فتاوي اسلامية

حكم إتيان كاهن أو غيره لإبطال حجة وبيان بطلان دعواه l فتوى رقم 6736

هل محاولة نصح كاهن تدخل في الوعيد المذكور في الحديث

يتساءل البعض عن حكم إتيان كاهن أو غيره لإبطال حجة وبيان بطلان دعواه، فقد يريد أحدهم أن ينصح هذا الكاهن ولا يجد الطريقة المناسبة إلا تلك، فما حكم تنفيذها؟

حكم إتيان كاهن أو غيره لإبطال حجة وبيان بطلان دعواه

 يقول السائل ما حكم إتيان كاهن أو غيره لإبطال حجة وبيان بطلان دعواه ومناصحته فهل هذا يدخل في الوعيد الوارد في هذا الحديث؟ 

حكم نصح الكاهن من خلال بيان بطلان دعواه

لا يدخل لأنه ما دام أنه ذاهب انه ينكر عليه عمله وهو ما يدخل لكن ما اظن فيه جدوى لأن هؤلاء كما ذكرنا لكم السحرة والكهان يتظاهرون بالإسلام ويتظاهرون بالتملق وذكر اسم الله عز وجل بحيث ان الذي لا يعرف حقائقهم يغتر بهم يظن انهم الناس صالحون يخادعون الناس.

وبعضهم يقول والله إني رأيت رجل تقي يظهر النور على وجهه ولا يتحرك الا يقول بسم الله وهو يخدع الناس يعني. إذا كان إنه يذهب من أجله يتبين من أمره من اجل ان يرفع بشأنه. هذا من باب التأكد والتثبت. مثل رجل حسبة يذهب اليه او رجل امن مسؤول يذهب إليه ليتعرف على واقعه من اجل ان لا يؤخذ بالتهمة فقط يكون هذا عن ثبوت. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: المقصود بقول نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا l فتوى رقم 6716 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ أن تنفيذ هذا الأمر لا يدخل في الوعيد المذكور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينص على التحذير من التعامل مع الكهنة والناس من أشباههم، فهم يتظاهرون بالإسلام ولا فائدة من محاولة مناصحتهم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى