تفسير الاحلام

إياك أن تستهين بـ تفسير رؤية الأذن في المنام !

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سعداءٌ كل السعادة بالكتابة اليوم، ومن بين مواضيع التفسيرات، اخترنا تفسير رؤية الأذن في المنام.

الأذن هو عضو من الاعضاء المهمة في جسن الانسان فبه يسمع الشخص الأصوات ويستطيع تذوق الموسيقى وسماع الآخرين وحماية نفسه. فما تفسير رؤية الأذن في المنام ؟ فلنتابع.

(وسيتم كالعادة الاعتماد على تفسيرات أبرز وأكبر علماء علم تفسير الأحلام)

الأذنين - تفسير رؤية الأذن في المنام
الأذنين – تفسير رؤية الأذن في المنام

تفسير رؤية الأذن بشكل عام

يتم تفسير رؤية الأذن في المنام وتحديدا الاحساس بالألم فيها (في الأذن) بأن الحالم سيتلقى بعض الأخبار السيئة و التي ستعكر صفو مزاجه. و إذا حلم أن أذنيه قد قطعت أو تقطع فإن ذلك يعني انقطاع الأخبار عنه (وغالباً الأخبار السلبية) 

كما يُفسَّر ذلك أيضاً بأن على الحالم أن يكون أكثر استجابة و انسيابية و تقبلا للتوجيهات و الانتقادات و التعليمات الآخرين، وأن لا يعتمد كثيراً على حدسه وتقديراته، وأن الشخص صاحب الحلم يحتاج للاستماع عن كثب إلى ما يقال له وتنفيذ ذلك لتحقيق أهدافه. وتفسير هذا الحلم من جانبه السلبي، هو أنه يشير إلى الافتقار إلى الخبرة و عدم النضج. و إذا حلم الشخص بـ أن أذنيه غريبة بشكلٍ من الأشكال، فإن ذلك يدل على الخداع.

وفي تفسير رؤية الأذن في المنام نجد كذلك أن الشخص إذا رأى أن الحشرات (الذباب، البق،الناموس…) تدخل أو تخرج من أذنه فإن ذلك يعني أنه سمع شيئا كان الأجدر أن لا يسمعه. وقد يعني أيضا الشائعات وبالتالي لو سمع شيئا عن اهله وجب عليه التريث حتى التأكد.

أما إذا حلم الانسان بأنه ينظف الشمع من أذنيه، فإن ذلك يعني أنه لا يصغي إلى من حوله، وقد يكون هناك شيء يرفض سماعه، فالحقيقة أحيانا تكون صعبة التقبل. وإذا رأى أن أذن شخص آخر قطعت (تم قطعها) فإن ذلك يشير إلى أن عليه أن يحتفظ بآرائه لنفسك، أو أنه يحتاج إلى التوقف عن الحديث عن الآخرين.

وعند رؤية الانسان في منانه أن أذنه يتم سحبها، فإن ذلك يشير إلى الانشقاق والخلافات، وإذا كان يرى أنه يسحب و يجرّ أذن شخص آخر، فإن الأمر يدل على أن الحالم يميل لفرض آرائه على الآخرين، وهكا سيحمل عليه بعض المتاعب.

وتفسير رؤية الأذن في المنام تزداد احمرارا، فذلك لا يختلف عن أرض الواقع، إذ أنه يرمز إلى الخجل أو الشعور بالذنب.

وعند رؤية الشخص في منامه أن هناك شخص اخر يهمس في أذنه، فإن ذلك يشير إلى أن الحالم عليه الاهتمام أكثر بشيء ما أو الاستماع إلى شخص بعناية وتركيز أكبر. وقد يعني هذا الحلم انعدام الأمن وقلق الرائي حول ما يقوله الآخرون خلف ظهره.

قد يعجبك: تفسير رؤية الأذى في الحلم

تفسير رؤية الأذن في المنام عند إبن سيرين

أورد عالم تفسير الأحلام “ابن سيرين” في كتابه في ما تعلق بـ تفسير رؤية الأذن في المنام ما يلي:

تدل رؤية جدع الأذن وفقء العين في المنام على أن الجادع و الفاقئ يقضيان ديناً للمجدوع والمفقوء ويجازيان قوماً على عمل قد سبق منهم، لقول الله تعالى (والأذن بالأذن)

وإذا رأى الحالم أن شيخاً مجهولاً قطع أذنيه، فإنه بذلك يصيب ديتين. ومن رأى في حلمه أن عينيه فقئتا، فإنه يصاب بشيء مما تقر به عينه.

أما من رأى في حلمه أنه جدع أذن رجل، فإنه بذلك يخونه في أهله وبيته، ويدل على زوال دولته. وقيل من رأى أن أذنيه جدعتا وكانت له زوجة حبلى، فإنها تموت، وإن لم تكن له زوجة ، فإن إمرأة من أهل بيته تموت. (جدع بمعنى قطع)

وأما بخصوص شمع الأذن، فمن رأى كأنه ينقي أذنيه من شمع أو قيح، فإنه بذلك تأتيه أخبار سارة. ومن رأى كأنه يأكل من شمع أذنه، فإنه يأتي فعل قوم لوط ويأتي الغلمان أو يرتكب فاحشة، وعليه التوبة.

قد يعجبك: تفسير رؤية آدم في الحلم

تفسير حلم الأذن بحسب موسوعة ميلر

في موسوعة ميلى،جاء في ماجة تفسير رؤية الأذن في المنام أن الشخص إذا حلم برؤية اذنيه ولمسهما فإن رجلاً شريراً أو رجالا أشراراً و ماكرين يراقبون محادثاته وتحركاته قصد ان يوقعوا به الأذى. فوجب عليه الاحتراس. كما تفسر رؤية الأذن أيضاً بأنها الأخبار التي سيسمعها قريبا، فإن رأى اذنيه سليمتين عاديتين (أو مزَيَّـنـتَـيـنِ بحلقٍ او اكسسوارات بالنسبة للمرأة) كان تفسير ذلك خيراً و ايجابياً ودل على سماع الاخبار المحمودة. وإذا كان غير ذلك (اي رأى اذنه مجروحة او بها أذى) دل ذلك على سوء الاخبار التي سيسمعها.

الأذن - تفسير رؤية الأذن في المنام
الأذن – تفسير رؤية الأذن في المنام

تفسير حلم الأذن عند إبن شاهين

  طرح ابن شاهين في حديثه عن تفسير رؤية الأذن في المنام عدداً من التأويلات، وبالمجمل تشير رؤيا الاذن إلى ثمانية أوجه وهي : إمرأة سواء كانت زوجة أو قريبة، وصاحب صديق، و رفيق موافق، و غلام مقبل، و مال نافع، و همّ و غمّ، و فرح و سرور، وتوبة و رجوع.

 وقال ابن شاهين أن الأذن في المنام رمزٌ لزوجة الرجل أو إبنته أو أخته أو خالته من النساء. فمن رأى فيها حادثاً أو زيادة فإنه يؤول في المذكورين، وقيل إن قطعت أذنه فإنه يشير إلى موت إحداهن أو مفارقتها.

ومن رأى أنه دخل في أذنه ما لا يحبه في اليقظة (في الواقع) أو حصل منه ما يشوش فإنه يسمع ما لا يرضاه.

ومن رأى أن أذنيه زادت في الحد وكبر حجمها فيؤول ذلك في النسوة ونحوها كما تقدم.

ويقول كذلك أن من رأى أنه أصم فإنه يستفاد في دينه، وربما تكون له ميولات إلى الكفر لقوله تعالى: (وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير)

واذا رأى الحالم أنه ينظف أذنه من الشمع فإنه يصل إليه أو يسمع خبراً ساراً بحيث يحصل له فيه خير ومنفعة كبيرة. ومن رأى أنه يأكل ما أخرجه من أذنه فإنه يدل على توبته (خلاف نا رآه ابن سيرين) .

وإذا رأى أن أحداً وضع أصبعيه في أذنه فإنه يشير إلى أن هناك من يغتاب عائلته.

وتفسير رؤية الأذن في المنام مخروصة غير محمود اطلاقا.

ورؤية الحالم أن بأذنيه قرطاً (وهو الحلق)، فإن كان نوعه محموداً في اليقظة فجيد في حقه من ذكر أو أنثى، وإن كان ليس بمحمود فتفسيره هو عكس ذلك.

ومن رأى آذاناً كثيراً جداً فإنه يدل على أنه يسمع الكلام ولا يلتفت إليه ولا يعقله لقوله عز وجل (ولهم آذان لا يسمعون بها).

شاهد ايضا: تفسير رؤية الأبرة في المنام

تفسير رؤية الأذن في المنام عند النابلسي

في تفسير رؤية الأذن في المنام، يقول الإمام النابلسي أن الأذن هي محل الوعي، فتدل في المنام على الولد والمال والمنصب. وربما دلت كذلك على العلم والعقل والدين والتمكين والأهل والعشيرة الذين يتجمل بهم الإنسان في حياته.

 وتدل أيضاً رؤية الأذن في الحلم على السمع، فمن رأى في منامه أن سمعه قد كبر أو تحسن، أو أن نوراً قد خرج منها أو دخل إليها، فُسر ذلك على أنه هدايته وطاعته لله تعالى وقبول أمره عند الرحمن. وإن رآه صغيراً (أي رأى شكل اذنه صار صغيرا) أو أن رائحة نثنةً تنبعث منه، دل ذلك على ضلاله عن الحق، والوقوف عند ما يوجب المقت من الله تعالى. وقطع الأذن في المنام دليل على الفساد.

ويتم تفسير رؤية الأذن الزائدة في المنام على الإذن للإنسان فيما يرومه، فإن كانت أذناً حسنة كان ما يرومه خيراً وطيبا، وكثرة الآذان تدل على كثرة فنون العلوم، أو أنه لا يستقر على حالة واحدة.

ويمكن أن تدل الأذن على ما يعلق فيها من المصوغات، فإن صارت أذنه أذن إحدى الحيوانات مثلاً زال عنه منصبه و فقده، و نقصت حرمته و خابت، و تبلد ذهنه و توقف.

و تفسير رؤية الأذن في المنام بالنسبة للأغنياء هو أنها تدل على أخبار حسنة تأتيهم إذا كانت الأذان جميلة، وإذا كانت غير ذلك كانت الأخبار ذميمة غير محببة.

وإذا رأى الشخص أنه يضع إصبعيه في اذنه دل ذلك على وفاته مبتدعاً، وإن كان الرائي على بدعة وضلاله ثم رأى أنه يجعل إصبعيه في أذنيه دل ذلك على وفاته، وتصميمه على ترك ما هو مرتكبه، أو أنه يصير مؤذناً صادحا بالحق، وأذن الملك هي جاسوسه وناقل الاخبار اليه، وقيل أيضا الأذن إمرأة الرجل أو إبنته أو غيرها.

من رأى في الحلم أنه نقص شيء من أذنه فإنه حدثٌ سيحدث له. ومن رأى أنه صحيح السمع سليم فهو دليل على فهمه وعلمه وصحته وديانته ويقينه وثباته على الحق. ومن رأى أنه أصم فإنه فساد في دينه واعتراضه على الحق.

أما من رأى أن له نصف أذن، فإن إمرأته ستموت. ومن رأى في المنام أن أذنه مقطوعة، فإن إنساناً يخدع إمرأته أو ابنته ويراودهما عن نفسيهما، فإن عادت الأذن صحيحة كما كانت فإنهما تتوبان عن ذلك وينصلح أمرهما، و العكس صحيح.

ومن رأى أنه يأكل من شمع أذنيه فإنه يأتي فعل قوم لوط، أي يعاشر الغلمان معاشرة الأزواج.

وفي تفسير رؤية الأذن في المنام نجد كذلك أن من رأى أن له أذناً واحدة فإنه يموت قريباً. و إذا رأى كأن في أذنيه خاتماً معلقاً فإنه يزوج إبنته وستلد له إبناً صالحا. وقيل الأذن هي الدين، فمن رأى أنه حشا أذنيه شيئاً دلت رؤياه على الكفر والضلال.

وإذا رأى أذاناً كثيرة فإنه معرض عن الحق ولا يقبله، وهو ضال.

وقيل أيضاً في باب تفسير رؤية الأذن في المنام ، أنه إذا رأى الإنسان أن له أذانا جميلة سمع أخباراً سارة مفرحة ، وإذ لم تكن جميلة سمع أخباراً سيئة. ومن رأى كأن في أذنيه عينين فإنه بذلك يعمى، وقيل من رأى أن له أذاناً كثيرة فذلك محمود طيب لمن أراد أن يكون له إنسان يطيعه ويخضع له كالمرأة والأولاد والمماليك ونحوه.

قد يعجبك: تفسير رؤية آدم في الحلم

و هكذا نصل و إياكم لنهاية موضوعنا، وقد رأينا فيه تفسير رؤية الأذن في المنام، بالاعتماد على أقوال كبار علماء علم تفسير الأحلام، في باب تفسير رؤية الأذن في المنام (مثل الامام النابلسي وابن سيرين وابن شاهين وغيرهم). ونسأل الله العفو والعافية.

(تفسير رؤية الأذن في المنام)

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

ابن شاهين . مخطوطة تفسير الأحلام  . الناسخ: أحمد بك دبوس. مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى