فتاوي اسلامية

هل يعتمد على الحديث الحسن أم لا؟ l فتوى رقم 6099

معرفة هل يعتمد على الحديث الحسن أم لا لهي أمٌر هام للمهتمين بالأحاديث وأقوال الصحابة رضي الله عنهم، حيث إن الأحاديث تنقسم صحتها ما بين ضعيف، حسن، وصحيح، فالحديث الضعيف ليس له مصدر واضح، الحسن فيكون إما موثوق منه أو لا، أما الحديث الصحيح فيكون موثوقًا في أكثر من جانب.

هل يعتمد على الحديث الحسن

يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل ينسب الحديث الحسن للرسول علية أفضل الصلاة والسلام إذا كان كذلك فما المانع من الإعتماد عليه ما دام يعتبر حجة؟

حقيقة الحديث الحسن لدى العلماء

ما قلنا ما يعتمد عليه يقول يعتمد عليه لكن في التوحيد لازم يكون من الأحاديث الصحيحة. والحسن يكون احيانا صحيحا. ولذلك الترمذي والحسن صحيح. يعني صحيح من طريق قريب من طريق. لأن الحسن ما هو على نمط واحد. بعضهم يصل إلى درجة الصحيح. بل ان العلماء الق يقسمون الحديث الى قسمين صحيح وضعيف. يدخلون الحسن في الصحيح. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم لبس الذهب الأبيض للرجال؟ l فتوى رقم 6053 (marj3y.com)

عند قراءة حديث ما احرص على رؤية راوي الحديث وحكمه بين ضعيف وحسن وصحيح، ويُفضل دائمًا الأخذ إما بالحديث الحسن أو الصحيح، فكما قال فضيلة الشيخ بالأعلى، يعتبر الحديث الحسن أقرب إلى الأحاديث الصحيحة، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى