تفسير الاحلام

تفسير رؤية البلبل في المنام… تفسيرات و معانٍ

مدلولات البلبل في المنام

 

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، متابعي موقع مرجعي مرحبا بكم، ما معنى تفسير رؤية البلبل في المنام؟ هل تعني رؤية البلبل الرزق؟ رأيت بلبلًا في حلمي هل ينبغي علي القلق بخصوص مشاكل قد تصيبني؟ هذه الاسئلة هي ما سنجيب عنها في مقال اليوم المعنون بــ تفسير رؤية البلبل في المنام. و الاعتماد سيكون على كبار المفسرين على غرار ابن شاهين و ابن سيرين و غيرهم.

اكتشف تفسير رؤية الإحرام في المنام !

قد يهمك: تفسير رؤية الأخ في المنام !

تفسير رؤية البلبل في المنام بشكل عام

تفسير رؤية البلبل في المنام أو في الحلم تحمل تفسيراتٍ و معانٍ متنوعة تختلف حسب رؤية الشيخ المفسر و اجتهاده و حسب و ضعية الشخص الحياتية و نمط حياته.

البلبل

و سنعرض في هذا المطلب ما قاله الأئمة المفسرون بخصوص رؤية البلبل في الحلم إضافة إلى حالات رؤية البلبل الخاصة و العلم عند الله.

قول ابن سيرين في تفسير رؤية البلبل في المنام 

يرى شيخ المفسرين الإمام ابن سيرين في تفسير رؤية البلبل في المنام، أن رؤية البلبل في الحلم عمومًا تحمل بشارة سارة لصاحب الحلم إن شاء الله.

إذ أن مجرد رؤيته تدل صاحبه على البشرى السعيدة و الأخبار السارة التي سيتلقاها قريبًا.

كما تدل رؤية البلبل على رزق و فير قادمٍ أو تجارة رابحة و عملٍ جيد. حتى أن البلبل ذا اللون الأصفر يدل على رزقٍ قادمٍ لمن رآه إذا أراد الله.

كما يذكر ابن سيرين أيضًا أنه إن كان الرائي الذي شاهد البلبل في حلمه في انتظار صبيٍ أو قد كان رُزق بصبيٍ فتدل على بر هذا الصبي بأهله و حسن أخلاقه و علمه في المستقبل، و قد تعني رؤيته بشارةً لحسن تربيته و تلاوته لآيات الذكر الحكيم و القرآن الكريم بصورةٍ جيدة و إتقان إن شاء الله و العلم عنده و حده.

تعرف على تفسير رؤية إدريس في المنام

هنا ستجد تفسير رؤية الأذى في المنام !

ابن شاهين و تفسير رؤية البلبل في الحلم

جاء في رأي فضيلة الشيخ العالم ابن شاهين في تفسير رؤية البلبل في المنام عددا من الاقوال و التفسيرات.

بلبل

حيث يوافق الشيخ ابن شاهين رأي ابن سيرين بأن رؤية البلبل مؤشرٌ و دليلٌ على الأخبار السعيدة لمن رآه في حلمه كما يُستدل من رؤيته على رزقٍ و فير و نجاح عملي و تجاري قادم.

ويوافقه في أن الصبي البار الملتزم بتلاوة القرآن و الذكر الحكيم بشارةٌ لمن رأى البلبل في حلمه و العلم عند الله.

كما ينفرد ابن شاهين برأيٍ آخر في حالاتٍ معينة. حيث أنه مثلًا قد تعني رؤية البلبل سجينًا في قفص خبرًا سيئًا أو أمرً حزينًا قد يصيب أسرة الرائي أو موت أحد أفراد أسرته أو أقربائه، أو همًا كبيرًا يُحزن قلبه و يقلق نومه. عمومًا فرؤية البلبل في المنام محبوسًا قد تكون مؤشرًا على حزنٍ أو هم أو مشكلة نعوذ بالله منها و العلم عنده و حده.

و في تفسير رؤية البلبل في المنام للعالم ابن شاهين ايضا نجد أنه إن كان البلبل المُشاهد في الحلم يتلون بلونٍ أسود فذلك مؤشرٌ على غربةٍ أو سفر قادم إن شاء الله.

وإذا رأى الشخص في حلمه أن البلبل و اقفٌ على نافذة أو رآه عبر نافذة فذلك يدل على أن أفعال الرائي أو تصرفاته خاطئة أو أن فعله قد يؤدي إلى نتائج سلبية بعكس ما يتوقع.

ويرى الشيخ ابن شاهين في تفسير رؤية البلبل في المنام أن مجرد سماع صوت البلبل عمومًا في الحلم دون حتى رؤيته يدل على بشارة سارّة و أخبارٍ سعيدة بإذن الله.

فالفتاة العزباء التي ترى أو تسمع صوت البلبل في حلمها قد تكون بشارةً لها بعريسٍ قادم او زواجٍ قريب و العلم كله و وحده عن الله تعالى.

إلى ماذا يشير تفسير رؤية آدم في المنام؟

تعرّف على تفسبر الاحساس بالبرد في المنام !

تفسير رؤية البلبل في المنام للرجل

كما سبق و ذكر الشيخان ابن شاهين و ابن سيرين أن رؤية الرجل للبلبل تدل على سعادةٍ و رزقٍ قادم، و أيضًا هناك بعض الحالات الخاصة التي يُستدل منها على بشاراتٍ خاصة و محددة لرؤية البلبل بإذن الله:

البلبل فوق السلك

فإذا رأى الرجل نفسه يمسك بلبلًا في حلمه فذلك مؤشرٌ على فصاحة لسانه و حُسن قوله.

و قد يدل مسك البلبل أيضًا على أن الرائي قد يستلم منصبًا هامًا في عمله و مهنته أو مكانًا مرموقًا بين قومه و العلم عند الله.

و لكن من جهة أخرى يرى المفسرون في تفسير رؤية البلبل في المنام أن رؤية الرجل للبلبل على شجرة او على نافذة ما فذلك دليلٌ على سوء حكمه و أن تصرفاته قد يشوبها بعض الخطأ أو أن قرارًا خاطئًا اتُخذ.

و إذا كان البلبل محبوسًا في رؤية الرجل فذلك مؤشرٌ على خبر سيءٍ أو مُصابٍ حزين سيقع لأحد أفراد الأسرة أو موت أحد أقربائه و هو مؤشرٌ على الحزن و الهم الذي قد يصيب الرجل نتيجة المشاكل التي يمر بها و العلم عند الله.

و لكن إن رأى الرجل في منامه البلبل في قفصه فذلك قد يدل على سجن الرجل نفسه أو حبسه.

قد يهمك: تفسير رؤية الأخ في المنام !

تفسير رؤية البلبل في المنام للمرأة

ما تفسير رؤية المرأة للبلبل في حلمها؟

إذا رأت الفتاة العازبة التي لم تتزوج بلبلًا في حلمها فذلك يدل على عريسٍ قادم أو زواجٍ قريب إن شاء الله.

بلبلين

ولكن رؤية المرأة المتزوجة للبلبل يدل على عدة أمور أخرى قد يكون منها:

سعة الرزق و توفره للمتزوجة إن كانت تعمل أو تشارك زوجها في عمله إن هي رأت نفسها تأكل لحم البلبل. و مجرد رؤية لحم البلبل في المنام دون اكله مؤشرٌ على الأرباح أو الرزق الذي ستحصل عليه المرأة المتزوجة بإذن الله.

كلام الناس من حولها و ثرثرتهم الكثيرة عليها أو نميمتهم إن رأت المرأة المتزوجة في حلمها الكثير من طيور البلبل و ليس و احدًا فقط.

كما قد تدل تفسير رؤية البلبل في المنام للمرأة المتزوجة إن كانت تحمله بين يديها على منصبٍ مرموقٍ في عملها أو مكانةٍ رفيعة بين قومها و شعبها.

و أخيرًا فإذا رأت المرأة المتزوجة بلبلًا أحمر فهذا قد يكون مؤشرًا على حملٍ قريب و ذرية صالحة بإذن الله.

اكتشف تفسير رؤية الإحرام في المنام !

ماذا يعني رؤية البلبل في الحلم للحامل؟

كما سبق ذكره، مجرد رؤية البلبل يدل على بشارة خير و سعادة قادمة.

والمرأة الحامل إذا رأت طائر البلبل في منامها فقد يدل ذلك على أنها ستلدُ طفلًا ذكرًا و العلم عند الله.

أو يدلّ على حسن ذريتها و أن هذه الفتى الذي تحمله سيكون صالحًا بارًّا بها و بوالده، و يرتل آيات الذكر الحكيم و القرآن الكريم بإذن الله.

وقد تكون تفسير رؤية البلبل في المنام للمرأة الحامل دليلًا على رفعة شأن و حُسن حياة ابنها القادم.

البلبل

في النهاية متابعي موقع مرجعي رأينا ما تدل عليه تفسير رؤية البلبل في المنام برأي شيخ المفسرين ابن سيرين و فضيلة الشيخ ابن شاهين و غيرهم. فقد أجمع الشيخان و معهما العديد من المفسرين على أن تفسير رؤية البلبل في المنام عمومًا بِشارةٌ جيدة و نبأٌ سعيد بانتظار الرائي الذي رأى بشارة البلبل في حلمه رجلًا كان أو امرأة متزوجة أو حامل و العلم أولًا و آخرًا عند الله سبحانه و تعالى.

على ماذا يدل رؤية الباز في الحلم؟

على ماذا يدل تفسير رؤية الأرز في المنام ؟

الـمـراجــع 

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى