صيانة السيارات

تعرف علي نظام TPMS ضغط هواء الإطارات للسيارة

جهاز ضغط هواء الاطارات أو كما يُسمي نظام TPMS من أفضل انظمة السيارات رائع وبسيط وسلس الاستخدام وكثير الفائدة  والفكرة من الية عمل ضغط هواء الاطارات للسيارة هي توضيح القياسات ضغط الهواء في الاطارات ومراقبة الوضع في حالة نزول ضغط هواء الاطارات عن 25% من الضغط المُقرر أو الطبيعي حيث أنه كلما كان ضغط الهواء في الاطارات طبيعي كلما كان تماسك واتزان الاطارات على الارض أفضل واداء الفرامل في المنعطفات والطرق الوعرة اداء ممتاز بالإضافة إلى عمر الاطارات نفسه يصبح اطول.

انواع نظام TPMS ضغط هواء الاطارات

ينقسم  نظام TPMS ضغط هواء الاطارات إلى نوعين كل نوع له إليه عمل ومكونات تختلف عن الوع الاخر وهما نوع مباشر واخر غير مباشر ولنتعرف على كل نوع بالتفصيل.

انواع نظام TPMS ضغط هواء الاطارات
انواع نظام TPMS ضغط هواء الاطارات

 نوع نظام ضغط هواء الاطارات TPMS المُباشر

هذا النوع من الحساسات موجود في كل اطار من اطارات السيارات وهو جزء من البلف، ويبلغ عمر بطاريته من 5 إلى 7 سنين حسب الاستخدام وقد تزيد عن ذلك ايضاً، وتعتمد الية عمله علي قياس ضغط الاطارات وارسال اشارة برقم الضغط إلى الكمابيوتر ليراقب السائق ضغط الاطارات.

أقرا أيضا : نظام EVAP والتحكم في بخار الوقود للسيارة

نوع نظام ضغط هواء الاطارات TPMS الغير مُباشر

النوع الغير مباشر من الاطارات يقيس سرعة الاطارات الاربعة عن طريق الحساسات الموجودة في ABS ويقوم بعمل مقارنة بسرعة اطارات السيارة. وكما نعلم عندما يقل ضغط الهواء في إحدى الاطارات يفقد بدوره الاتزان ويصبح غير متماسك بالارض لذا يقوم النظامان بعمل متكامل من خلال قياس ضغط وسرعة هواء الاطارات وبالتالي الحفاظ على اداء السيارة.

انواع نظام TPMS ضغط هواء الاطارات
انواع نظام TPMS ضغط هواء الاطارات

أهمية نظام TPMS في السيارة

نظام TPMS يشبه الحارس الشخصي لقائد السيارة حيث يخبرك برقم ضغط هواء اطارات السيارة سواء كان منخفضاً أو طبيعياً وذلك يساهم في الحفاط على ضغط الاطارات المُناسب والحفاظ على سلامة قائد السيارة بل أنه يزيد من عمر الاطارات وتقليل تأكل الاطارات والحفاظ على استهلاك الوقود.

أقرا أيضا : ما هو نظام ABS في السيارات

اضاءة لمبة نظام TPMS اثناء القيادة

إذا اضاءت لمبة نظام TPMS على لوحة القيادة الخاصة بالسيارة فقم بايقاف السيارة على الفور وافحص ضغط هواء الاطارات في كل اطار من اطارات السيارة وقم باعادة تضخم الإطارات حسب الضرورة واذا لم تنجح هذه الطريقة تستطيع محاول اعادة ضبط حساس  TPMS من خلال القيادة بسرعة تزيد عن 40 ميلاً لمدة 10 دقائق ومن المفترض أن في المرة الثانية التى تقود بها السيارة يكون الضوء قد انطفأ، من ثم قم بتشغيل البطارية وحدد موقع زر اعادة تعيين النظام وقم بالضغط علية ثلاث مرات واعد تشغيله من المفترض أن يكون قد انطفأ الضوء.

أقرا أيضا : ما هو نظام TCS في السيارات

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى