ما هو حكم تارك صلاة الجمعة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ما حكم صلاة الجمعة؟ لا شك أن يوم الجمعة هو يوم مميز في الإسلام، لدرجة انه يسمى بعيد المسلمين، وفي يوم الجمعة يكون المسلم في موعد مع أداء صلاة الجمعة، فما حكمها في الإسلام وما حكم تاركها. 

حكم تارك صلاة الجمعة 

يُجمع علماء الإسلام أن تارك صلاة الجمعة دون عذر هو آثم إثما كبيرا، والمسلم يجب أن يلتزم في أدائها بانتظام.

تفصيل حكم تارك صلاة الجمعة 

قبل الحديث عن حكم تارك صلاة الجمعة، لابد من الحديث قبل ذلك على حكمها في الإسلام، وهل هي واجبة أم مستحبة وما حكمها بالتحديد. ويمكنكم مطالعة تفصيلُ: حكم تارك الصلاة.

اقرأ أيضاً: حكم تقبيل المصحف ؟

اعرف: حكم التمائم في الاسلام 

حكم صلاة الجمعة 

أجمع الفقهاء على أن أداء صلاة الجمعة واجب على المسلمين، وجاء وجوبها بنص القرآن والحديث[1]وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية دار السلاسل، الجزء 27، الصفحة 193-194، … Continue reading. يقول الله تعالى في محكم تنزيله:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ)[2]سورة الجمعة، الآية 9

ومن هذه الآية الكريمة يتضح خطاب الله تعالى الذي أوجب فيه السعي إلى صلاة الجمعة[3]محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة، الصفحة 519، (بتصرّف) .

وفي الحديث النبوي الشريف جاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلا أربعةٌ: عبدٌ أو امرأةٌ أو صبيٌّ أو مريضٌ”[4]الراوي: ابن الملقن، في البدر المنير، عن طارق بن شهاب، الصفحة أو الرقم: 4/636، حكم الحديث: صحيح

وهو نص صريح يوضح وجوب صلاة الجمعـة على المسلمين.[5]وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، الجزء 2، الصفحة 1278-1280، (بتصرّف) .

قد يعجبك: هل السواك يفطر ؟

طالع كذلك: الحلف بغير الله

حكم تارك صلاة الجمعة 

تارك صلاة الجمعة دون عذر شرعي يؤثم إثماً عظيماً[6]محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، الجزء 2، الصفحة 560، (بتصرف) ، فقد جاء في الحديث النبوي الشّريف عن عبد الله بن مسعود رضوان الله عليه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لقوم يتخلفون عن أداء صلاة الجمـعة:

“لقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ أُحَرِّقَ علَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الجُمُعَةِ بُيُوتَهُم”[7]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 652، حكم الحديث: صحيح

وفيه بيان لجسامة ترك هذه الصلاة[8]حمود محمد خطاب السّبكي، الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق، الجزء 4، الصفحة 290-291، (بتصرف) .

وقد جاء في بعض المرويات أنّ من تخلف عن صـلاة الجمعة ثلاث مرّات بدون عذر شرعي فهو منافق وقد طُبع على قلبه. فتركُ صلاة الجمعـة تهاوناً هو أمر كبير حسب هذه الروايات، أما من تخلف عن أدائها لعذر من الأعذار فلا يؤثم[9]وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، الجزء 2، الصفحة 1279، (بتصرّف) .

إليك: حكم الإغماء في نهار رمضان  

قد يهمك: حكم الصيام دون نية

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية دار السلاسل، الجزء 27، الصفحة 193-194، (بتصرف)
2 سورة الجمعة، الآية 9
3 محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة، الصفحة 519، (بتصرّف)
4 الراوي: ابن الملقن، في البدر المنير، عن طارق بن شهاب، الصفحة أو الرقم: 4/636، حكم الحديث: صحيح
5 وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، الجزء 2، الصفحة 1278-1280، (بتصرّف)
6 محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، الجزء 2، الصفحة 560، (بتصرف)
7 الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 652، حكم الحديث: صحيح
8 حمود محمد خطاب السّبكي، الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق، الجزء 4، الصفحة 290-291، (بتصرف)
9 وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، الجزء 2، الصفحة 1279، (بتصرّف)
Exit mobile version