الاحكام الشرعية

حكم الوشم في الاسلام

هل الوشم حرام؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على اشرف الخلق سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين، متابعي موقع مرجعي مرحبا بكم و أهلا و سهلا بكم … ما حكم الوشم في الاسلام؟ هذا هو سؤال هذا المقال.

فلا شك أن من بين الظواهر التي اصبحنا نراها بكثرة في صفوف شباب الاسلام اليوم، الوشم. فقد اصبحت ظاهرة لا تخطئها عين، لما سار فيه شبابنا من تقليد للغرب. و هنا يأتي السؤال عن حكم الوشم في الاسلام.

مقالات ذات صلة

ما حكم التمائم في الاسلام؟

حكم الحلف بغير الله

حكم الوشم في الاسلام

الوشم في الاسلام حرام بالإجماع إلا إذا…

الوشم في الاسلام

التفصيل في حكم الوشم في الاسلام

اجمع علماء الاسلام قولا واحدا على تحريم الوشم، بل أن الفقهاء الأوائل للمالكية و الشافعية يعتبرون الوشم من الكبائر.

و يستند فقهاء الاسلام في تحريم الوشم على عدد من الاحاديث النبوية الشريفة و عدد من الايات القرآنية.

فــ عن ابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لعَنَ اللَّهُ الواصلةَ و المُستوصِلةَ، و الواشمةَ و المُستوشِمة) [1]الراوي: البخاري، صحيح البخاري، المحدث: عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 5937، حكم المحدث: صحيح

و عن عبد الله بن مسعود قال النبي صلّى الله عليه و سلّم: (لعن اللهُ الواشماتِ و المُستوشِمات، و النّامِصات و المُتنمِّصات، و المُتفلّجات للحُسنِ المُغيِّراتِ خلقَ اللهِ) [2]الراوي: مسلم، صحيح مسلم، المحدث: عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 2125، حكم المحدث صحيح

و قد جاء في كتاب الله عز و جلّ: ( وَ لَأُضِلَّنَّهُمْ وَ لَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَ لَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَ لَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ، وَ مَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)[3]سورة النساء، الآية: 119

فهذه الأحاديث النبوية و الاية القرآنية يرى فيها علماء الأمة أنها تنطبق على الواشم و الواشمة، سواء بشكل صريح (الواشمةَ و المُستوشِمة)، أو بشكل غير صريح (لَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ/ المُغيِّراتِ خلقَ اللهِ).

الوشم

و لكن لا بد من الاشارة الى أن بعض الفقهاء (خصوصا متأخري المذهب المالكي) يذهبون الى كراهة الوشم فقط و ليس تحريمه. كما يبيحون الوشم في حالات استثنائية، و هي بغرض التطبيب و الاستشفاء تبعا للقاعدة الفقهية التي تقول أن (الضّرورات تُبيح المحظورات) أو ايضا لو كان الغرض هو تجمُّل الزوجة لزوجها في الحلال (خاضع لشروط).

و يمكن القول انه يجب على المسلم و المسلمة ان يجتنبا الوشم بأي شكل من الأشكال إلا للضرورة القصوى، و هكذا سيقوم المسلم و المسلمة يغلق باب أي فتنة أو شبهة عنهما.

و الله تعالى أعلى و أعلم.

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

ابن باز و حكم الوشم

في جوابه عن حكم الوشم في الاسلام قال الامام ابن باز أنه قد[4]ابن باز ، فتاوى الامام ابن باز، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز ” نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن الوشم و لعن فاعله، و الرسول صلى الله عليه و سلم قد لعن آكل الربا و لعن موكله و لعن الواشمة و لعن المستوشمة ” و يواصل ابن باز قائلا: ” سواء كان الوشم في الوجه أو كان في اليد أو كان في مكان آخر، فلا يجوز الوشم اطلاقا؛ لأنه بمثابة تغيير لخلق الله ”  و بالتالي فالوشم غير جائز إطلاقا حسب ابن باز.

و يختم الامام ابن باز فتواه في حكم الوشم بالقول أن: ” من وشم و هو جاهل بحكم الوشم فالتوبة تكفي له، و الحمد لله. أما المستقبل بعد ما علم الإنسان حكم الوشم فالواجب عليه الحذر من ما حرمه الله، و هذا يشمل الرجال و النساء.”   ـــ انتهت فتوى الشيخ الامام ابن باز في حكم الوشم ـــ

الواشمون

حكم الوشم عند ابن عثيميين

يقول الامام الشيخ ابن عثيمين في باب حكم الوشم أنه قولا واحدا حرام بل من كبائر الذنوب. و يقول في فتواه [5] مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين، ( 17 / جواب السؤال رقم 4 ) ” … و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه لعن الواصلة و المستوصلة و الواشمة و المستوشمة ” .

و يضيف ” … في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما جاء: (لعن اللهُ الواشماتِ و المُستوشِمات، و النّامِصات و المُتنمِّصات، و المُتفلّجات للحُسنِ المُغيِّراتِ خلقَ اللهِ) [6] الراوي: مسلم، صحيح مسلم، المجدث: عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 2125، حكم المحدث صحيح و قال: (ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم). ” .

و  وضح ابن عثيمين معنى الحديث و قال: ” … و الواشمة هي التي تضع الوشم في الجلد بحيث تغرز إبرة و نحوها فيه، ثم تحشي مكان الغرز بكحل أو غيره مما يحول لون الجلد إلى لون آخر غيره . و المستوشمة هي التي تطلب من يضع الوشم لها … “[7]مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين، (17/جواب السؤال رقم 4)  ـــ انتهى كلام ابن عثيمين ـــ .

ما حكم التمائم في الاسلام؟

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

النووي و حكم الوشم

قال النووي رحمه الله تعالى في حديثه عن حكم الوشم [8] شرح النووي على مسلم  ( 14 / 106 ) : ” … الواشمة هي فاعلة الوشم، وهى أن تغرز إبرة أو مسلة أو نحوها في مكان في الحسم كظهر الكف أو المعصم أو في الشفة أو غير ذلك من البدن حتى يسيل الدم ثم تقوم بحشو ذلك الموضع بالكحل أو النورة ، و بالتالي يخضر…. و فاعلة هذا واشمةٌ، و المفعول بها موشومة. و إن طلبت هي فعل ذلك بها فهي مستوشمة و هذا حرام على الفاعلة و على المفعول بها إذا كان باختيارها و رغبتها و كانت طالبة له. ــ انتهى كلام النووي ــ . 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الراوي: البخاري، صحيح البخاري، المحدث: عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 5937، حكم المحدث: صحيح
2الراوي: مسلم، صحيح مسلم، المحدث: عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 2125، حكم المحدث صحيح
3سورة النساء، الآية: 119
4ابن باز ، فتاوى الامام ابن باز، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز
5 مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين، ( 17 / جواب السؤال رقم 4 )
6 الراوي: مسلم، صحيح مسلم، المجدث: عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 2125، حكم المحدث صحيح
7مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين، (17/جواب السؤال رقم 4)
8 شرح النووي على مسلم  ( 14 / 106 )

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى