حكم التبول واقفا

هل يكره التبول قائما؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قد يتساءل البعض عن حكم التبول واقفا، خصوصا أن الاسلام دينٌ حريص على كل تفاصيل المسلم وما يتعلق بحياته وآخرته، فهو دينٌ ودنيا، وقد وضع ضوابط وقواعد للمسلم لقضاء حاجته، ففصّل في ما يتعلق باستحمامه واستنجائه ودخوله إلى الخلاء، فما حكم التبول واقفا؟ وهل يحرم على المسلم ان يتبول وهو واقف؟

حكم التبول واقفا

باتفاق فقهاء الأمة، التبول واقفا مكروه إلا لو أجبرت الضرورةُ الإنسانَ على ذلك.

تفصيل حكم التبول واقفا

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التبول واقفا، وذهب جمهور الفقهاء للقول بكراهة هذا الفعل، حيث أن المسلم يستحسن له قضاء حاجته جالسا، إلا لو دعته الضرورة للتبول وهو واقف[1]النووي، المجموع شرح المهذب، الصفحة 84-85، (بتصرّف) [2]دار الإفتاء الاردنية، حكم البول قائماً، 23-04-2009

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

كراهة التبول واقفا

ثبت بنص الحديث أن الرسول كان يتبول جالسا ونهى عن قضاء الحاجة وقوفاً، فقد روي عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها أنها قالت:

“مَن حدَّثَكُم أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يَبولُ قائمًا فلا تُصدِّقوهُ، ما كانَ يبولُ إلَّا قاعدًا”[3]الراوي: الألباني، في صحيح الترمذي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:12، حديث صحيح.

وقال جابر بن عبد الله رضوان الله عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهَى عن أن يبولَ الرجُلُ قائمًا[4]الحديث الذي رواه البيهقي، في السنن الكبرى للبيهقي، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:102 .

كما أن الشعبي وابن مسعود وإبراهيم ابن سعد قد قالوا بكراهة التبول وقوفاً، حيث ثبت على ابن مسعود أنه قال أن من الجفاء أن يبول الرجل قائما[5]النووي، المجموع شرح المهذب، الصفحة 85، (بتصرّف) ، بل أن ابن سعد لا يقبل شهادة من تبول واقفاً[6]موفق الدين ابن قدامة، المغني، الصفحة 121، (بتصرّف) .

وهذا ما يبين حرص النبي أو حتى صحابته على النهي عن تبول الإنسان واقفا.

الحكمة من النهي عن التبول واقفا

الاسلام لا شك أنه قد وضع ضوابط ترشد كل تعاملات ومناحي حياة المسلم، حتى قضاء حاجته، وفي المقابل وراء كل تشريع إسلامي هناك دفع لضرر وجلب لمنفعة.

فالتبول وقوفا تم النهي عنه لما يسببه من أذى للمسلم، حيث أنه يؤدي الى تطاير رذاذ البول بسبب ارتطامه مع الإرض، وهذا ينجس ثياب الشخص المتبول، كما أنه كذلك يكشف عورة الإنسان، وهي التي تكون أكثر سترة عند التبول جلوسا. وهذا قول علماء الإسلام في تكريه التبول واقفا[7]ابن باز، حكم التبول قائماً، مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (6/ 445) .

وقد روي عن عبد الله بن عباس رضوان الله عليهما أنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بجوار قبرين فقال:

“إنَّهُما لَيُعَذَّبَانِ، و ما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ، أمَّا أحَدُهُما فَكانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ، و أَمَّا الآخَرُ فَكانَ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ”[8]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1361 ، حديث صحيح.

اعرف الآن: حكم صيام يوم الشك

اكتشف حكم الجماع في نهار رمضان 

جواز التبول وقوفا

الاسلام دين رحمة، والله لا يريد أن يكتب المشقة على عباده وأن لا يحملهم فوق طاقتهم، ولو حرم عليهم التبول وقوفا تحريماً واحداً وكاملاً، كان سيكون شاقاً بسبب بعض الظروف التي تجبر الانسان على التبول واقفا.

لذلك أباح الاسلام للإنسان أن يتبول واقفا في حالة استعصاء التبول جلوسا، سواء لمرضٍ ما أو لظروف خاصة لا يمكن معها إلا قضاء الحاجة بالوقوف ولكن مع الحرص على ستر العورة وعلى اتّقاء تطاير الرذاذ إليه على حد قول الإمام أحمد[9]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 9، (بتصرّف) .

والمذهب المالكي أيضا يذهب إلى جواز التبول بالوقوف عند الضرورة، بشرط اتقاء تطاير الرذاذ إلى الجسم أو اللباس واتقاء كشف العورة[10]النووي، المجموع شرح المهذب، الصـفحة 85، (بتصرّف) .

وقد ثبت أن بعض الصحابة كـ عمر وعلي وابن عمر وزيد بن ثابت وأبو هريرة رضي الله عنهم قد بالوا وقوفا وقالوا بجوازه[11]موفق الدين ابن قدامة، المـغني، الصفحة 121، (بتصرّف) .

بل أن النبي صلى الله عليه وسلم بال واقفاً كما روي عن حذيفة بن اليمان، حيث قال:

“كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فانْتَهَى إلى سُباطَةِ قَوْمٍ، فَبالَ قائِمًا”[12]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن حذيفة بن اليمان، الصفحة أو الرقم:273 ، حديث صحيح.

طالع: حكم الإغماء في نهار رمضان  

قد يهمك: أ يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 النووي، المجموع شرح المهذب، الصفحة 84-85، (بتصرّف)
2 دار الإفتاء الاردنية، حكم البول قائماً، 23-04-2009
3 الراوي: الألباني، في صحيح الترمذي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:12، حديث صحيح
4 الحديث الذي رواه البيهقي، في السنن الكبرى للبيهقي، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:102
5 النووي، المجموع شرح المهذب، الصفحة 85، (بتصرّف)
6 موفق الدين ابن قدامة، المغني، الصفحة 121، (بتصرّف)
7 ابن باز، حكم التبول قائماً، مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (6/ 445)
8 الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1361 ، حديث صحيح
9 مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 9، (بتصرّف)
10 النووي، المجموع شرح المهذب، الصـفحة 85، (بتصرّف)
11 موفق الدين ابن قدامة، المـغني، الصفحة 121، (بتصرّف)
12 الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن حذيفة بن اليمان، الصفحة أو الرقم:273 ، حديث صحيح
Exit mobile version