة الثقة بالنفس وقوة الشخصية.

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى