حكم صيام الاطفال

ما حكم صيام الطفل في الاسلام؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من الظواهر التي تحضر بقوة في الأسر الاسلامية هناك صيام الاطفال، فيا ترى ما قول الشرع في صيام الاطفال، وهل يؤجر الطفل على صومه؟ ومتى يجب على الطفل أن يبدأ الصيام؟

هذه الأسئلة هي التي سيتم الإجابة عنها إن شاء الله في هذا المقال.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم صيام الاطفال

الطفل غير البالغ غير ملزم دينيا، ولا حرج أن يصوم الطفل ليتعود عليه رغم أنه غير مفروض عليه الصيام.

تفصيل حكم صيام الاطفال 

بإجماع الفقهاء، لا يجب الصيام على الطفل، حيث أن الإسلام أخرج الاطفال غير البالغين من دائرة المسؤولية والإلزام الديني في جميع العبادات بما في ذلك الصيام[1]مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، الصفحة 16527. (بتصرّف) .

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، و عنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، و عنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ”[2]الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:4403، صحيح.

وبه فالأطفال غير البالغين ليسوا ملزمين بالصوم، لكن لا بأس في أن يعود الإنسان أطفاله على الصيام، ليتدربوا عليه ويتعودوا عليه. 

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

متى يجب على الطفل الصيام

صيام الاطفال غير مفروض، لكن بمجرد أن يصل الطفل لمرحلة البلوغ فإنه يصبح الصوم مفروضاً عليه، وعلامات البلوغ في الشرع هي احتلام الطفل الذكر وخروج المني منه، وخروج الحيض عند البنات. وإذا تعذر ظهور هذه العلامات فإنه يتم تقدير سنٍّ يصبح الطفل مسؤولاً وملزما عند بلوغه، وهذا السن هو سن الخامسة عشر[3]ابن باز ، وجوب الصيام على الطفل، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز .

ومنه فالطفل إذا بلغ (البلوغ) أو وصل عتبة الخمسة عشر سنة يصبح مكلفاً دينيا ووجب عليه أن يلتزم بتعاليم الدين ويصبح الصوم فرضاً عليه.

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان

هل صيام الاطفال يؤجر عليه؟ 

في صيام الاطفال، يقول علماء الإسلام أنَّ الطِّفل الذي يصوم قبل بلوغه وتكليفه يثاب ويؤجر خيراً مثله مثل باقي المسلمين البالغين، وسيؤجر على سائر الأعمال الصالحة والطاعات التي يؤديها من صوم وصلاة وغير ذلك. وبالتالي يجب عليه الابتعاد عن مفسدات هذه العبادات، ويبتعد عن ما يفسد الصوم ليكون صيامه صالحاً وسليماً[4]مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 4954. (بتصرّف) .

جاء في الحديث النبوي الشريف، أن امرأة سألت الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابنها الصغير الذي تصطحبه وترافقه إلى الحج إن كان له أجر على حجه، فأجابها عليه الصَّلاة والسَّلام: “نَعَمْ، وَلَكِ أَجْرٌ”[5]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن كريب مولى ابن عباس، الصفحة أو الرقم:1336، حكم الحديث: صحيح.

 

 

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، الصفحة 16527. (بتصرّف)
2 الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:4403، صحيح
3 ابن باز ، وجوب الصيام على الطفل، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
4 مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 4954. (بتصرّف)
5 الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن كريب مولى ابن عباس، الصفحة أو الرقم:1336، حكم الحديث: صحيح
Exit mobile version