الاحكام الشرعية

حكم أداء صلاة الاستسقاء

ما حكم صلاة الاستسقاء؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ما قول الشرع في صلاة الاستسقاء وما حكمها، وهل يجب على المسلمين أداءها في حال الجفاف وانقطاع الأمطار؟

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

 حكم صلاة الاستسقاء

بإجماع اهل العلم، صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة، وهي صلاة نافلة يستحب أداؤها في أيام القحط وانعدام المطر.

اداء صلاة الاستسقاء

تفصيل حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي صلاة نافلةٌ، تؤدَّى وفق طقوس خاصة حينما تقل التساقطات المطرية ويكثر القحط والجفاف، فيرى جمهور فقهاء الأمة أنه حينما يكون الحال على هذا الحال فيُستحبّ أن يقوم الإمام ويجمع الناس ويصلوا ركعتين لله طلبا لأن يرحم العباد ويسقي الأرض والبهيمة.

وقد تبث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد أداها، فعن عبدالله بن زيد قال: “خرج النبيُّ صلى الله عليهِ وسلَّم إلى المُصلَّى يَستسقي، واستقبلَ القِبلةَ، فصلَّى ركعتيْنِ، و قلبَ رداءَهُ، قال سفيان: فأَخبرنِي المسعوديُّ، عن أبي بكرٍ قال: جعلَ اليمينَ على الشمالِ”[1]الراوي: عبد الله بن زيد، البخاري، في صحيح البخاري، الرقم أو الصفحة: 1027، حكم الحديث: صحيح.

وهي سنة مؤكدة، قال ابن قدامة : “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله وخلفائه “[2]ابن قدامة، المغني،(3/334) ، وقال الإمام ابن عبد البر: “وقد أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط هو سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، ولا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك”[3]ابن عبد البر، التمهيد، (17/172) .

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

طريقة تأدية صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء

يتم تأدية صلاة الاستسقاء كما تؤدى صلاة العيد، أي يفضل أن تؤدَّى خارج المسجد، أي في الخارج والعراء، وتصلى صلاة الاستسقاء في أي وقت، وقيل أيضاً أنها تصلى بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رُمح، أي بعد طلوع الشمس بما يقارب الربع ساعة إلى الزوال، كما في وقت صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى[4]ابن باز، صلاة الاستسقاء، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز.

تصلى ركعتين، يجهر الإمام في الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، ثم في الثانية بالغاشية، ويكبر الإمام فيها سبعاً في الركعة الأولى، ثم خمساً في الركعة الثانية. ولا يشترط في أداء صـلاة الاستسقاء أذان، ولا يشترط الأذان لخطبتها، ويتم المناداة لها بالصلاة جامعة.

ثم يخطب الإمام في الناس فإذا انتهى من أداء الخطبة يندب أن يحول الخطيب لباسه والمصلون جميعاً يحولون ألبستهم، وذلك بأن يجعلوا ما في يمينهم على شمالهم، وأن يتخدوا وضع القبلة، ويرفعوا أيديهم في الدعاء، ويستحب أن يكثروا ويلحّوا في ذلك.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

أدعية نزول المطر

دعاء المطر

ورد في كتب الحديث عدد من الأدعية التي يستحب أن يرددها المسلم عند هطول أمطار الخير، ومنها:

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ [5]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن زيد بن خالد الجهني، الصفحة أو الرقم: 1038، حكم الحديث: صحيح.

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا [6]الراوي: الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 6/602، حكم الحديث: صحيح.

اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ[7]الراوي: شعيب الأرناؤوط، في تخريج سنن أبي داود، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1176 ، حكم الحديث: حسن.

سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه[8]الراوي: النووي، في الخلاصة، عن عامر بن عبدالله بن الزبير، الصفحة أو الرقم: 2/888، حكم الحديث: صحيح.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ[9]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1014، حكم الحديث: صحيح.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به[10]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 899، حكم الحديث: صحيح.

اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا[11]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1014، حكم الحديث: صحيح.

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الراوي: عبد الله بن زيد، البخاري، في صحيح البخاري، الرقم أو الصفحة: 1027، حكم الحديث: صحيح
2ابن قدامة، المغني،(3/334)
3ابن عبد البر، التمهيد، (17/172)
4ابن باز، صلاة الاستسقاء، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
5الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن زيد بن خالد الجهني، الصفحة أو الرقم: 1038، حكم الحديث: صحيح
6الراوي: الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 6/602، حكم الحديث: صحيح
7الراوي: شعيب الأرناؤوط، في تخريج سنن أبي داود، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1176 ، حكم الحديث: حسن
8الراوي: النووي، في الخلاصة، عن عامر بن عبدالله بن الزبير، الصفحة أو الرقم: 2/888، حكم الحديث: صحيح
9, 11الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1014، حكم الحديث: صحيح
10الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 899، حكم الحديث: صحيح

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى